اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية نحو التعليم المتمايز
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3456الكلمات المفتاحية:
اتجاهات، أعضاء الهيئة التدريسية، التعليم المتمايزالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية نحو التعليم المتمايز ، إذ يعد التعليم المتمايز نظاما تعليميا يسعى إلى زيادة التحصيل لكل الطلبة بحسب إمكانياتهم عبر التنوع في طرائق التدريس والإجراءات والوسائل والأدوات التي تمكن الطلبة من بلوغ الأهداف التربوية التي تسعى المؤسسة التربوية إلى تحقيقها، إذ يسمح هذا النوع من التعلم للطلبة بممارسة الأنشطة التعليمية مراعيا التدريسي خبرات ومعلومات الطلبة السابقة، لتحقيق هدف البحث استعملت الباحثة المنهج الوصفي، لكي تجمع الباحثة البيانات الخاصة بالبحث أعدت استبانه مكونة من (21 ) فقرة ، يتكون مجتمع البحث من جميع أعضاء الهيئة التدريسية لكلية التربية للعلوم الإنسانية البالغ عددهم (322) ، وقد طبقت الباحثة الاستبانة على عينة البحث، إذا بلغ حجم العينة (100) تدريسيا وتدريسية من قسمي ( التاريخ والجغرافية) في كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة كربلاء ، ولتحليل نتائج البحث استعملت الباحثة العديد من الوسائل الإحصائية منها معامل ارتباط بيرسون ، مربع كاي ، معامل الفاكرونباخ، توصلت الباحثة إلى نتائج منها : إن لتدريسي و تدريسيات قسمي (التاريخ والجغرافية ) في جامعة كربلاء / كلية التربية للعلوم الإنسانية اتجاهات نحو التعليم المتمايز واعتمادهم على هذا النوع من التعلم عند تدريس طلبتهم
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.