أثر استراتيجية ملئ الجرة في اكتساب المفاهيم الجغرافية والوعي البيئي لدى طالبات الصف الرابع الادبي
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i3.3977الكلمات المفتاحية:
استراتيجية، ملئ الجرة ، المفاهيم الجغرافية ، الوعي البيئي ، طالبات الصف الرابع الادبيالملخص
هَدفَ البحث الحالي إلى التعرف على: (أثر استراتيجية ملئ الجرة في اكتساب المفاهيم الجغرافية والوعي البيئي لدى طالبات الصف الرابع الادبي)، اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي للاختبار التحصيلي ومقياس والوعي البيئي لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) ، إذ تم اختيار الشعبتين (أ، ب) بطريقة عشوائية لتمثل عينة البحث من طالبات الصف الرابع الادبي في اعدادية (ام البنين للبنات)، للعام الدراسي (2024 – 2025)، وقد قامت الباحثة بمكافئة مجموعتي البحث الحالي في متغيرات (العمر الزمني، التحصيل السابق، المعلومات السابقة، اختبار رافن للذكاء، مقياس الوعي البيئي)، وحددت الباحثة المادة الدراسية التي ستُدرس في أثناء مدة التجربة والبالغة ثلاثة فصول من كتاب الجغرافية للصف الرابع الادبي وصاغ الاهداف السلوكية للموضوعات التي سيُدرسها فكانت (159) هدفاً سلوكياً في مستويات بلوم الاربعة، وقد تألفت عينة البحث من (61) طالبة ،
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





