اقتصاد المعرفة ونظرية النمو الحديثة

المؤلفون

  • كريم سالم الغالبي كلية الادارة والاقتصاد- جامعة القادسية
  • ابراهيم رسول هاني كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة القادسية

الكلمات المفتاحية:

اقتصاد المعرفة، نظرية النمو

الملخص

ان ماحصل في عالمنا اليوم من تغيرات هامة تطرح العديد من التحديات والفرص وتأتي ثورة المعلوماتية والاتصالات الالكترونية وعولمة الخدمات لتطرح زيادة في التنافس الدولي على مختلف الاصعدة كما تتعاظم أهمية المعرفة ( Knowledge) ، في الاقتصاد حتى غدت سمة القرن الحادي والعشرين هي سمة الاقتصاد القائم على المعرفة (Knowledge-Based)اذ تدخل المعرفة كعنصر أساسي أكثر من تنمية قطاعات الانتاج والخدمات كافة اذ اصبح العامل الأكثر أهمية في عملية النمو الاقتصادي على خلاف النظريات الكلاسيكية الحديثة (classical Theories New ) التي كانت تعتقد ان العملية التنافسية في ظل وجود العوامل التقليدية ( العمل وراس المال ( تكمن كل دوافع التقدم . هذا التوجه في الاقتصاد الذي يقوم على إنتاج السلع والخدمات المبنية على المادة إلى السلع والخدمات المبنية على المعرفة ويؤدي إلى تغير في عمليات الإنتاج والتسويق .
ينطلق البحث من فرضية مفادها ( أن التحول باتجاه اقتصاد قائم على المعرفة سيساهم في خلق فرصا للنمو الاقتصادي غير محدد نسبيا) .

التنزيلات

منشور

2024-05-14

كيفية الاقتباس

كريم سالم الغالبي, & ابراهيم رسول هاني. (2024). اقتصاد المعرفة ونظرية النمو الحديثة. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 3(9-10), 1–17. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1617