قياس التفكير الإبداعي لدى المرشدين التربويين (البناء والتطبيق)

المؤلفون

  • سنان سعيد جاسم الاسدي
  • وسام نايف عدنان الزيدي

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i5.3369

الكلمات المفتاحية:

التفكير، الابداعي

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس التفكير الابداعي، بشقيه البنّاء والتطبيقي، لدى المرشدين التربويين في محافظة البصرة، ومعرفة دلالة الفروق بين أفراد عينة البحث بشكل عام، ودلالة الفروق الإحصائية وفقًا لمتغير (الجنس - الخدمة). استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وقاما ببناء مقياس للتفكير الإبداعي استنادًا إلى تعريف روشكا، والإطار النظري، والدراسات السابقة. تكونت عينة الدراسة من 522 مرشدًا ومرشدة، منهم 182 ذكرًا و340 أنثى. وبلغت عينة الدراسة 200 مرشد ومرشدة، منهم 100 ذكر و100 أنثى.

توصل الباحث إلى النتائج التالية:

  1. يمتلك المرشدون التربويون في عينة البحث تفكيرًا إبداعيًا بشكل عام.
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المرشدين والمرشدات التربويين في التفكير الإبداعي .

3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير (الخدمة) ولصالح المرشدين ذوي 5 سنوات خدمة فأكثر. الكلمات المفتاحية: (التفكير الابداعي - المرشدون التربويون.

التنزيلات

منشور

2025-04-21

كيفية الاقتباس

سنان سعيد جاسم الاسدي, & وسام نايف عدنان الزيدي. (2025). قياس التفكير الإبداعي لدى المرشدين التربويين (البناء والتطبيق). مجلة الباحث, 44(5), 215–230. https://doi.org/10.63797/bjh.v44i5.3369

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.