اثر تنويع الاستثمارات الدولية في قيمة المنشاة- دراسة تطبيقية في مصارف دولية اردنية

المؤلفون

  • حاكم محسن محمد كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • محمود فهد عبد علي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

تنويع الاستثمارات الدولية، قيمة المنشأة

الملخص

يتضمن موضوع تنويع الاستثمارات الدولية توزيع هذه الاستثمارات في دول مختلفة تتوفر فيها ظروف مناسبة للاستثمار أي وجود بيئة استثمارية مشجعة للشركة ألام, وتسمى هذه الشركات بالشركات متعددة الجنسية ) متخطية الحدود) ، ويؤدي هذا التنويع إلى تقليل المخاطرة وتعزيز العائد. إذ ليس من المعقول إن تتعرض كل الدول إلى نفس الظروف الاقتصادية والسياسية في إن واحد ، فهذه الظروف تتباين من دولة إلى أخرى وبالتالي فان درجة المخاطرة ستكون مختلفة حسب الدول ، إلا إن هناك بعض فان درجة المخاطرة ستكون مختلفة حسب الدول, إلا إن هناك بعض العوامل المؤثرة في كل من العائد والمخاطرة وأبرزها أسعار الصرف ومعدلات أسعار الفائدة والتضخم .
إن تنويع الاستثمارات يقلل من احتمالات تعرضها إلى المخاطر، فان تعرض احدها إلى هذه المخاطر سلم الآخر منها . ونستشهد بما جاء في القرآن الكريم من قول الله سبحانه وتعالى على لسان نبيه يعقوب عليه السلام موصيا أولاده بقوله : ( يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة ) وذلك لدفع احتمالات الخطر فان تعرض احدهم للخطر سلم الآخر منه.

التنزيلات

منشور

2024-05-17

كيفية الاقتباس

حاكم محسن محمد, & محمود فهد عبد علي. (2024). اثر تنويع الاستثمارات الدولية في قيمة المنشاة- دراسة تطبيقية في مصارف دولية اردنية . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 3(12), 1–127. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1638