Impact of Educational Counselling Towards Improving Academic Achievements of Arabic Secondary School Students in Adamawa State, Nigeria (A Case Study of Some Selected Arabic Secondary School)
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v45i01.3503الكلمات المفتاحية:
high school، academic، performance، guidance، achievement، high school.، anxietyالملخص
يعد الأداء الأكاديمي الضعيف أحد التحديات التي تواجه الطلاب في معظم المدارس الثانوية العامة في نيجيريا، ويمكننا أن نستنتج أن الفشل في معالجة بعض مطالب المتعلمين يمكن أن يكون أحد العوامل المساهمة في ضعف أدائهم الأكاديمي. ولهذا السبب، يعد التوجيه والإرشاد أداة ضرورية في حل هذه المشكلة في مدارسنا الثانوية العامة. ويعد التوجيه والإرشاد عملية نفسية لمساعدة الفرد على أن يكون مجهزًا بفهم الذات ومهارات حل المشكلات في الحياة اليومية في المجتمع والمنزل والمدرسة. تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء عن أثر خدمات الإرشاد التربوي على الأداء الأكاديمي لدى المتعلمين في بعض المدارس الثانوية المختارة في ولاية أداماوا - نيجيريا، كما ستفحص الورقة عن العلاقة بين الانضباط والأداء الأكاديمي لدى الطلبة، بالإضافة إلى التحقيق في العوامل المؤثرة على أداء الطلاب الأكاديمي في المدرسة. استخدم الباحث تصميم البحث المسحي، واكتشفت الدراسة أن الأطفال الذين لا يتلقون التوجيه يؤدون أداءً ضعيفًا أكاديميًا؛ وأن التوجيه الوالدي يساعد على تحسين الأداء الأكاديمي لدى الطلبة. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة قوية بين خدمات التوجيه والإرشاد وأداء الطلبة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





