قياس التفكير الإبداعي لدى المرشدين التربويين (البناء والتطبيق)
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i5.3369الكلمات المفتاحية:
التفكير، الابداعيالملخص
هدفت الدراسة إلى قياس التفكير الابداعي، بشقيه البنّاء والتطبيقي، لدى المرشدين التربويين في محافظة البصرة، ومعرفة دلالة الفروق بين أفراد عينة البحث بشكل عام، ودلالة الفروق الإحصائية وفقًا لمتغير (الجنس - الخدمة). استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وقاما ببناء مقياس للتفكير الإبداعي استنادًا إلى تعريف روشكا، والإطار النظري، والدراسات السابقة. تكونت عينة الدراسة من 522 مرشدًا ومرشدة، منهم 182 ذكرًا و340 أنثى. وبلغت عينة الدراسة 200 مرشد ومرشدة، منهم 100 ذكر و100 أنثى.
توصل الباحث إلى النتائج التالية:
- يمتلك المرشدون التربويون في عينة البحث تفكيرًا إبداعيًا بشكل عام.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المرشدين والمرشدات التربويين في التفكير الإبداعي .
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير (الخدمة) ولصالح المرشدين ذوي 5 سنوات خدمة فأكثر. الكلمات المفتاحية: (التفكير الابداعي - المرشدون التربويون.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





