أثر استراتيجية الوجوه الستة في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الاجتماعيات
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3435الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الوجوه الستة، التنمية، التفكير الإبداعي، مادة الاجتماعياتالملخص
تهدف الدراسة الى معرفة "أثر استراتيجية الوجوه الستة في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الاجتماعيات" اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لملائمته لهدف البحث، وبطريقة السحب العشوائي تم اختيار متوسطة الاسرة التعليمية لتكون عينة البحث إذ بلغ حجم العينة (60) طالبة وبواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية و(30) طالبة للمجموعة الضابطة وكأفات الباحثة إحصائياً بين مجموعتي البحث في متغيرات عدة كالعمر الزمني محسوب بالأشهر، درجات مادة الاجتماعيات للعام الدراسي السابق ، الذكاء ، التفكير الإبداعي القبلي) اما أداة البحث تمثلت باختبار تورانس للتفكير الإبداعي المعد من خير الله عام (1981) وبعد الانتهاء من تطبيق البحث وتحليل النتائج إحصائياً، أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي دُرست وفق استراتيجية الوجوه الستة على طالبات المجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الإبداعي البعدي وفي ضوء نتائج التي حصلت عليها الباحثة أوصت بعدد من التوصيات منها : توجيه مُدرسات الاجتماعيات على تطبيق استراتيجية الوجوه الستة في تدريس مادة الاجتماعيات في مراحل دراسية مختلفة
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.