الأداء التسويقي وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية دراسة تحليليه لعينة من مدراء (الشركة العامة للمنتوجات الغذائية) في بغداد

المؤلفون

  • انتصار نعمه جاسم وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية واسط، العراق.

الكلمات المفتاحية:

الأداء التسويقي، الميزة التنافسية

الملخص

يهدف البحث إلى بيان الأداء التسويقي وتأثيرها في تحقيق الميزة التنافسية، إذ تم تطبيق البحث   في الشركة العامة للمنتوجات الغذائية التابعة إلى وزارة الصناعة والمعادن، واعتمد المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات اللازمة، واختيار عينة عشوائية المتمثلة بـ(المدير، معاون) وبواقع (64) مديرا وتم استعمال البرنامجين الإحصائيين (SPSS) لاستخراج النتائج.

تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات منها الاهتمام بمؤشرات الأداء التسويقي والوسائل اللازمة للحفاظ على مستويات الأداء المناسبة. أما التوصيات فهي ضرورة الاهتمام بقيام حملات ترويجية وإعلانية وذلك بهدف تحفيز الزبائن على التعامل مع هذه الشركات باستمرار وجذب زبائن جدد.

المراجع

- أبو غنيم، ازهار نعمة عبد الزهرة، 2007, المعرفة التسويقية وتكنولوجيا المعلومات وأثرهما في الأداء التسويقي، أطروحة دكتوراه فلسفة إدارة أعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية.

- أبو فاره، يوسف أحمد: "التدقيق التسويقي"، جامعة الخليل، عمان، 2001.

- ايد موندز، هولي,1995 , تسويق المؤسسات الصغيرة ، بيت الافكار الدولية للنشر والتوزيع، الرياض ، المملكة العربية السعودية.

- الجميلي, طه علي , 2014, تثر تدريب الموارد البشرية بتحقيق الميزة التنافسية من المصارف العراقية, دراسة ميدانية في المصارف العراقية , أطروحة دكتورا, إدارة أعمال , كلية الاقتصاد, جامعة دمشق.

- حماد, اسامة محمد , 2018, تأثير التسويق المستدام في تحقيق الميزة التنافسية, رسالة ماجستير إدارة أعمال, كلية الإدارة والاقتصاد, الجامعة العراقية.

- الحيالي، أحمد مؤيد عطية,2006, الأثر التتابعي لخصائص ونجاح نظام المعلومات الإدارية في تحقيق الميزة التنافسية ((دراسة استطلاعية في عينة من المصارف الحكومية والأهلية في محافظة نينوى))، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، بحث غير منشور.

- الزيواني، عواطف يونس إسماعيل امين (2004)" انعكاسات التجارة الإلكترونية على الأداء التسويقي للمنظمات الخدمية – دراسة على مجموعة مختارة من المنظمات الخدمية في محافظة نينو ى " اطروحة دكتوراه فلسفة في علوم إدارة الأعمال غير منشورة كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.

- سهام، موفق, 2013, مساهمة القيادة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة, ابحاث اقتصادية و إدارية، العدد الرابع عشر, 7902-1112 ISSN، http://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1031

- الصميدعي، محمود جاسم محمد وردينة ، عثمان يوسف، 2001 , التسويق المصرفي مدخل إستراتيجي _ تحليلي، دار المنهاج للتوزيع والنشر، ط1 ، عمان، الاردن.

- العامري، عامر عبد اللطيف كاظم، العلاقة بين الايصاء الواسع والأنشطة الترويجية وأثرها على الأداء التسويقي للمنظمة، رسالة ماجستير إدارة أعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، 2002.

- عباس, حسين وليد,2013,إدارة المواهب والمقدرات الجوهرية للموارد البشرية كخيار لتعزيز الميزة التنافسية للمنظمات, رسالة ماجستير إدارة أعمال, كلية الإدارة والاقتصاد, جامعة بغداد.

- عبد القادر,معزور,2023,تأثير إدارة علاقة الزبائن على الأداء التسويقي للفنادق دراسة عينة من الفنادق المصنفة بالجزائر, اطروحة دكتورا في العلوم التجارية, كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير , جامعة محمد خيضر بسكرة.

- العجيلي, علي رياض علي, 2018, اثر تكامل ممارسات سلسلة التوريد على أداء التسويقي في الشركات الصناعية الغذائية العامة بقطاع غزة, رسالة ماجستير إدارة أعمال, الجامعة الاسلامية , كلية التجارة, غزة.

- العوادي , أمير غانم , 2009 , أثر تبني فلسفة التسويق الأخضر في تحسين الأداء التسويقي , رسالة ماجستير إدارة أعمال , كلية الإدارة والاقتصاد , جامعة كربلاء.

- قداش , كاظم ثائر, 2017, تأثير سلسلة التجهيز المتسارعة في تعزيز الأداء التسويقي, رسالة ماجستير في تقنيات إدارة العمليات, الكلية التقنية الإدارية, الجامعة التقنية الوسطى, بغداد.

- قره داغي، كاوه محمد فرج، 2004 ,تفاعلية الاتصالات التسويقية المتكاملة وانعكاساتها على الأداء التسويقي، أطروحة دكتوراه فلسفة إدارة أعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية.

- محجوب، فائزة عمر محمد، (1999)، "المخاطرة الإستراتيجية وأثرها في الأداء

المالي ، دراسة تطبيقية لعينة من المصارف السودانية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، بغداد .

- محسن, عبدالكريم, النجار, صباح محمد, 2009, إدارة الإنتاج والعمليات, مكتبة الذاكرة للنشر والتوزيع, بغداد .

- مطر، محمد، التحليل المالي _ الاساليب والادوات والاستخدامات العملية، الشركة الجديدة للطباعة، عمان، الاردن، 1997 .

- الملا حسن, محمد محمود حامد, 2017, لوحة القيادة التسويقية ودورها في تعزيز التسويق الإستراتيجي والأداء التسويقي, مجلة العلوم الإدارية العراقية, جامعة الموصل, كلية الإدارة والاقتصاد, مجلة 1, عدد 1 .

ثانيا: المصادر الأجنبية

- Alifah, (2019), "Marketing Innovativeness on Marketing Performance

- Clark , Bruce , Marketing Performance Measures History and Inter Relation Ship , Journal of Marketing Managemen , 1999

- Eccles, R.G., "The performance measurement manifesto", Harvard Business Review, Jan. Feb., 1991.

- Gitman , Lawrence , Principles of Managerial Finance , 9th ed , N. Y , Donnelly and Sons Company , 2000 .

- Green , Barclay & Ryans , , 1995, Entry Strategy and Long_ Term Performance : Conceptualization and Empirical Examination , J.O.M. ,Vol . 59 , October .

- Kotler , Philip , Marketing Management Analysis , Planning , Implementation , And Control , 9th ed , Prentice – Hall , Inc , 1997

- Kotler, Philip & Armstrong, Gray, "Principles of marketing", 8th, ed., Prentice-Hall, International, Inc., 1999.

- Kotler, Philip, "Marketing management", Prentice-Hall of India, the millennium Edition, 2000.

- Mulyana, Mulyana & Hendar, Hendar & Zulfa, Moch & Ratnawati,

- Pitts, R. & Lei, D., (1996). Strategic management: building and sustaining competitive advantage, USA: West Publication.

- Rajagopal, "Marketing management", text & cases, vikas publishing house pvt.Ltd., New Delhi, 2000. Relationship Marketing, pp. (1-23)

- Robins, J. & Wiersema, M., (1995). "Approach to Malti-business Firms: Empirical Analysis of Portfolio Interrelationships of Corporate, Financial Performance, SMJ, Vol. 13, No. 1.

- Sergio Roman, (2003). Role of Religio-Centric Relational Marketing Strategy", Journal of marketing management. Vol. 19, No. 9-10, November.

- Stanton, W.J., et al , Marketing , Irwin , McGraw – Hill , 1997 .

التنزيلات

منشور

2024-03-30