الاستخبارات الاستراتيجية ودورها في تحسين جودة الخدمة المصرفية

دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في بعض المصارف بمحافظه بابل

المؤلفون

  • اميمة حميد العادلي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • جنان محمد خضير كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

الاستخبارات الاستراتيجية، جودة الخدمة المصرفية

الملخص

هدف البحث الى  معرفة  الدور الذي  تؤدية  الاستخبارات الاستراتيجية بابعادها ( الاستشراف / التفكير المنظم /   الرؤية الاستراتيجية    /   الشراكة /   الدافعية )   في تحسين جودة الخدمة المصرفية بابعادهـا ( الاعتمادية/الاستجابة / الثقه والتوكيد / الدافعية / الشراكة ) ولغرض تحقيق اهداف الدراسة  ومن اجــل الكشف عن طبيعة العلاقة بين الاستخبارات الاستراتيجية وتحسين جودة الخدمة المصرفية تم وضــــــــع فرضيتين وهما:الفريضة الأولى: توجد علاقه ارتباط  ذات دلاله معنويه بين الاستخبارات الاستـــراتيجية  بجميع  ابعادها (الاستشراف / التفكير المنظم / الرؤية المستقبلية / الشراكة / الدافعية )  و تحسين جودة الخدمة المصرفية بجميع ابعادها (الاعتمادية /الاستجابة / التوكيد / التعاطف / الملموسية ). الفريضية الثانية:وجود تأثير معنوي بين الاستخبارات الاستراتيجية بجميع ابعادها  (الاستشراف / التفكير المنظم / الرؤية المستقبلية / الشراكة / الدافعية )  و تحسين جودة الخدمة المصرفية بجميع ابعادها ( الاعتمادية /  الاستجابة / التوكيد / التعاطف / الملموسية ).واعتمدت الاستبانة المكونه من (51) فقرة كاداة رئيسة لجمع البيانات عن عينة البحث المتمثلة بالعاملين فــي عدد من المصارف الخاصة المسجلة في سوق العراق للأوراق المالية اذ بلغ عدد افراد العينه (50) فـــردا واستعملت مجموعة من الوسائل الإحصائية كمعامل الارتباط البسيط والمتعدد لقياس عــــــلاقة  الارتباط بين متغيرات واختبار (t) لمعرفة معنوية علاقة الارتباط البسيط وتحليل الانحدار البسيط واختبـــــــار ((f لتحديد معنوية معادلة الانحدار كما تم استعمال (R²) لتفسير مقدار تاثير المتغير المستقل في المتغير التابــــع  وتوصل البحث الى مجموعه من الاستنتاجات ومنها :ان إدارة المصارف المبحوثة لها القدرة والقابلية على تطوير ستراتيجيتها في الأمــــد البعيد عن طريق استثمار الاستخبارات الاستراتيجية في دعم اعمالها .ان المصارف المبحوثة تقوم بتقديم طرائق جديدة للتعلم واكتساب المعرفة بغرض التكامـل الاستراتيجي  اذ انها تعمل جاهدة على تصميم وابتكار حلول ذكيه ونمطية.اما اهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة فهي:ضرورة دراسة المصارف المبحوثة للعقبات التي تحول دون الافادة من الاستخبارات الاستراتيجية لما ذلك من أهمية في تحقيق جودة الخدمة المصرفية.ضرورة استخدام الاستخبارات الاستراتيجية بالنسبة للمسؤولين لتحقيق مرونة في جودة الخدمة والتفاعل مع البيئة الخارجية لتحقيق اهم النتائج.

المراجع

- أبو الغنم خالد ، (2016) ، اثر الذكاء الاستراتيجي في فاعلية صنع القرارات في شركات التامين السعودية العاملة بمدينه جدة ، مجلة الجامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإدارية والاقتصادية ، المجلد الثاني ، العدد خمسة.

-اونيس الخير ،( 2017 )، دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية في المنظمة ، رسالة ماجستير ، جامعه محمد خضير ، الجزائر.

-الخفاجي، حاكم ،(2008)، رضا الزبون كمتغير وسيط بين جودة الخدمة وولاء الزبون ، دراسة حالة في مصرف بابل الأهلي فرع النجف ، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية ، السنة الثامنة ، العدد الخامس والعشرون.

- الرياضي سامر ، ( 2016) ، اثر ابعاد جودة الخدمة المصرفية على رضا العملاء في البنك العربي دراسة ميدانية في مدينة الزرقاء ، رسالة ماجستير، جامعه الزرقاء،الجزائر.

-جثير سعدون واخرون ، (2013) صياغة الاستراتيجية إدارة العلاقات الزبون عبر تحقيق العلاقة بين الذكاء الاستراتيجي والذكاء التنظيمي،مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والإدارية ، المجلد الخامس .

- عبداللة رشود ، (2008) ، قياس جودة الخدمة المصرفية التجارية السعودية ، رسالة ماجستير، جامعه نايف العربية للعلوم الأمنية ، السعوديه.

- عبداللة عادل ، (2013 ) ، مستويات الجودة ، الوراق للنشر والتوزيع ، جمهورية مصر العربية.

-- فيروز قطاف ، (2011) ، تقيم جودة الخدمات المصرفية والادارية واثارها على رضا العميل دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية لولاية بسكرة ، أطروحة دكتوراه، جامعه محمد خيضر ،الجزائر.

- مسلم تامر ، (2015) ، اثر الذكاء الاستراتيجي على القيادة من وجهة نظر القيادات الادارية العليا في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة ، رساله ماجستير، جامعه الازهر-غزة ، فلسطين.

المصادر الإنكليزية

A.BOOK

- Bedman; Kang& James (2004) Service Quality Dimensions: an Examination of Gro¨ nroos’s Service Quality Model : article International Business Review, 56(4), 353 - 371. DOI: 10.1002/tie.21626.

- Bernhardt (2003)، competitive intelligence how to a cauire and use corporate intelligence and counter – intelligence , published in Great Britain in 2003.

- : Herno & Niteck (2001) article Service Quality: A Concept Not Fully Explored : library trends, vol. 49, no. 4,spring 2001, pp. 687-708.

-Kotler : (2012)،Marketing Management ،publishing as Prentice Hall, One Lake Street,Upper Saddle River,New Jersey 07458.

- kruger (2010) Thesis Master of Commerce in the subject of Business Management at the University of South Africa “ Astudy of strategic intelligence as a strategic management tool in the long-term insurance industry in south Africa”.

-Parsuraman.et.al (1988) service quality : A multiple – Item Scale for Measuring Consumer Perceplions of Service Quality : article.voluam64.number1.

- Quarmby (2003) Futures Work in Strategic Criminal Intelligence Paper Presented at the Evaluation in Crime and Justice: Trends and Methods Conferenceconvened by the Australian Institute of Criminology.

in conjunction with the Australian Bureau of Statisticsand held in Canberra, 24-25 March 2003.

- Sanjuq (2014)The Impact of Service Quality Delivery on Customer Satisfaction in the Banking Sector in Riyadh, Saudi Arabia ,International Journal of Business Administration Vol. 5, No. 4;

- tham & kim(2002)Towards Strategic Intelligence with Ontology Based Enterprise Modelling and ABC : proceedings of the IBER Conference, Las Vegas, NV, 21-23 August

- Xu(2007).Managing Strategic Intelligence Techniques and Technologies, by Information Science Reference (IGI Global) in the United State of America

مخطط البحث الافتراضي

التنزيلات

منشور

2024-10-31

كيفية الاقتباس

اميمة حميد العادلي, & جنان محمد خضير. (2024). الاستخبارات الاستراتيجية ودورها في تحسين جودة الخدمة المصرفية: دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في بعض المصارف بمحافظه بابل . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 14(56), 249–271. استرجع في من http://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2551