دلالة الصورة اللونیة في شعر لمیعة عباس عمارة
DOI:
https://doi.org/10.63797/bjh.v44i4.4591الكلمات المفتاحية:
الصورة اللونیة، الشعر العراقي الحدیث، لمیعة عباس عمارة، الدلالات الرمزیةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الصورة اللونية في شعر الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة، إحدى أبرز الأصوات الشعرية النسائية في الأدب العربي المعاصر، والكشف عن أبعادها الدلالية والجمالية من خلال مجموعتيها الشعريتين الأخيرتين: "لو أنبأني العراف" و"البُعد الأخير". تنطلق الدراسة من أهمية الصورة الشعرية كعنصر أساسي في البناء الفني للنص الشعري، وتركز على الصورة اللونية تحديداً لما تتمتع به من قدرة فائقة على إثارة المشاعر وتحريك الوجدان، فضلاً عن دورها في تجسيد المعاني المجردة وتقريبها إلى أذهان القارئين. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي مع الاستعانة بمنهج الإحصاء لتحري الدقة والشمولية في تتبع الألوان ودلالاتها في النصوص الشعرية المدروسة. تكشف النتائج أن الشاعرة اعتمدت بشكل أساسي على الألفاظ غير المباشرة للألوان أكثر من الألفاظ المباشرة، حيث بلغ مجموع الألفاظ غير المباشرة (75) لفظة مقابل (19-29) لفظة مباشرة في كلتا المجموعتين، مما يدل على ميلها إلى الإيحاء والرمزية اللونية. يهيمن اللون الأسود على المشهد الشعري بتكرار يصل إلى (38-35) مرة بالألفاظ غير المباشرة، مما يعكس الحالة النفسية للشاعرة وانشغالها بمفردات الحزن والقلق والخوف من خلال ألفاظ مثل "الليل، الظلام، الغروب
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.





