فاعلية الأنشطة الفنية في برامج الإرشاد التربوي للحد من المشكلات السلوكية لدى الطلبة

المؤلفون

  • امنة حبيب حمود ذرب المعموري

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4602

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، الانشطة الفنية،برامجالارشاد التربوي،المشكلات السلوكية.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام الأنشطة الفنية ضمن برامج الإرشاد التربوي للوقاية من المشكلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الإعدادية. انطلقت مشكلة البحث من ملاحظة تزايد السلوكيات غير المرغوبة بين الطلبة، والحاجة إلى وسائل تربوية مبتكرة تعزز من الصحة النفسية والسلوكية. تم استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة مكونة من (60) طالبة من الصف الرابع الإعدادي في ثانوية الشهيد عبد الصاحب دخيل للبنات، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية وخاضعة لبرنامج إرشادي فني، وضابطة لم تتلقى أي تدخل. تكون البرنامج من عشر جلسات فنية متنوعة (رسم، تشكيل، تمثيل مسرحي). أظهرت نتائج التحليل الإحصائي فروقا ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في خفض مستويات السلوك العدواني والاضطرابات الانفعالية ومشكلات التكيف، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الفني في الوقاية من المشكلات السلوكية. وقد أوصى البحث بدمج الأنشطة الفنية في برامج الإرشاد التربوي وتدريب المرشدين التربويين على توظيفها كوسائل علاجية وتربوية فعالة

التنزيلات

منشور

2025-11-03

كيفية الاقتباس

امنة حبيب حمود ذرب المعموري. (2025). فاعلية الأنشطة الفنية في برامج الإرشاد التربوي للحد من المشكلات السلوكية لدى الطلبة. مجلة الباحث, 44(4). https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4602

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.