مدى توافر قيم ثقافة الجودة في المنظمات الفندقية / دراسة حالة في فندق نينوى الدولي

المؤلفون

  • محفوظ حمدون الصواف كلية الادارة والاقتصاد- جامعة الموصل
  • عمر علي اسماعيل كلية الادارة والاقتصاد- جامعة الموصل

الكلمات المفتاحية:

ثقافة الجودة

الملخص

يأتي هذا البحث في محاولة لدراسة مدى توافر قيم ثقافة الجودة في المنظمات الفندقية، إذ تعد ثقافة الجودة احد الركائز الأساسية في تحسين أداء المنظمات بشكل عام والمنظمات الفندقية بشكل خاص فضلاً عن دورها في تعزيز القيم والمعتقدات والسلوكيات لدى العاملين في المنظمة من اجل التوجه نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
يحاول البحث تقديم إطار نظري وتطبيقي عن ثقافة الجودة ومدى توفر قيمها، وبالتالي إمكانية نشرها في المنظمات الفندقية لتحسين أداءها لمواجهة التحديات التنافسية التي تواجهها في السوق ووصولها إلى النجاح والتميز، واتساقاً مع ذلك فأن البحث يسعى إلى تحقيق أهدافه الرئيسة من خلال بيان اتجاهات الأفراد المبحوثين في فندق نينوى الدولي نحو قيم ثقافة الجودة وتحليل واقعها ونشرها ضمن ثقافة المنظمة.
تم التعرف على مدى توفر قيم ثقافة الجودة في ضوء نتائج تحليل البيانات المجمعة بواسطة استمارة الاستبيان الموزعة على عينة تضم (30) من (مدير ورئيس قسم ومسؤول خدمات وموظف خدمات) في فندق نينوى الدولي في محافظة نينوى، وأفرزت تلك النتائج أن غالبية عينة البحث لها تصور عن قيم ثقافة الجودة ومفهومها وكيفية تأثيرها على أداء المنظمة بشكل عام والجودة الفندقية بشكل خاص إلا أن هناك ضعفاً في اهتمام من قبل الإدارة العليا نحو تعزيز هذه القيم من اجل التحسين وتعزيز الموقف التنافسي وهذا ما قادنا إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات تتركز على أهمية توجيه إدارات المنظمات الفندقية لتفعيل قيم ثقافة الجودة، وما تتطلبه من بيئة ملائمة.

التنزيلات

منشور

2024-05-30

كيفية الاقتباس

محفوظ حمدون الصواف, & عمر علي اسماعيل. (2024). مدى توافر قيم ثقافة الجودة في المنظمات الفندقية / دراسة حالة في فندق نينوى الدولي. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 7(30), 22–38. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1760