تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة في ضوء مفهوم القيم ومدى تطبيق الطلبة لها
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3438الكلمات المفتاحية:
تحليل المحتوى، الكتاب المدرسي، الاجتماعيات، القيمالملخص
يهدف البحث الحالي إلى(تحليل محتوى كتب الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في ضوء مفهـوم القيم ومدى تطبيق الطلبـة لهـا) ولتحقيق هدف البحث تطلب الأمر أعداد أداتين الأولى: قائمة بالقيم الواجب توافرها في كتب الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة، وقد تكونت القائمة في صورتها الأولية من (36) فقرة، موزعة على المجالات الستة (قيم المواطنة, قيم التسامح, القيم السياسية, القيم العلمية, القيم الأخلاقية, القيم الاقتصادية),اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت اسلوب تحليل المحتوى وذلك لان الاسلوب الملائم مع اهداف المرجوه من البحث
وقد تحدد مجتمع البحث بكتب الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة للعام الدراسي (2023- 2024)، وبواقع ثلاثة كتب في الصف (الاول، والثاني، والثالث) المتوسط، وبواقع (368) صفحة خاضعة للتحليل من أصل ( 423) صفحة، وقد قامت الباحثة باستبعاد (صفحات البدايات والفهارس وأسئلة الفصول)، وللتأكد من ثبات التحليل اعتمدت الباحثة الثبات مع نفسها عبر الزمن وبين محللين من ذوي الاختصاص، وباستعمال معادلة هولستي، بلغ ثبات التحليل بين الباحثة ونفسها عبر الزمن (96.0 %)، والباحث والمحلل الأول ( 95.0 %) والباحثة والمحلل الثاني ( 98. 0%) اما بين المحلل الأول والمحلل الثاني فبلغ معامل الثبات (98. 0%), واستعملت الباحثة الفكرة كوحدة للتحليل والتكرارات والنسب المئوية لغرض استخراج النتائج ولحساب مدى توافر المحتوى للقيم, والأداة الثانية: هي مقياس مدى تطبيق الطلبة للقيم الذي تألف من (36) فقرة موزعة على ست مجالات رئيسية ثم طبقت الأداة على أفراد العينة (الصف الثاني المتوسط) والبالغ عددهم (200) طالبا وطالبة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.