إسهامات عفت الثنيان في تطوير تعليم البنات في المملكة العربية السعودية (1955- 2000)
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i2.3477الكلمات المفتاحية:
عفت الثنيان، التعليم، دار الحنان، الرئاسة العامة لتعليم البنات، الكتاتيب، مدارس الثغر النموذجيةالملخص
واجه تعليم البنات في المملكة العربية السعودية صعوباتٍ بالغة ، اذاقتصرت بداياته بالكتاتيب التقليدية داخل البيوت على أيدي نساء يُلقبنَ بالمطوعات ، تقتصر الدراسة فيها على حفظ القرآن الكريم وتعليم مبادئ الكتابة ، لكن مع تغير الأحوال الاجتماعية والمعيشية، وأنفتاح المجتمعات على الخارج ، وتزايد الوعي في صفوف الأسر بأهمية التعليم وضرورته , أنتشرت بعض مدارس البنات النظامية بحذر .
كانت أولى المدارس الخاصة بالبنات, مدرسة دار الحنان التي أسستها عفت الثنيان عام 1955, وتعد أول مدرسة اهلية خاصة للفتيات اليتيمات في جدة , والتي كانت تحت اشرافها المباشر ، تُعد هذه المدرسة نقلة نوعية في مسيرة التعليم في المملكة، اذ انها لن تقتصر على تدريس المناهج التقليدية، بل شملت أنشطة ثقافية وفنية ورياضية مختلفة
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.