أثر استراتيجية المعالجة المعلوماتية في التحصيل والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الرياضيات
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3422الكلمات المفتاحية:
استراتيجية المعالجة المعلوماتية، التحصيل الدراسي، التفكير الإبداعي، الرياضيات، التجريب التربويالملخص
الهدف من البحث هو تعرف الاثر لاستراتيجيه المعالجه المعلوماتيه, في التحصيل والتفكيرالإبداعي عند الطلاب في الصف الثالث المتوسط في ماده الرياضيات,وللتحقق من الهدف قام الباحث من وضع الفرضيتان الصفريتين التاليتين:
1)"لايوجد فرق ذو دلاله إحصائيه عند مستوى الدلالة(0.05)بين متوسطي الدرجات لطلاب المجموعة التجريبية والتي درست بأستراتيجيه المعالجه المعلوماتيه,ومتوسطي الدرجات لطلاب المجموعة الضابطه التي درست بالطريقه الاعتياديه في الاختبارالتحصيلي.
2)"لايوجد فرق ذودلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)بين متوسطي الدرجات لطلاب المجموعة التجريبيةوالتي قد درست باستراتيجيه المعالجه المعلوماتيه ومتوسطي الدرجات لطلاب المجموعة الضابطة والتي قد درست بالطريقة الاعتيادية وذلك في اختبارالتفكر الإبداعي.
وقد تكونت عينة بحثنا من (72) طالباً من الطلاب في الصف الثالث المتوسط في متوسطة (الشهيد محمد باقر الصدر)التابعة للمديرية العامة للتربيه في محافظة كربلاء المقدسه/المركز للعام الدراسي(2024 – 2025),وتم توزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وكوفئت هاتان المجموعتان في عده متغيرات (كالعمر محسوباً بالأشهر والتحصيل في ماده الرياضيات للعام السابق والذكاء واختبار لمعلوماتهم في ماده الرياضيات واختبار التفكير الإبداعي )، إذ درست المجموعة التجريبية والتي بلغ عددها (36) طالباً على وفق استراتيجيه المعالجة المعلوماتية, ودرست المجموعة الضابطة والتي بلغ عددها ايضاً (36) طالب وبالطريقة التقليدية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





