دلالة الصورة اللونیة في شعر لمیعة عباس عمارة

المؤلفون

  • سعاد جبیر سلطان عبد الله الشبلاوي

DOI:

https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4591

الكلمات المفتاحية:

الصورة اللونیة، الشعر العراقي الحدیث، لمیعة عباس عمارة، الدلالات الرمزیة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الصورة اللونية في شعر الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة، إحدى أبرز الأصوات الشعرية النسائية في الأدب العربي المعاصر، والكشف عن أبعادها الدلالية والجمالية من خلال مجموعتيها الشعريتين الأخيرتين: "لو أنبأني العراف" و"البُعد الأخير". تنطلق الدراسة من أهمية الصورة الشعرية كعنصر أساسي في البناء الفني للنص الشعري، وتركز على الصورة اللونية تحديداً لما تتمتع به من قدرة فائقة على إثارة المشاعر وتحريك الوجدان، فضلاً عن دورها في تجسيد المعاني المجردة وتقريبها إلى أذهان القارئين. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي مع الاستعانة بمنهج الإحصاء لتحري الدقة والشمولية في تتبع الألوان ودلالاتها في النصوص الشعرية المدروسة. تكشف النتائج أن الشاعرة اعتمدت بشكل أساسي على الألفاظ غير المباشرة للألوان أكثر من الألفاظ المباشرة، حيث بلغ مجموع الألفاظ غير المباشرة (75) لفظة مقابل (19-29) لفظة مباشرة في كلتا المجموعتين، مما يدل على ميلها إلى الإيحاء والرمزية اللونية. يهيمن اللون الأسود على المشهد الشعري بتكرار يصل إلى (38-35) مرة بالألفاظ غير المباشرة، مما يعكس الحالة النفسية للشاعرة وانشغالها بمفردات الحزن والقلق والخوف من خلال ألفاظ مثل "الليل، الظلام، الغروب

التنزيلات

منشور

2025-11-03

كيفية الاقتباس

سعاد جبیر سلطان عبد الله الشبلاوي. (2025). دلالة الصورة اللونیة في شعر لمیعة عباس عمارة. مجلة الباحث, 44(4). https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4591

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.