اثر توظيف استراتيجية معلوماتي المتسلسلة في التفكير الاستنتاجي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3432الكلمات المفتاحية:
استراتيجية معلوماتي المتسلسلة، التفكير الاستنتاجيالملخص
يرمى البحث الحالي إلى معرفة أثر استعمال استراتيجية (معلوماتي المتسلسلة) في التفكير الاستنتاجي عند طلاب الصف الخامس الأدبي، ولتحقيق هذا الهدف صاغ الباحثان الفرضية الصفرية الآتية (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الآدب والنصوص بإستراتيجية (معلوماتي المتسلسلة) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في التفكير الاستنتاجي واختار الباحثان شعبة(أ) من الصف الخامس الأدبي في اعدادية (البلغاء)؛ لتكون المجموعة الضابطة بعدد أفراد العينة (36) طالبأً وشعبة (ب) لتكون المجموعة التجريبية، وعدد افرادها (36) طالباً، ثم كافأ الباحثان مجموعتي البحث في متغيرات (عمر الطالب محسوباً بالشهور، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات، واختبار الذكاء )، وتم تطبيق الاختبار على مجموعتي البحث، وبعد تحليل نتائج إجابات الطلاب ومعالجتها احصائياً اثبتت تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست مادة الادب والنصوص باستراتيجية(معلوماتي المتسلسلة )على طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية، ووضع الباحثان عددًا من التوصيات والمقترحات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.