المرتكزات العرفية في بناء النظرية السياسية الدولة الراشدة انموذجا
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v45i01.3565الكلمات المفتاحية:
النظرية السياسية الإسلامية، بناء الدولة الإسلامية، - السقيفة، - مفهوم ، - الرضا والاختيارالملخص
تسعى هذه السطور الى قراءة المسارات الحقيقية التي اسهمت في بناء النظرية السياسية في الاسلام بعد وفاة الرسول محمد(ص) وما دار من احداث رسمت صورة للدولة قائمة على محاكاة العرف القبلي في كيفية الوصول الى السلطة وهي ما عُرفت في حينها باصطلاح "الامر".
واهم ما تبتغيه هذه السطور هو إيضاح تلك المسارات في بناء الدولة وبواكير مفهوم "الامر" عند العرب. ومن خلال البحث اتضح ان هناك منعطفات حددت كيفية الوصول الى "الامر" ويمكن الاشارة اليها باختصار، ان احداث السقيفة اسهمت في بناء المسارات الاولى للنظرية السياسية في الاسلام عبر مرتكزات افرزتها السقيفة اولها "الرضا والاختيار" وكانت من دلالات الثقافة القبلية والتي تم اعتمادها للوصول الى "الامر" في عهد ابي بكر –رض- و عهد عمر –رض- ، و"سيرة الشيخين" التي فرضت كواقعٍ مشروط على المرشحين للخلافة من بعدهما والتي قيدت الخليفة الثالث عثمان بن عفان –رض- فكانت السبب الرئيس في نهايته. وموقف الامام علي بن ابي طالب –رض- من تلك الاجتهادات قبل وبعد انتخابهِ خليفةً للمسلمين وما دار من احداث عملت على ارساء الثقافة القبلية كموروث اساسي في تسنم "الامر".
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





