https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/issue/feedالمجلة العراقية للعلوم الادارية2024-12-20T06:16:09+00:00Ali Abdulhassan Abbasali.abd.alhassan@uokerbala.edu.iqOpen Journal Systems<p>ان المجلة العراقية للعلوم الادارية هي مدرجة ضمن المجلات العلمية المعتمدة لأغراض الترقية العلمية وذلك بموجب الكتاب الرسمي الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية/ دائرة البحث والتطوير بموجب الكتاب المرقم ب ت/71 في 2005/1/11.</p> <p>رقم الإيداع في دار الكتب والوثائق الوطنية العراقية: بغداد 725 لسنة 2001 م</p> <p>ان المجلة العراقية للعلوم الإدارية</p> <p>ذات الرقم الدولي (ISSN P.1818-1074 ; ISSN E.2958-6941): هي مجلة علمية دولية مفهرسة ومحكمة، تصدر في اربعة أعداد سنوياً عن كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء/العراق. تُعنى بالدراسات الإدارية والمحاسبية والإحصائية والاقتصادية، وتهدف المجلة العراقية للعلوم الإدارية إلى تنشيط حركة البحث العلمي والدخول في المستوعبات العالمية الرصينة، حيث توفر للباحثين فرصة مهمة لتقييم بحوثهم بشكل علمية ودقيق من خلال شروط التحكيم العلمي التي تخضع لها جميع البحوث المنشورة، وعرض بحوثهم من أجل تحقيق التواصل العلمي في إنتاجها وتوظيف نتائج بحوثهم في خدمة حركة البحث العلمي. جميع مجالات ادارة الاعمال (الادارة، الاقتصاد، المحاسبة، العلوم المالية والمصرفية، الاحصاء).</p> <p><strong>العنوان: العراق- محافظة كربلاء المقدسة- جامعة كربلاء- المدينة الجامعية- منطقة فريحة </strong><br /><strong>كلية الادارة والاقتصاد - </strong><br /><strong>مبنى العمادة- الطابق الاول</strong></p>https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2811سلوك مواطنة الزبون دراسة استطلاعية لعينة من زبائن المصرف الاسلامي في ماليزيا (CIMB)2024-12-18T18:12:29+00:00غسان قاسم داود اللامي a@gmail.comعامر علي حسين العطويa@gmail.com<p>يسعى البحث إلى تقديم إطار نظري وتطبيقي عن موضوع سلوك مواطنة الزبون (Customer Citizenship Behavior) متضمناً اهم الاراء التي طرحت عن مفهوم هذا الموضوع واهم ابعاده ومحدداته. ويحاول ايضاً ان يقيس مستوى ممارسة هذا السلوك باستخدام مقياس (Groth, 2005) الذي يضم ثلاثة ابعاد هي (التوصيات وتقديم المساعدة للزبائن الاخرين وتقديم التغذية العكسية) لدى عينة من زبائن احد فروع مصرف (CIMB) الاسلامي في ماليزيا باستخدام عدد من الادوات الاحصائية المناسبة كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والتحليل العاملي التوكيدي ومعامل كرونباخ الفا. ويقدم البحث في ضوء النتائج التي ظهرت مجموعة من الاستناجات التي صيغ في ضوءها عدد من التوصيات التي تهدف الى تحسين ممارسة ابعاد سلوك مواطنة الزبون.</p>2024-12-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2021 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاءhttps://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2812دور نظام المعلومات التســـويقية في صنع القرار التسويقيفي شركات إنتاج الأدوية المساهمة العامة الأردنية2024-12-18T18:37:37+00:00عبد الباسط إبراهيم حسونةa@gmail.comبدر عايد القعيدa@gmail.com ونس الهنداويa@gmail.comمرزوك عايد القعيدa@gmail.com<p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المكونات الرئيسة لنظام المعلومات التسويقية، وصنع القرار التسويقي في شركات إنتاج الأدوية المساهمة العامة الأردنية. كما وهدفت إلى التعريف بمفهوم، وعناصر، ومكونات نظام المعلومات التسويقية. وقد اعتمد الباحثون في هذه الدراسة على نوعين من البيانات: تمثل الأول في البيانات المستقاه من الكتب والدراسات والأبحاث السابقة، أما الاخر فقد تمثل في الدراسة الميدانية التي شملت: تصميم وتوزيع استبانه بهدف جمع البيانات من مديري التسويق، وموظفي أقسام نظام المعلومات التسويقية في الشركات المشار إليها، بعدهم المعنيين بموضوع الدراسة بشأن متغيرات الدراسة. وقد تكونت الاستبانه من جزأين، الأول ويشير إلى: الخصائص العامة لأفراد عينة الدراسة وهي: المؤهل العلمي، التخصص العلمي، سنوات الخبرة، ومدى وجود وحدة تنظيمية تابعة لإدارة التسويق، تتولى مهام نظام المعلومات التسويقية في الشركة. أما الاخر فقد اشتمل على بيانات تتعلق بموضوع الدراسة: مقياس مدى وجود علاقة بين مكونات نظام المعلومات التسويقية(السجلات الداخلية، بحوث التسويق، والاستخبارات التسويقية) وصنع القرار التسويقي. وقد تم إجراء اختبار الاعتمادية Cronbach's Alpha لتحديد إمكانية الاعتماد على استبانه الدراسة كأداة لجمع البيانات اللازمة. أما مجتمع الدراسة فتمثل في شركات إنتاج الأدوية المساهمة العامة الأردنية، والمدرجة في سوق عمان المالي والبالغ عددها (7) شركات. وقد تم مسح هذه الشركات بالكامل. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي يمكن تلخيص أبرزها على النحو الاتي: يوجد علاقة ذات دلاله احصائيه بين كل من: السجلات الداخلية، بحوث التسويق، الاستخبارات التسويقية من جهة، وصنع القرار التسويقي من الجهة الأخرى. لا توجد وحدة تنظيمية تابعة لإدارة التسويق، تتولى مهام نظام المعلومات التسويقية في خمس من الشركات السبع المشمولة بالدراسة. هناك ضعف في تعيين التخصصات العلمية المناسبة للقيام بالأعمال التي تتطلبها وحدة نظام المعلومات التسويقية في الشركات المشمولة بالدراسة.</p>2024-12-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2011 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاءhttps://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2813التكامل بين إستراتيجيات التفاوض و إستراتيجيات إدارة الصراع دراسة استطلاعية في عينة من منظمات الأعمال العراقية2024-12-18T18:54:13+00:00عبد الرضا فرج بدراويa@gmail.comأحلام علي حمد النجفيa@gmail.com<p>تهدف الدراسة إلى تأكيد التكامل والترابط بين استراتيجيات التفاوض وفاعلية استراتيجيات إدارة الصراع، ضمن واقع بيئة منظمات الأعمال العراقية، كما يمتاز بين أطراف التفاوض، وتجاوز انعكاسات الجوانب الشخصية البعيدة عن الموضوعية في اتخاذ القرارات.ووضع سيناريوهات المحادثات بناءة بوجود مصالح مشتركة تستوجب التفاهم والتنسيق، وحتى حالات الصراع ممكن تحويلها بما يخدم أهداف المنظمات ومن ثم إيجاد أطر مشتركة بين استراتيجيات كل من التفاوض وإدارة الصراع، اعتمدت الدراسة أسلوب العرض والتحليل في المرجعية النظرية الممازجة بين منهج دراسة الحالة والاستطلاع في الدراسة الميدانية، لذا استخدم الباحثان أداة بحثية متمثلة باستبانة مختبرة ومحكمة واتبعت أساليب إحصائية رصينة لمعالجة البيانات.انطلق الباحثان من فرضيات رئيسة بوجود تأثير وعلاقة ذات دلالة معنوية بين استراتيجيات التفاوض واستراتيجيات إدارة الصراع، واشتملت الدراسة الميدانية على عينة من 125 فرداً ممن يشغلون مناصب إدارية عليا في ست منظمات.توصلت الدراسة إلى أهمية خلق التكامل بين الاستراتيجيات ودور الإستراتيجية التعاونية التنافسية المحفزة في إدارة الصراع.</p>2024-12-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2011 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاءhttps://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2815التحليل الحركي للتفاعل ما بين التضخم والبطالة2024-12-19T19:05:11+00:00محسن عبد الله حسن الراجحيa@gmail.com<p>تناول البحث الطبيعة الحركية لثلاث متغيرات اقتصادية وهي كل من التضخم والبطالة والنسبة المتوقعة للتضخم وقد تم تحليل مساراتها وعلاقاتها مع بعضها تحليلاً نظرياً . تم تطبيق واقع الدراسة على الأقتصاد العراقي للمدة من1994 ولغاية 2002, على بعدها انها مدة ملائمة تقريباً استنادا ًعلى واقع تطور متغيراتها . استخدم التحليل القاسي لمعالجة البيانات المتوفرة لاجل تحديد قيمة المعالم المستخدمة في الدراسة .استكمل البحث إجراءاته التحليلية باستخدام المعادلات التفاضلية من المرتبة الثانية , حيث تم توصل الى نتائج أثبتت صحة فرضية البحث ومنطلقاته .</p>2024-12-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2011 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاءhttps://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2816الشراكة ودورها في تحقيق المناعة التنظيميةدراسة تحليلية لآراء عينة من مديري القطاع الصناعي2024-12-19T19:13:19+00:00يوسف حجيم الطائيa@gmail.com<p>كونه فقاعات الاقتصاد الرأسمالي والأزمات، من خلال العديد من الأزمات (الأزمة والركود، الطفرة)، وكان سبب هذه الأزمة من خلال اعتماد سياسات مالية ونقدية خاطئ من قبل المجتمع الأكاديمي في مرة والمغالطات الاقتصادية فرضية كفاءة السوق وتقليص دور البنوك المركزية في الرقابة على الشروط المصرفية أزمة الائتمان وتوقعات با (ركود - طفرة)، وبسبب المضاربات في القطاع المالي على أساس المعاملات الورقية، وخاصة في قطاعات المصارف والعقارات التي اعتمدت مؤخرا كأساس لقيادة عملية النمو الاقتصادي على حساب الاقتصاد الحقيقي (الحقيقي)، وبالتالي خلق فجوة بين القطاع الحقيقي والدعم المالي (الوهمي) والأزمة المالية لعام 2008 حدث ، وقد أثرت الأزمة المالية الأخيرة في البلدان النامية والبلدان المتقدمة كان العجز في الميزانية، والإفلاس المالي من المؤسسات المالية والشركات الكبيرة والعملاقة سير، وانخفاض في الأسواق المالية والبورصات، ووجهت من قبل وسائل عدة، بما في ذلك ضخ الأموال والسيولة لهذه المؤسسات المفلسة، واعتماد سياسات مثل رفع معدلات الفائدة بشكل تعسفي حتى تأميم الأخيرة.</p>2024-12-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2011 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاءhttps://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2818اقتصاد الأزمات والفقاعات مع التركيز على الأزمة المالية الدولية2024-12-19T19:19:26+00:00مناضل عباس حسين الجواريa@gmail.com<p>يمتاز الاقتصاد الرأسمالي بأنه اقتصاد فقاعات وازمات ,وقد مر بازمات كثيرة (ازمات الركود الرواج ),وهذه الازمات كانت بسبب اعتماد سياسات مالية ونقدية خاطئة من قبل الجماعة الاكاديمية الاقتصادية انذاك ومغالطات فرضية السوق الفعال وانحسار دور المصارف المركزية في رقابة الائتمان المصرفي والتنبؤ بأ زمات ( الركود –الرواج ),وبسبب المضاربة في القطاع المالي المبني على الصفقات الورقية لا سيما في قطاعي المصارف والعقارات مؤخرا واعتماده كاساس في قيادة عملية النمو الاقتصادي على حساب الاقتصاد العيني (الحقيقي),الامر الذي خلق فجوة بين القطاع الحقيقي والمالي (الوهمي) وحدثة الازمة المالية 2008,ان الازمة المالية الاخيرة اثرت على الاقطار النامية والمتقدمة تمثلت بعجز في الموازنات المالية وافلاس المؤسسات المالية والشركات الكبيرة والعملاقة وتدني عمل الاسواق المالية والبورصات ,تمت مواجهتها بوسائل عدة منها ضخ الاموال والسيولة النقدية لهذه المؤسسات المفلسة,واعتماد سياسات تحكمية مثل رفع اسعار الفائدة وحتى التأميم مؤخرا.</p>2024-12-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاءhttps://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2819التحليل العاملي لتحديد معايير الجودة المستخدمة في التعليم العاليدراسة حالة في قسم إدارة الجودة الشاملة – الكلية التقنية الادارية - بغداد2024-12-19T19:25:41+00:00فيصل ناجي نامقa@gmail.com<p>الجودة في التعليم العالي تتضمن المنتج الا وهو الطالب المتخرج الذي يجب أن يفي بمستواه توقعات المستهلك( المجتمع ) وذلك عـن طريق ضمـــــــان جودة المقررات الدراسية وطرق التدريس والتقييم . ولغــرض تقويــم البرنامــج تــم الاعتماد على المحــاور العالميــة المــوجودة لــهذا الغرض من حيث الاســاليب المستخدمة والمستفيدين من البرنامج ويشمل الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية وعلى هذا الاساس تــم إعداد أستمــارة أحصائية لهاتين الحلقتين في قسم إدارة الجودة الشاملة / الكلية التقنية الادارية – بغداد بوصفه أحد الاقسام المسؤولة عن تأكيد مفاهيم الجودة . تضمن الفصل الاول من البحث التطرق الى المفاهيم المتعلقة بالجـــــودة وأنواع الاعتماد في التعليم ومفهوم التحليل العاملي ومراحل أجراءه . أما الفصل الثاني فشمل على الجانب العملي وتحليل النتائج الخاصة بالطلبة والتدريسين بالاعتماد على أجابات الاستمارة الاحصائية وأستخدام اسلوب التحليل العاملي والاحصاءات الوصفية وقد توصل الباحث الى ان القسم المذكور يطبق جزءا من هذه المعايير . وفي الفصل الثالث تم طرح الاستنتاجات والتوصيات بشأن موضوع البحث .</p>2024-12-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2011 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاءhttps://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2820تحسين العمليات في منظمات الأعمال- دراسة تحليلية لأدوات التحسين المستخدمة في بعض الشركات العالمية2024-12-20T04:07:56+00:00ميثم ربيع هاديa@gmail.comنغم حسين نعمةa@gmail.com نجود شاكر حسينa@gmail.com<p>يشير مصطلح تحسين العملياتImprovement Processes الى العملية اللانهائية لتحسين جودة السلع والخدمات في ظل المنافسة الحادة والتطور التكنولوجي ، وهو مرحلة متقدمة من عملية إدارة الجودة وضبطها ، إذ يشير الى تكريس جهود منظمة الأعمال لتحسين الجودة وتحقيق رضا الزبون ، بل اكثر من ذلك إذ الوصول الى ما يسمى الزبون السعيد Delighted Customer. ويفترض تحسين العمليات مشاركة جميع العاملين في المنظمة في هذه المهمة وعدم عد هذه المهمة من اختصاص قسم فني واحد فيها. وهناك عدد من الادوات والاساليب بأمكان المنظمة استخدامها لحل مشاكلها وتحسين عملياتها ، فهي تساعد في جمع وتفسير البيانات وتوفير الأساس المنطقي اللازم لأتخاذ القرار ، وهنا يمكن الإستعانة بعلم الإحصاء لرسم مخططات ذات حدود عليا ودنيا يمكن من خلالها التأكد من أن عملية الإنتاج مستقرة ولا يوجد فيها إنحرافات أو تذبذبات. <br /> لذلك يسعى هذا البحث لطرح المفاهيم النظرية والتطبيقية للموضوع ذات المساس المباشر بحياة المنظمات وبقاءها ألا وهو تحسين العمليات ودورها في المحافظة على القدرة التنافسية.وقد توصل لعدد من الاستنتاجات من أهمها ، ان تحسين العمليات يمكن منظمات الأعمال من تحقيق التفوق التنافسي إذ انه يمكنها من تقديم قيمة مضافة متفوقة للزبون. وقد توصل البحث لعدد من التوصيات من أهمها ، ضرورة تحمل منظمات الأعمال لمسؤولياتها في مجال السعي لتحقيق التفوق التنافسي عبر العمل على بذل المزيد من الجهود المستمرة للتحسين. إذ أدركت الشركات ، نتيجة لانبثاق الاسواق العالمية ونمو المنافسة العالمية ، بان سرعة المنافسة المتزايدة تدعوا إلى حتمية العمل ببرامج التحسين المستمر.</p>2024-12-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2011 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاءhttps://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2822دور التوجه السوقي في تحقيق الحصة السوقيةدراسة تطبيقية في معمل إطارات بابل2024-12-20T04:18:35+00:00حسن جبر علوانa@gmail.com<p>يسعى المعمل إلى التميز في تقديم سلع وخدمات من خلال الاهتمام المتزايد بإشباع حاجات الزبائن المتنوعة التي عدت من الأهداف الرئيسة لنشاط التسويق، وكذلك تعداه أيضاً إلى الاهتمام بأسعار السلعة والعمل على تطوير المنتج وفق متطلبات السوق، وتم اختيار معمل إطارات بابل لإجراء البحث واختبار فرضياته واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي (SPSS) وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:<br>1. أظهر البحث قدرة المعمل للاستجابة المناسبة للتغيرات في الأسعار التي تحدثها الشركات المنافسة.<br>2. يسعى المعمل للمتابعة المستمرة لضمان تطوير المنتجات والخدمات بما يتناسب مع احتياجات العملاء. <br>وختم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها:<br>1) ضرورة اهتمام المعمل للسعي المستمر بتطوير المنتجات والخدمات بما يتناسب مع احتياجات العملاء.<br>دعوة المعمل بضرورة الاهتمام بأبحاث السوق بصورة دورية .</p>2024-12-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2011 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاءhttps://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2825 دور بنود الايزو في الهيكل التنظيمي لمؤسسات التعليم العالي دراسة ميدانية في جامعة كربلاء 2024-12-20T04:43:25+00:00محمد تركي عبد العباس a@gmail.comحيدر خضير جوانa@gmail.com<p>تعد صناعة الخدمة من أكثر الصناعات تعرضاً للتغيير ولا سيما في عالمنا المعاصر، إذ تعاظمت هذه التغييرات و طبيعتها في ظل التطورات العلمية scientific development ، ومستجدات التعليم العالي اذ تنامي استخدام آليات تعليم جديدة ساعد على خلقها التقدم التقني الالكتروني الهائل في الاختصاصات الأكاديمية. ومن هنا اكتسب مفهوم الايزوأهمية متزايدة لدى المؤسسات كما أدرجته منظمة الايزو بوصفه احد أهم المحاور الاساسية لتحديد الجودةQuality . لذا تتناول الدراسة تحليل العلاقـة والتأثير بيـن بنود الايزو والهيكل التنظيمي.>وقد تبنت الدراسة بنود الايزو والهيكل في اطار تحليلي ، بالاعتماد على فرضية مفادها وجود علاقة ارتباط و تأثير بين بنود الايزو والهيكل التنظيمي. وتم اختيار جامعة كربلاء ميداناً للدراسة ، واستخدمنا الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من المعنيين بالموضوع. وقد تم اختبار الفرضية باستخدام مجموعة أساليب إحصائية وعلى ضوء نتائج التحليل تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات لعل من أبرزها :. وجود علاقات ارتباط معنوية بين بنود الايزو المتمثلة بـ ( التصميم ، الإنتاج ، التركيب ، الخدمات ، التطوير) والهيكل التنظيمي. وجود علاقات تأثير معنوية بين بنود الايزو المتمثلة بـ ( التصميم ، الإنتاج ، التركيب ، الخدمات ، التطوير) والهيكل التنظيمي. </p>2024-12-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2011 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاءhttps://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2826اثراسترتيجية التمكين في إدارة معرفة الزبون- دراسة ميدانية لعينة من مدراء معمل الألبسة الرجالية ومعمل الصناعات الجلدية في محافظة النــــــــجف الاشـــــــــرف2024-12-20T05:51:39+00:00احمد كاظم بريسa@gmail.com<p>تناولت الدراسة تحليل العلاقة بين إستراتيجية مهمة من استراتيجيات إدارة الموارد البشرية ،وهي إستراتيجية التمكين ،التي يمكن تعريفها بأنها (منح العاملين السلطة والمهارات والحرية للقيام بوظائفهم)،وإدارة معرفة الزبون ،التي يمكن تعريفها بأنها (الإدارة المسئوولة عن جمع المعلومات عن الزبون وتحليلها)،ولقد انطلقت مشكلة الدراسة من تساؤل مفاده(ما تأثير إستراتيجية التمكين على إدارة معرفة الزبون؟)،ومن هذا التساؤل انبثقت الفرضية الرئيسة للدراسة (لا توجد علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين إستراتيجية التمكين وإدارة معرفة الزبون)،وبعد اختبار هذه الفرضية ،تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات من بينها،وجود علاقة اثر قوية وذات دلالة إحصائية بين إستراتيجية التمكين وإدارة معرفة الزبون،وتم وضع مجموعة توصيات من بينها ،زيادة الاهتمام بإدارة معرفة الزبون ،كون الزبون المورد الرئيس لتمويل المنظمات الهادفة للربح</p>2024-12-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2011 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاءhttps://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2828دورتقنية بطاقة الاداء المتوازن في تقويم الاداء الستراتيجي دراسة تطبيقية في مصرف الاستثمار العراقي للفترة (2004 ــ 2008)2024-12-20T06:07:40+00:00صلاح مهدي جواد الكوازa@gmail.com<p>يهدف البحث الى ابراز اهمية استعمال تقنية بطاقة الاداء المتوازن كاحدى تقنيات المحاسبة الادارية الستراتيجية في تقويم الاداء الستراتيجي لاعتمادها على المقاييس المالية وغير المالية والتي تعطي صورة واضحة وشاملة لاداء الوحدات الاقتصادية .<br>ولاجل تحقيق هدف البحث تم صياغة فرضية اساسية مفادها ان استعمال تقنية بطاقة الاداء المتوازن في ظل ما تشهده بيئة الاعمال المعاصرة من تغيرات ستراتيجية ، يساعد في تقويم الاداء الستراتيجي بشكل فعال وذلك لاعتمادها على المقاييس المالية وغير المالية والتي تغطي مساحة شاملة وواسعة لاداء الوحدات الاقتصادية" <br>واخيرا ، اقترح البحث مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل أليها.</p>2024-12-20T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2011 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاء