قلق السعي الى المكانة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i5.3328الكلمات المفتاحية:
قلق السعي، المكانة الاجتماعية، طلبة المرحلة الثانويةالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف الى قلق السعي الى المكانة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية والتعرف على دلالة الفروق في قلق السعي الى المكانة الاجتماعية وفقا للجنس (ذكور , اناث) , ولغرض تحقيق هذان الهدفان اختار الباحث عينة متكونة من (381) طالبا وطالبة من المرحلة الثانوية في محافظة كربلاء المقدسة للعام الدراسي (2024- 2025), حيث قام الباحث ببناء مقياس قلق السعي الى المكانة الاجتماعية بالاعتماد على نظرية (Heider, 1958) كما قام الباحث بالتحليل الإحصائي للفقرات والتحقق من الخصائص السيكومترية من (صدق , ثبات) وبعد التأكد من صلاحية الاداة من خلال مؤشرات الصدق والثبات, وتطبيق هذه الاداة على عينة البحث ومن ثم القيام بجمع البيانات ومعالجتها احصائياً توصل البحث الحالي إلى ان طلبة المرحلة الثانوية ليس لديهم قلق السعي الى المكانة الاجتماعية , كما اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في قلق السعي الى المكانة الاجتماعية تبعا للجنس ولصالح الذكور , وفي ضوء هذه النتائج التي تم التوصل إليها في البحث الحالي, تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





