تحليل وتقويم أسئلة الاختبارات النهائية لقسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الإنسانية وفقاً لمستويات بلوم المعرفية
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3381الكلمات المفتاحية:
تصنيف_بلوم، الأسئلة_الامتحانية، الجغرافية_التطبيقية، التفكير_العالي، تقويم_الاختباراتالملخص
يهدف البحث الحالي الى تحليل وتقويم أسئلة الاختبارات النهائية لقسم الجغرافية التطبيقية وفقاً لتصنيف بلوم المعرفي في كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة كربلاء للعام الدراسي(2023-2024) الدور الأول، كما هدفت الى التعرف الى مدى شمولية تلك الأسئلة للمستويات المعرفية لتصنيف بلوم ومدى مطابقتها لمعايير اعداد الأسئلة التي أعدتها الباحثة، شملت عينة البحث على (32) اختباراً ، تم اختيارها بالطريقة العشوائية وزعت بالتساوي على المراحل الدراسية الأربعة، وبنسبة مئوية (58%)، قامت الباحثة بحساب تكرار الأسئلة ونسبها المئوية ، توصلت الباحثة الى ان مستوى الاستيعاب قد حصل على المرتبة الأولى بواقع(173) وبنسبة مئوية (45.22%) وحصل مستوى التذكر على(88) تكراراً وبنسبة مئوية (22.37%) تلاها مستوى التطبيق على المرتبة الثالثة بتكرار(53) بنسبة مئوية(14%) في حين كان الاهتمام بالمستويات العليا للتفكير(التحليل، التركيب، التقويم) متواضعاً، وفي ضوء نتائج البحث اوصت الباحثة بضرورة عقد دورات تدريبية في بناء واعداد الاختبارات النهائية وفقاً للمعايير العلمية اللازمة لذلك، وضرورة التوزيع العادل بين مستويات التفكير الدنيا ومستويات التفكير العليا
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





