أثر تقنية تحليل المضمون في الميل للقراءة لدى طلاب الصف الرابع الأدبي

المؤلفون

  • نعيم خليل عبود

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3439

الكلمات المفتاحية:

تحليل المضمون، طلاب الصف الرابع الأدبي، التجريب التربوي، التحصيل القرائي، الميل للقراءة

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر تقنية تحليل المضمون في الميل للقراءة لدى طلاب الصف الرابع الأدبي .

اختار الباحث عشوائياً إعدادية الثورة للبنين واختار عشوائياً شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة .

بلغت عينة البحث (68) طالباً ، بواقع (34) طالباً في شعبة (ج) و (34) (طالباً) في شعبة (ب) .

أجرى الباحث تكافؤاً إحصائياً بين طلاب مجموعتي البحث ، وبعد تحديد المادة الدراسية التي ستدرّس في أثناء مادة التجربة ، صاغ الباحث أهدافاً سلوكية للموضوعات ، فكانت (48) هدفاً سلوكياً .

وأعدَّ الباحث خُططاً تدريسية للموضوعات ، واستمرت مدة التجربة (8) أسابيع وانتهت بتطبيق مقياس الميل للقراءة . وبعد تحليل النتائج توصل الباحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة

التنزيلات

منشور

04/21/2025

كيفية الاقتباس

نعيم خليل عبود. (2025). أثر تقنية تحليل المضمون في الميل للقراءة لدى طلاب الصف الرابع الأدبي. مجلة الباحث, 44(2), 187–214. https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3439