توظيف الطبيعة في مجموعة أحد عشر كوكبا لمحمود درويش
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3463الكلمات المفتاحية:
محمود درويش، أحد عشر كوكباً، توظيف الطبيعة في الشعر، الرمز والإيحاء الشعري، الشعر المقاوم الفلسطينيالملخص
الصلاة والسلام على اشرف خلق الله البشير النذير ، السراج المنير ، الطهر الطاهر ، الدر الفاخر ، البحر الزاخر ، المخصوص بالمآثر، ابي القاسم محمد وعلى اله اجمعين الى قيام يوم الدين .
يُعد محمود درويش نموذجا للشعر العربي الحديث الذي استطاع أن يشكل ذائقة متميزة اتسمت بالتفاعل مع المبنى القرائي الحديث فأخذ يقرأ النص على وفق بُنياته القارة و المهيمنة وصولا إلى الفهم المُقارب لروح النص مع الاعتماد على التجارب القرائية السابقة التي مهدت للرؤية النقدية العربية .
على هدي هذه الرؤية فقد اختارت الباحثة ان تكون دراستها لمجموعة (أحد عشر كوكبا) للشاعر محمود درويش دراسة لتوظيف الطبيعة حيث تأخذ من مديات التحليل النصي لفهم طبيعة توظيفه للطبيعة في النصوص فمعلوم ان الطبيعة قد وُظِفت بأشكال وانساق متعددة على طوال تاريخ الادب العربي ، مما جعل مقاربتها في النصوص الشعرية المعاصرة اكثر صعوبة وتعقيدا ، لاسيما وان الشاعر قد اعتمد الرمز والايحاء نسقا بارزا في تجربته الشعرية وقد وظفها توظيفا مائزاً يساعد في نشر افكاره الثورية و الوقوف بوجه الصهاينة حتى الوقت الحاضر .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.