امكانية تبني وتطبيق خصائص التسويق بالعلاقات - دراسة لعينة من المصارف الاهلية في مدينة الموصل

المؤلفون

  • دولار جلال غريب المعهد التقني- اربيل
  • درمان سليمان صادق كلية الادارة والاقتصاد- جامعة الموصل

الكلمات المفتاحية:

التسويق بالعلاقات

الملخص

تناول البحث مدى إمكانية تبني أو تطبيق خصائص التسويق بالعلاقات في قطاع المصارف التجارية الأهلية في مدينة الموصل وإذ أصبح مفهوم التسويق بالعلاقات من المفاهيم الحضارية ومن الأمور الأساسية والرئيسة في معظم المصارف والمنظمات التي تتميز بالرقي ، إن أغلب المنظمات سواء في القطاع الصناعي أم القطاع الخدمي في الدول المتقدمة بدأت تطبق هذا الاتجاه الحديث في التسويق وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من قلة الدراسات العربية التي درست هذا المفهوم الذي بات يعد مدخلاً حديثاً يمكن للمصارف أن تتبعه لمواجهة التحديات المحيطة بها ولمواكبة المنافسة والتغير البيئي بكل تعقيداته والانفتاح على البيئة التسويقية الخارجية بشكل أعمق ، بحيث أصبحت المنظمات الآن تطبق المفهومين كليهما في التسويق التسويق التقليدي والتسويق بالعلاقات).
وكانت من أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث ما يأتي :- ١- ميل المصارف التجارية تجاه فلسفة التسويق بالعلاقات ، وهذا يعني إن المصارف عينة الدراسة تتبنى عددا من خصائص فلسفة التسويق بالعلاقات من دون معرفة هذا المفهوم أو المسمى وذلك من خلال تبني بعض خصائصه وتوصل البحث من خلال استنتاجاته إلى عدد من التوصيات أهمها : ٢ - ضرورة عمل المصارف بخصائص التسويق بالعلاقات وتجسيدها في العمل المصرفي كبناء علاقات جيدة مع الزبائن والعمل على استثمار هذه العلاقات وتعزيز الثقة وإدراك حاجات الزبائن والعمل على تحديدها ودعم قيمة الزبون باستمرار بوصف إن جودة الخدمة المصرفية تخص أداء جميع العاملين في المصرف وليس إدارة التسويق فقط.

التنزيلات

منشور

2024-05-15

كيفية الاقتباس

دولار جلال غريب, & درمان سليمان صادق. (2024). امكانية تبني وتطبيق خصائص التسويق بالعلاقات - دراسة لعينة من المصارف الاهلية في مدينة الموصل . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 3(11), 133–171. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1634