أثر استراتيجية المعالجة المعلوماتية في التحصيل والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • حيدر صالح مهدي كاظم

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3422

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية المعالجة المعلوماتية، التحصيل الدراسي، التفكير الإبداعي، الرياضيات، التجريب التربوي

الملخص

الهدف من البحث هو تعرف الاثر لاستراتيجيه المعالجه المعلوماتيه, في التحصيل والتفكيرالإبداعي عند الطلاب في الصف الثالث المتوسط في ماده الرياضيات,وللتحقق من الهدف قام الباحث من وضع الفرضيتان الصفريتين التاليتين:

1)"لايوجد فرق ذو دلاله إحصائيه عند مستوى الدلالة(0.05)بين متوسطي الدرجات لطلاب المجموعة التجريبية والتي درست بأستراتيجيه المعالجه المعلوماتيه,ومتوسطي الدرجات لطلاب المجموعة الضابطه التي درست بالطريقه الاعتياديه في الاختبارالتحصيلي.

  2)"لايوجد فرق ذودلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)بين متوسطي الدرجات لطلاب المجموعة التجريبيةوالتي قد درست باستراتيجيه المعالجه المعلوماتيه ومتوسطي الدرجات لطلاب المجموعة الضابطة والتي قد درست بالطريقة الاعتيادية وذلك في اختبارالتفكر الإبداعي.

وقد تكونت عينة بحثنا من (72) طالباً من الطلاب في الصف الثالث المتوسط في متوسطة (الشهيد محمد باقر الصدر)التابعة للمديرية العامة للتربيه في محافظة كربلاء المقدسه/المركز للعام الدراسي(2024 – 2025),وتم توزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وكوفئت هاتان المجموعتان في عده متغيرات (كالعمر محسوباً بالأشهر والتحصيل في ماده الرياضيات للعام السابق والذكاء واختبار لمعلوماتهم  في ماده الرياضيات واختبار التفكير الإبداعي )، إذ درست المجموعة التجريبية والتي بلغ عددها (36) طالباً على وفق استراتيجيه المعالجة المعلوماتية, ودرست المجموعة الضابطة والتي بلغ عددها ايضاً (36) طالب وبالطريقة التقليدية

منشور

2025-04-21

كيفية الاقتباس

حيدر صالح مهدي كاظم. (2025). أثر استراتيجية المعالجة المعلوماتية في التحصيل والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الرياضيات. مجلة الباحث, 44(2), 908–938. https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3422

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.