فاعلية الأنشطة الفنية في برامج الإرشاد التربوي للحد من المشكلات السلوكية لدى الطلبة
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4602الكلمات المفتاحية:
فاعلية، الانشطة الفنية،برامجالارشاد التربوي،المشكلات السلوكية.الملخص
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام الأنشطة الفنية ضمن برامج الإرشاد التربوي للوقاية من المشكلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الإعدادية. انطلقت مشكلة البحث من ملاحظة تزايد السلوكيات غير المرغوبة بين الطلبة، والحاجة إلى وسائل تربوية مبتكرة تعزز من الصحة النفسية والسلوكية. تم استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة مكونة من (60) طالبة من الصف الرابع الإعدادي في ثانوية الشهيد عبد الصاحب دخيل للبنات، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية وخاضعة لبرنامج إرشادي فني، وضابطة لم تتلقى أي تدخل. تكون البرنامج من عشر جلسات فنية متنوعة (رسم، تشكيل، تمثيل مسرحي). أظهرت نتائج التحليل الإحصائي فروقا ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في خفض مستويات السلوك العدواني والاضطرابات الانفعالية ومشكلات التكيف، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الفني في الوقاية من المشكلات السلوكية. وقد أوصى البحث بدمج الأنشطة الفنية في برامج الإرشاد التربوي وتدريب المرشدين التربويين على توظيفها كوسائل علاجية وتربوية فعالة
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





