فاعلية توظيف التعليم التكاملي في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في العراق
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3460الكلمات المفتاحية:
التعليم التكاملي، مهارات التعبير الكتابي، استراتيجيات التعليم، المدارس الثانوية، العراق، ، التعلم التفاعليالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية استراتيجيات التعليم التكاملي في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى الطلاب في الرحلة الثانوية في العراق تم تطبيق منهجية وصفيه باستخدام استبيان مكون من 20 فقرة موزعة على 100 معلمًا من مختلف التخصصات الدراسية، حيث تم تقسيم العينة بشكل متوازن بين المعلمين المتخصصين في مواد اللغة العربية من خلال تطبيق استراتيجيات التعليم التكاملي، مثل التعلم القائم على المشاريع، والتعلم التعاوني، واستخدام التكنولوجيا، من خلال نتائج الاستبيان، يمكن استنتاج أن التعليم التكاملي يعد أداة فعالة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى الطلاب. أظهرت النسب المرتفعة من الموافقة على استخدام استراتيجيات مثل التعلم القائم على المشاريع والتعلم التعاوني، أن هذه الأساليب تساهم في تحسين القدرة الكتابية لدى الطلاب بشكل كبير. كما تبين أن دمج الكتابة مع مجالات دراسية أخرى، سواء من خلال القراءة أو التفكير النقدي، يعزز تنظيم الأفكار وجودة الكتابة. استخدام الأدوات التكنولوجية مثل المدونات والمنتديات، وكذلك دمج الأنشطة العملية مثل المحاكاة، يعتبر من الاستراتيجيات التي لها تأثير إيجابي على تطوير مهارات الكتابة بشكل متكامل
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.