دور التسويق الترابطي في تعزيز القيمة المدركة لزبون المصرف

المؤلفون

  • عبد الفتاح جاسم زعلان كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • حوراء زكي حميد كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

التسويق الترابطي، القيمة المدركة للزبون

الملخص

يعد التسويق الترابطي من الاستراتيجيات التسويقية المهمة التي تتبعها المنظمات فهو يصب اهتمامه على إشباع حاجات ورغبات الزبائن بعدها الهدف الاسمى, وبما يعزز القيمة المدركة لدى الزبون ومن ثم تكوين صورة ذهنية جيدة عن المنظمة وخدماتها حيث عَدّتْها المنظمات وسيلة تستخدم لكسب الميزة التنافسية عن طريق صياغة عملياتها بما يحقق رضا الزبون وبذلك فان هدف البحث هو معرفة هل هناك وضوح لتقنية التسويق الترابطي لدى المصارف عينة المبحوثة في ظل غياب الوعي بأهمية تطبيقها وأثرها في تحقيق القيمة المدركة للزبون, ومن أجل تحقيق  ذلك تم اعتماد أبعاد التسويق الترابطي (خلق الضجة, استراتيجية بذر المنتج او زراعة الافكار ومنح الحوافز للمشاركة) وتم التعبير عن القيمة المدركة للزبائن بمتغيراتها (جودة الخدمة, السعر, الصورة الذهنية ), عن طريق اختيار عدد من المديرين والعاملين وزبائن المصارف الحيوية والرائدة في محافظة كربلاء والتي  تقدم خدماتها لشريحة واسعة من الزبائن, وقد اجريت الدراسة من خلال  اختيار عينه من المنظمات المصرفية تمثلت ب(مصرف الرافدين, المصرف العقاري, مصرف التعاون الاسلامي للاستثمار, مصرف أشور, المصرف الأهلي العراقي ,مصرف الاتحاد العراقي ,مصرف المنصور, مصرف بغداد, مصرف ايلاف ,مصرف الائتمان, مصرف بابل, مصرف التنمية الدولي, المصرف العراقي للتجارة, مصرف الاستثمار, المصرف الوطني الاسلامي ). اذ تم اعتماد استمارة الاستبانة, اذ تم اختيار عينة قصدية تمثلت ب(400) استبانة خصص (68) منها إلى المديرين ومديري أقسام العمليات المصرفية, و(301) استبانة إلى الزبائن, وفقدت منها (31)استبانة ثم تم استخدام بعض أساليب التحليل الإحصائي لقياس واختبار العلاقة والاتجاه بين متغيرات الدراسة.

وإن من أبرز الاستنتاجات كانت :-

  • يوجد اهتمام من لدن ادارة المصارف بتقديم خدماتها عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي وكذلك عن طريق استخدام الكلمة عبر الفم للترويج عن خدماتها المختلفة.
  • عدم الفهم الدقيق لآلية عمل التسويق الترابطي بوصفه وسيلة ترويجية تعبر عن الخدمات المقدمة من قبل المصارف من اجل تعزيز القيمة المدركة في ذهنية زبائنها.

اما ابرز التوصيات كانت :-

  • توصي الباحثة المصارف الحكومية والأهلية عينه الدراسة بضرورة الاهتمام بآلية العمل الدقيق للتسويق الترابطي وتوفير الملاكات المؤهلة القادرة على التعامل مع مثل هكذا اليات تسويقية حديثة .
  • اقامة العديد من الدورات التطويرية والتدريبية للموظفين واصحاب القرار من اجل التعامل الصحيح مع الأساليب التسويقية الحديثة ومنها التسويق الترابطي .

المراجع

A .Book

- Bounds,G., Yorks, L., Adams, M. &Ranney, G. ,1994," Beyond Total Quality Management : Toward the Emerging Paradigm", McGraw- Hill, Inc., USA.

-Goetish, L. & Davis, B., (1997), "Introduction to total quality, Quality Management for Production, Processing and Services " 2nd.ed, Prentice Hall, U.S.A. New Jersey.

Kotler, P. and Armstrong, G., 2004," Principles of Marketing", 10th edition, New Jersey, Prentice Hall.

- Mourdoukoutas , Panos & J. Siomkos, George, ( 2009)," The Seven Principles of WOM and Buzz Marketing",Long Island University, Athens University of Economics & Business, USA.

Marsden, Paul, Kirby, Justin,2006," Connected Marketing The Viral, Buzz and Word of Mouth Revolution", Printed and bound in Great Britain by MPG Books Ltd, Bodmin, Cornwall, India.

Peltovuori, Ella & Westrin, Emil,(2014),"Buzz marketing in startups - A case study on the online dating startup Mazily", Lund University School of Economics and Management – Department of Business Administration.

Walters, G. and Anagnostopoulos, C," Implementing corporate responsibility through social partnerships", Business Ethics: A European Review, 21,2014.

B- Article

Kim, J. H. and Hyan, Y. J. ,2011," A model to investigate the influence of marketing – mix efforts and corporate image on brand equity in the IT software sector", Industrial Marketing Management, Vol.40, , PP: 442-438.

Abd–El-Salam, E. M.; Shawkey, A. Y. and EL-Nahas, T. ,2013," The impact of corporate image and reputation on service quality, customer satisfaction and customer loyalty: testing the mediating rol", Journal the Business and Management Review, Vol.3, No.2, PP: 177-196.

Asgari, A. A., Sulaiman, Hamid,b, Z., Asgarpour, R.," A Review on Customer Perceived Value and its Main Components with a Tourism and Hospitality Approach", 2015, Journal of Advanced Review on Scientific Research ISSN (online): 2289-7887 | Vol. 9, No.1. Pages 27-40.

Zainal, Artinah, Raji, Mohd Nazri Abdul," The effect of customer perceived value on customer satisfaction: A case study of Malay upscale restaurants", 2016, Malaysian Journal of Society and Space 12 issue 3 (58 - 68).

Kilburn, Brandon, Kilburn, Ashley, Davis, Dexter," Building Collegiate E-Loyalty: The Role Of Perceived Value In The Quality-Loyalty Linkage In Online Higher Education", 2016, Contemporary Issues in Education Research – Third Quarter 2016 Volume 9, Number 3.

Ishaq, Muhammad Ishtiaq," PERCEIVED VALUE,SERVICE QUALITY, CORPORATE IMAGE AND CUSTOMER LOYALTY: EMPIRICAL ASSESSMENT FROM PAKISTAN", 2012, Serbian Journal of Management 7 (1) (2012) 25 – 36.

Roig, J. C., Garcia, J. S., Tena, M. A. and Monzonis, J. L. ,2006," Customer perceived value in banking services. International Journal of Bank Marketing", Emerald, Vol. 24, No. 5, PP: 266-283.

Zeithaml, V. A. (1988)” Consumer perceptions of price, quality, and value: A means-end model and synthesis of evidence” Journal of Marketing, 52(3), 2-22.

Yang, Shih-Hao, Liang, Gin-Shuh, Meng, Shiang-Min," The relationships of cruise image, perceived value, satisfaction, and post-purchase behavioral intention on Taiwanese tourists", 2010, African Journal of Business Management Vol. 5(1), pp. 19-29.

Ferguson, Rick," Word of mouth and viral marketing: taking the temperature of the hottest trends in marketing", 2008, Journal of Consumer Marketing, Vol. 25 Issu : 3 pp. 179 – 182.

Kavitha, Dr. N. V., Reddy, N. Suma," Buzz Marketing-SWOT Analysis", 2016, INTERNATIONAL JOURNAL OF INNOVATIVE RESEARCH & DEVELOPMENT , Vol 5 ISSN 2278 – 0211 (Online).

PHELPS, JOSEPH E., LEWIS, REGINA, MOBILIO, LYNNE, PERRY, DAVID, " Viral Marketing or Electronic Word-of-Mouth Advertising: Examining Consumer Responses and Motivations to Pass Along Email", 2004, Journal of Advertising Research, Volume 44 / Issue 04 / December 2004, pp 333 – 348.

Carl, Walter J," What's All The Buzz about?: Everyday Communication and the Relational Basis of Word-of-Mouth and Buzz Marketing Practice", 2006, Management Communication Quarterly, Vol. 19, No. 4, 601-634.

Tucker, Tiana," Online Word of Mouth: Characteristics of Yelp.com Reviews", 2011, The Elon Journal of Undergraduate Research in Communications • Vol. 2, No. 1 .

Dellarocas, Chrysanthos,2003," The Digitization of Word of Mouth: Promise and Challenges of Online Feedback Mechanisms", Management Science, Vol. 49, No. 10, October 2003, pp. 1407–1424.

LAM, MELODIE VO PHUOC, VISSAC, GUILLAUME, MEZEAU, ETIENNE, LAURENT, CELINE, DUCROS, AURELIE," LE BUZZ MARKETING", 2008 ,UNIVERSITE D’AUVERGNE CLERMONT I .

Mohr, Iris, " Buzz marketing for movies", 2007, Business Horizons (2007) 50, 395–403.

Shi, M., & Wojnicki, A. C. 2014," Money talks to online opinion leaders: what motivates opinion leaders to make social-network referrals", Journal of Advertising Research, 54(1), 81-91.

Hinz, O., Skiera, B., Barrot, C., & Becker, J. U. ,2011," Seeding strategies for viral marketing: an empirical comparison", Journal of Marketing, 75(6), 55-71.

Liu-Thompkins, Y. 2012," Seeding viral content", Journal of Advertising Research.

Zhang, Jie, Luo, Xueming," HOW DO CONSUMER BUZZ AND TRAFFIC IN SOCIAL MEDIA MARKETING PREDICT THE VALUE OF THE FIRM", 2013.

Rodrigues, Tiago, Benevenuto, Fabrício, Cha, Meeyoung, Gummadi, Krishna P., Almeida, Virgílio,2011," On Word-of-Mouth Based Discovery of the Web", Berlin, Germany.

Henry , Amy," How buzz marketing works for teens, Young Consumers ", 2003, Journal of Consumer Marketing, Vol. 4 Iss 3 pp. 3 – 10.

Hausmann, Andrea," Creating ‘buzz’: opportunities and limitations of social media for arts institutions and their

viral marketing", 2012, International Journal of Nonprofit and Voluntary Sector Marketing.

Holdford, David A." Using Buzz Marketing to Promote Ideas, Services, and Products", 2004, Journal of the American Pharmacists Association, Vol. 44, No. 3 ,387-396.

Whyte, W. H., Jr. ,1954," The web of word of mouth", Fortune 500, November, pp. 140–143.

LEE, NICK, BRODERICK, AMANDA J., BROWN, JO,2007," WORD OF MOUTH COMMUNICATION WITHIN

ONLINE COMMUNITIES: CONCEPTUALIZINGTHE ONLINE SOCIAL NETWORK", JOURNAL OF INTERACTIVE MARKETING VOLUME 21 / NUMBER 3 / SUMMER 2007.

Thesis C-

- Foster, S., 2003,"Optimize Revenue Through Customer Retention and Delivering Customer Value" .

- Edlund, Charlotta," How to use buzz marketing effectively? A new marketing phenomenon explained and made practical", Master Thesis, School of Business, 2005.

- Luntz, F. ,2007,"Words that work", New York: Hyperion.

- Gardner,Susannah,2005,"Buzz Marketing with Blogs For Dummies ", Published by Wiley Publishing, Inc. 111 River Street.

معاملات الثبات لأداة قياس البحث

التنزيلات

منشور

2024-10-31

كيفية الاقتباس

عبد الفتاح جاسم زعلان, & حوراء زكي حميد. (2024). دور التسويق الترابطي في تعزيز القيمة المدركة لزبون المصرف . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 14(56), 214–248. استرجع في من http://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2550