Impact of Educational Counselling Towards Improving Academic Achievements of Arabic Secondary School Students in Adamawa State, Nigeria (A Case Study of Some Selected Arabic Secondary School)

المؤلفون

  • Ahmad Garba

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v45i01.3503

الكلمات المفتاحية:

high school، academic، performance، guidance، achievement، high school.، anxiety

الملخص

يعد الأداء الأكاديمي الضعيف أحد التحديات التي تواجه الطلاب في معظم المدارس الثانوية العامة في نيجيريا، ويمكننا أن نستنتج أن الفشل في معالجة بعض مطالب المتعلمين يمكن أن يكون أحد العوامل المساهمة في ضعف أدائهم الأكاديمي. ولهذا السبب، يعد التوجيه والإرشاد أداة ضرورية في حل هذه المشكلة في مدارسنا الثانوية العامة. ويعد التوجيه والإرشاد عملية نفسية لمساعدة الفرد على أن يكون مجهزًا بفهم الذات ومهارات حل المشكلات في الحياة اليومية في المجتمع والمنزل والمدرسة. تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء عن أثر خدمات الإرشاد التربوي على الأداء الأكاديمي لدى المتعلمين في بعض المدارس الثانوية المختارة في ولاية أداماوا - نيجيريا، كما ستفحص الورقة عن العلاقة بين الانضباط والأداء الأكاديمي لدى الطلبة، بالإضافة إلى التحقيق في العوامل المؤثرة على أداء الطلاب الأكاديمي في المدرسة. استخدم الباحث تصميم البحث المسحي، واكتشفت الدراسة أن الأطفال الذين لا يتلقون التوجيه يؤدون أداءً ضعيفًا أكاديميًا؛ وأن التوجيه الوالدي يساعد على تحسين الأداء الأكاديمي لدى الطلبة. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة قوية بين خدمات التوجيه والإرشاد وأداء الطلبة.

 

التنزيلات

منشور

2025-05-14

كيفية الاقتباس

Ahmad Garba. (2025). Impact of Educational Counselling Towards Improving Academic Achievements of Arabic Secondary School Students in Adamawa State, Nigeria (A Case Study of Some Selected Arabic Secondary School). مجلة الباحث, 45(01), 14–23. https://doi.org/10.63797/bjh.v45i01.3503

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.