الكفاءة الإدارية وأثرها في الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية عبر مجموعة من المتغيرات الضابطة للعلاقة: دراسة تحليلية للمصرف التجاري العراقي للمدة (2019- 2023)

المؤلفون

  • شيماء هادي نعمة الخفاجي جامعة كربـــلاء / كلية الإدارة والاقتصاد / قسم العلوم المالية والمصرفية
  • لمياء علي إبراهيم جامعة كربـــلاء / كلية الإدارة والاقتصاد / قسم المحاسبة

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة، الكفاءة الإدارية، الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة التأثير المباشر الذي يحدده موضوع الكفاءة الإدارية في المصارف التجارية في الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في المصارف حيث يسعى البحث إلى معرفة ما طبيعة الكفاءة الموجدة لدى المصرف قيد البحث، فضلا عن معرفة التأثير المباشر وغير المباشر لمؤشرات الكفاءة الإدارية في الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية عن طريق مجموعة من المتغيرات الضابطة للعلاقة وهي (الرافعة المالية وعمر الشركة وحجم الشركة ومستوى النقدية ومعدل التداول ونسبة القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية). وتم إجراء دراسة تحليلية حول المصرف التجاري العراقي للمدة (2019 - 2023) وبعد تحليل بيانات المصرف وكانت أبرز النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية موجبة يعزى للكفاءة الإدارية في إفصاح عن المسؤولية الاجتماعية، وكانت أبرز التوصيات ضرورة إيلاء متغيرات البحث مزيد من الاهتمام، كما أوصت بضرورة التزام المصارف بالإفصاح عن كافة الأنشطة المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية في تقاريرها السنوية المنشورة.

المراجع

أحمد، رزكار علي ومحمد، علي عمر وعبد الكريم بيشكوت عبد الله: (2018)، المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية ودورها في تحسين نوعية الخدمات المصرفية - دراسة ميدانية في عينة من المصارف التجارية في محافظة السليمانية وإدارة كريمان)، مجلة جامعة جيهان -السليمانية.

خالص، صالح: تقييم كفاءة الأداء في القطاع المصرفي، ملتقى المنظومة المصرفية الجزائرية والتحولات الاقتصادية الواقع والتحديات،2010.

خمقاني، ياسمينة: قياس الكفاءة المصرفية باستخدام نموذج العائد على حق الملكية -دراسة حالة مجموعة من المصارف الجزائرية (2007-2012)، رسالة ماجستير منشورة، جامعة قاصدي، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التيسير، قسم العلوم الاقتصادية، 2014.

زويلف، إنعام محسن: العوامل المؤثرة في مستوى الإفصاح المحاسبي عن الموارد البشرية في التقارير المالية للبنوك العاملة في الأردن، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد10، العدد 1 ،2014.

سلمان، ياسمين حكمت: قياس تأثير المسؤولية الاجتماعية وانعكاسها على الاداء المالي للمصرف، بحث تطبيقي في المصرف الأهلي العراقي، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المجلد 14، العدد 48، 2019.

الصالح، فروم محمد: (2018) معوقات الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية من وجهة نظر متخذي القرار دراسة حالة قطب المحروقات لولاية سكيكدة، مجلة نماء اقتصاد والتجارة، جامعة سكسيدة، الجزائر، العدد الثالث.

عبد القادر، ميسون محمد: (2009)، التفكير الأخلاقي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية وبعض التغيرات، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، كلية التربية علم النفس، الجامعة الإسلامية غزة.

عراج، ياسمينة: (2018)، تقييم كفـــــــاءة البنوك الجــزائرية باستخدام أسلـــوب تحـليل البيانات المغلــــفة DEA: دراسة حالة مجموعة من البنوك العاملة في الجزائر خلال سنة 2014، جامعة العربي بن مهيدي، كلية العلوم الاقتصادية.

المحيسن، طارق عبد الله: (2006)، أثر الكفاءة على تنافسية الجهاز المصرفي الأردني، دراسة قياسية 1979 - 2004 ، رسالة ماجستير في الاقتصاد، جامعة مؤتة، الأردن.

مطر، محمد: (2003)، الاتجاهات الحديثة في التحليل المالي، دار وائل للنشر، عمان.

نوى، فطيمة الزهرة: (2010)، تقييم كفاءة أداء المصارف الجزائرية باستخدام النسب المالية ونموذج حد التكلفة العشوائية خلال الفترة (2008-2004)، مذكرة ماجستير تخصص العلوم المالية والمصرفية، جامعة اليرموك، الأردن.

هواري، معراج: (2011)، قياس كفاءة المصارف الإسلامية والتقليدية في الجزائر، الملتقى الدولي لمعهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، بعنوان: الاقتصاد الإسلامي الواقع ورهانات المستقبل، يومي23 – 24.

Daft, R: (2002), organizational Theory and Design, West Publishing Co. New York.

Daft، Richard L.: (2004), Organization Theory and Design، 7th edition، USA.

Ehrhardt Michael C. & Brigham Eugene F.: (2011), Financial Management: Theory Framework for Assessing Corporate Governance and Risk Management, 3rd, The World Bank, Washington.

Jeffrey Cohen et. Al: (2011), Retail Investors, perceptions of the decision-usefulness of economic performance, governance, and corporate social responsibility disclosures, behavioral research in accounting, American Accounting Association, Vol 23, N01.

Lori Holder- Webb, and others: (2009), The Supply of Corporate Social responsibility disclosures Among U.S Firms, Journal of Business Ethics, N84.

Rose, Peter Sylvia: (2002), Commercial Bank management, Measuring &Evaluating Bank Performance, International Edition, Mc Graw-Hill, New York.

Shiu, Y.-M., and S.-L. Yang.: (2017), Does engagement in corporate social responsibility provide strategic insurance-like effects? Strategic. Management Journal,.38 (2).

Silesian, Jarmila: (2010), Companies after 1991, University in Opava Administration School of Business, Department of Finance Universiteit namesti,1934/3 733 40 Karvina Czech Republic.

Zubchyk, Oleh: (2018), Administrative efficiency as a research topic in state administration science and a factor in improving the competitiveness of countries, Ukrainian Association of Doctors of Sciences in Public Administration.

منشور

2024-03-30