اثر توظيف استراتيجية معلوماتي المتسلسلة في التفكير الاستنتاجي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص

المؤلفون

  • عبد الحسين احمد رشيد
  • نوفل هادي حسن

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3432

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية معلوماتي المتسلسلة، التفكير الاستنتاجي

الملخص

يرمى البحث الحالي إلى معرفة أثر استعمال استراتيجية (معلوماتي المتسلسلة) في التفكير الاستنتاجي  عند طلاب الصف الخامس الأدبي، ولتحقيق هذا الهدف صاغ الباحثان الفرضية الصفرية الآتية (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الآدب والنصوص بإستراتيجية (معلوماتي المتسلسلة) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في التفكير الاستنتاجي  واختار الباحثان شعبة(أ) من الصف الخامس الأدبي في اعدادية (البلغاء)؛ لتكون المجموعة الضابطة بعدد أفراد العينة (36) طالبأً وشعبة (ب) لتكون المجموعة التجريبية، وعدد افرادها (36) طالباً، ثم كافأ الباحثان مجموعتي البحث  في متغيرات (عمر الطالب محسوباً بالشهور، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات، واختبار الذكاء )، وتم تطبيق الاختبار على  مجموعتي البحث، وبعد تحليل نتائج إجابات الطلاب ومعالجتها احصائياً اثبتت تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست مادة الادب والنصوص باستراتيجية(معلوماتي المتسلسلة )على طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية، ووضع الباحثان عددًا من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

04/21/2025

كيفية الاقتباس

عبد الحسين احمد رشيد, & نوفل هادي حسن. (2025). اثر توظيف استراتيجية معلوماتي المتسلسلة في التفكير الاستنتاجي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص. مجلة الباحث, 44(2), 50–76. https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3432