أثر استراتيجية الوجوه الستة في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الاجتماعيات

المؤلفون

  • سارة عبد الامير بدر

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3435

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الوجوه الستة، التنمية، التفكير الإبداعي، مادة الاجتماعيات

الملخص

تهدف الدراسة الى معرفة "أثر استراتيجية الوجوه الستة في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الاجتماعيات" اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لملائمته لهدف البحث، وبطريقة السحب العشوائي تم اختيار متوسطة الاسرة التعليمية لتكون عينة البحث إذ بلغ حجم العينة (60) طالبة وبواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية و(30) طالبة للمجموعة الضابطة وكأفات الباحثة إحصائياً بين مجموعتي البحث في متغيرات عدة كالعمر الزمني محسوب بالأشهر، درجات مادة الاجتماعيات للعام الدراسي السابق ، الذكاء ، التفكير الإبداعي القبلي) اما أداة البحث تمثلت باختبار تورانس للتفكير الإبداعي المعد من خير الله عام (1981) وبعد الانتهاء من تطبيق البحث وتحليل النتائج إحصائياً، أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي دُرست وفق استراتيجية الوجوه الستة على طالبات المجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الإبداعي البعدي وفي ضوء نتائج التي حصلت عليها الباحثة أوصت بعدد من التوصيات منها : توجيه مُدرسات الاجتماعيات على تطبيق استراتيجية الوجوه الستة في تدريس مادة الاجتماعيات في مراحل دراسية مختلفة

التنزيلات

منشور

04/21/2025

كيفية الاقتباس

سارة عبد الامير بدر. (2025). أثر استراتيجية الوجوه الستة في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الاجتماعيات. مجلة الباحث, 44(2), 113–138. https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3435