الإمامة والوصاية في الفكر الإسماعيلي الطيبي بمصنفات الداعي حاتم بن إبراهيم الحامدي ( دراسة تحليلية)
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3410الكلمات المفتاحية:
الإمامة، الإسماعيلية_الطيبية، عصمة_الإمام، غدير_خم، الوصايةالملخص
اعدت الإسماعيلية ومنها الطيبية كبقية فرق الشيعة مبدأ الإمامة بأنه أحد أصول الدين المهمة بل هو المحور وقطب الدين الذي تدور علية جميع أمور العباد وأنه فرض من الله تعالى أكمل به الدين وأن الإيمان بالله ورسوله لا يصح الا من خلال الامامة وهي وراثة النبوة والوصاية .
ولعمق هذا المبدأ وأهميته عند إلإسماعيلية الطيبية فقد أكد فلاسفتها ومنهم الداعي حاتم على عصمة الإمام في العقيدة من أجل حفظ أمر الدين ونظامه وضمان عدم الخروج عن ما سلكه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالأمة فضلا على التأكيد بوجوب طاعة الأئمة ولأخذ بأقوالهم والعمل بأوامرهم حتى عد ذلك ارتباط بطاعة الله وطاعة رسوله وأن طاعة الشخص من دون طاعة الإمام معصية وغير مقبولة .
كما أكد بان الإمامة لا تصح إلا بالنص والاختيار من الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) او الإمام الذي يقوم مقامه وهذا الأمر جعل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يجمع الناس يوم "غدير خم " والنص على الإمام علي (ع) بالوصاية والتي أعطيت بالفكر الإسماعيلي الطيبي مركزا مرموقا حتى جعل من الوصي المظهر الأول والمثل الأعلى وفرق بين الوصاية والإمامة وأن الأخيرة تأتي بالرتبة دون الوصاية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





