الشخصية الفكرية لدى طلبة الدراسات العليا
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4605الكلمات المفتاحية:
الشخصية الفكرية طلبة الدراسات العلياالملخص
استهدف البحث الحالي الكشف عن الشخصية الفكرية لدى طلبة الدراسات العليا. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان بتبني وترجمة مقياس بيهر Baehr (2011) المكون بصورته الأولية من (24) فقرة بخمسة بدائل لقياس الشخصية الفكرية. وبعد اجراء التحقق من الصدق الظاهري وصلاحية الفقرات بعرضها على (30) محكماً من ذوي التخصص في مجال العلوم التربوية والنفسية والصحة النفسية، ولم تسقط أي فقرة من المقياس، ولغرض استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس طبقه الباحثان على عينة بلغت (400) طالباً وطالبة، وبعد الانتهاء من التطبيق قام الباحثان باستخراج مؤشرات الصدق هي: الاتساق الداخلي والقوة التمييزية (المجموعتين الطرفيتين) والتحليل العاملي التوكيدي ولم تحذف أيّة فقرة من فقرات مقياس البحث الحالي. أما الثبات فقد تحقق منه الباحثان بطريقتين هما: إعادة الاختبار: وللتعرف على الثبات بهذه الطريقة استعمل الباحث معامل ارتباط بيرسون، وبلغت قيمة معامل الثبات ثبات مقياس الشخصية المناعية (0.82) والفا-كرونباخ: وباستعمال هذه الطريقة اتضح أن قيمة معامل ثبات مقياس الشخصية المناعية بلغت (0,83). وهما معاملا ثبات جيدان جداً استنادًا الى المعايير التي وضعها خبراء القياس والتقويم. وبعد التحقق من صدق وثبات المقياس طبقه الباحثان على عينة بحثها، ولجأت الى تحليل البيانات إحصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS ver.26) وتوصلت الى أن طلبة الدراسات العليا بتمتعون بمستوى مرتفع من سمات الشخصية الفكرية
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





