التنوّر اللغوي عند طلبة قسم اللغة العربية (جامعة كربلاء إنموذجًا)

المؤلفون

  • صفيه حيدر ابراهيم الحسيني
  • حامد شهاب احمد

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i3.3992

الكلمات المفتاحية:

التنوّر, التنوّر اللغوي.

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على التنوّر اللغوي عند طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء .

اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي،تكون مجتمع البحث من   طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة كربلاء، و بلغت عينة البحث (240) طالباً وطالبة اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية ، قامت الباحثة ببناء اختبار للتنور اللغوي وتحققت من الخصائص القياسية للاختبار من الصدق الظاهري والثبات باستعمال الاتساق الداخلي، الفا كرونباخ، وافضت نتائج البحث الى ان  طلبة قسم اللغة العربية لا يتمتعون بتنور لغوي وبموجب النتائج أوصت الباحثة تنظيم ورش حول استراتيجيات تنمية التنوّر اللغوي وتوفير دورات تدريبية حول طرائق تدريس اللغة بأساليب حديثة.

التنزيلات

منشور

2025-07-25

كيفية الاقتباس

صفيه حيدر ابراهيم الحسيني, & حامد شهاب احمد. (2025). التنوّر اللغوي عند طلبة قسم اللغة العربية (جامعة كربلاء إنموذجًا). مجلة الباحث, 44(3), 532–540. https://doi.org/10.63797/bjh.v44i3.3992

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.