المرونة النفسية وعلاقتها بالأبداع الانفعالي لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4618الكلمات المفتاحية:
المرونة النفسية، الابداع الانفعالي ، طلبة الجامعةالملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف المرونة النفسية وعلاقتها بالأبداع الانفعالي لدى طلبة الجامعة وتحدد البحث الحالي بطلبة جامعة بابل/ كلية التربية للعلوم الانسانية للعام الدراسي (2025 - 2026) ولتحقيق اهداف البحث اختيرت عينة عشوائية بلغ عددها (200) طالباً وطالبةً و لتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتبني اداة ا لقياس المرونة النفسية من اعداد(خليفة ، 2022) لدى طلبة الجامعة تكون من (36) فقرة ، تبني مقياس من اعداد (الفتلاوي 2021) لقياس الابداع الانفعالي تكون من (36) فقرة , ووضعت امام كل فقرة من فقرات الاداتين , خمس بدائل هي (تنطبق علي دائماً ،تنطبق علي احياناً ،لا تنطبق علي, لاتنطبق علي ابداً ) اعطيت الدرجات (3,4,5 ، 2، 1)على التتالي . وتحقق الباحث من صدق الاداتين بطريقة الصدق الظاهري وصدق البناء ، وتحققت من ثباتهما بطريقة اعادة الاختبار وطريقة الفا- كرونباخ . واستعمل الباحث الوسائل الاحصائية الآتية : مربع كاي (كا2) والاختبار التائي لعينتين مستقلتين والاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





