اثر الاستراتيجية التسويقية الفاعلة في تحقيق الاداء التسويقي

المؤلفون

  • حسن جبر علوان كلية الادارة والاقتصاد- جامعة القادسية
  • علاء فرحان طالب كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية التسويقية، الاداء التسويقي

الملخص

يسعى البحث الى تحديد اثر الاستراتيجية التسويقية الفاعلية في تحقيق الاداء التسويقي في احدى الشركات العراقية وهي الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة ، مركزة على مشكلة يمكن تحديدها في ( هل للاستراتيجية التسويقية الفاعلة اثر في تحقيق الاداء التسويقي ) ويهدف الى اختبار العلاقة والاثر بين فاعلية الاستراتيجية التسويقية والاداء التسويقي . ولغرض تحقيق اهداف البحث تم بناء انموذج افتراضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل (الاستراتيجية التسويقية الفاعلة ) والمتغير المعتمد الاداء التسويقي بمؤشراته ( واشتقت منها عدة فرضيات تظهر علاقة الارتباط والتاثير بين متغيرات الدراسة . وتم اختيار عينة مؤلفة من (۲۷) مدير قسم و اعتمدت استمارة الاستبانة للحصول على المعلومات ، كما استخدمت عدة اساليب احصائية في تحليل البيانات واستخرج النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي spss.ver.
وتوصل البحث الى عدة استنتاجات منها ان للاستراتيجية التسويقية الفاعلة دور كبير في تحقيق الاداء التسويقي . كما ختم بمجموعة من التوصيات لتحسين واقع الحال في الشركة المبحوثة.

التنزيلات

منشور

2024-05-15

كيفية الاقتباس

حسن جبر علوان, & علاء فرحان طالب. (2024). اثر الاستراتيجية التسويقية الفاعلة في تحقيق الاداء التسويقي. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 3(11), 1–55. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1628