تحليل وتقويم أسئلة الاختبارات النهائية لقسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الإنسانية وفقاً لمستويات بلوم المعرفية

المؤلفون

  • ازهار محمد علي كاظم

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3381

الكلمات المفتاحية:

تصنيف_بلوم، الأسئلة_الامتحانية، الجغرافية_التطبيقية، التفكير_العالي، تقويم_الاختبارات

الملخص

   يهدف البحث الحالي الى تحليل وتقويم أسئلة الاختبارات النهائية لقسم الجغرافية التطبيقية وفقاً لتصنيف بلوم المعرفي في كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة كربلاء للعام الدراسي(2023-2024) الدور الأول، كما هدفت الى التعرف الى مدى شمولية تلك الأسئلة للمستويات المعرفية لتصنيف بلوم ومدى مطابقتها لمعايير اعداد الأسئلة التي أعدتها الباحثة، شملت عينة البحث على (32) اختباراً ، تم اختيارها بالطريقة العشوائية وزعت بالتساوي على المراحل الدراسية الأربعة، وبنسبة مئوية (58%)، قامت الباحثة بحساب تكرار الأسئلة ونسبها المئوية ، توصلت الباحثة الى ان مستوى الاستيعاب قد حصل على المرتبة الأولى بواقع(173) وبنسبة مئوية (45.22%) وحصل مستوى التذكر على(88) تكراراً وبنسبة مئوية (22.37%) تلاها مستوى التطبيق على المرتبة الثالثة بتكرار(53) بنسبة مئوية(14%) في حين كان الاهتمام بالمستويات العليا للتفكير(التحليل، التركيب، التقويم) متواضعاً، وفي ضوء نتائج البحث اوصت الباحثة بضرورة عقد دورات تدريبية في بناء واعداد الاختبارات النهائية وفقاً للمعايير العلمية اللازمة لذلك، وضرورة التوزيع العادل بين مستويات التفكير الدنيا ومستويات التفكير العليا

التنزيلات

منشور

2025-04-21

كيفية الاقتباس

ازهار محمد علي كاظم. (2025). تحليل وتقويم أسئلة الاختبارات النهائية لقسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الإنسانية وفقاً لمستويات بلوم المعرفية. مجلة الباحث, 44(2), 84–103. https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3381

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.