التخطيط التسويقي واثره في تحديد الاهداف التسويقية - دراسة ميدانية في الشركة العامة لصناعة الالبسة الجاهزة في الموصل
الكلمات المفتاحية:
التخطيط التسويقي، الاهداف التسويقيةالملخص
تناولت الدراسة الحالية إحدى الوظائف الرئيسة في العمل التسويقي من خلال استعراض أحد الأنشطة المهمة والمؤثرة في تحقيق الأهداف التسويقية والمتمثل بالتخطيط التسويقي الذي يشتمل على ستة متغيرات هي : رسالة المنظمة ، تحليل الموقف البيئي ، تحديد الأهداف ، إعداد الاستراتيجية ، إعداد برامج العمل ، إعداد الموازنة ، وبعض الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند القيام بعملية التخطيط التسويقي كالرقابة والتقويم ، وبعض النظم المساندة للتخطيط التسويقي والتي عدت جميعها متغيرات مستقلة ، بينما عدت الأهداف التسويقية الوصفية والكمية متغيراً معتمداً واعتمدت الدراسة في إثبات فرضياتها على بيانات تم الحصول عليها باعتماد أسلوب المقابلات الشخصية فضلاً عن استمارة استبانة أعدت لهذا الغرض ، وقد تم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية والمالية توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات يأتي في مقدمتها أن الشركة ومعاملها موضوع الدراسة تعاني من ضعف في التخطيط التسويقي ومراحله مما كان له أثره المباشر في عدم تحقيقها لأهدافها التسويقية ، ويعود ذلك إلى ضعف قدرتها على تحليل البيئة التي تمارس نشاطها فيها وما يهددها من منافسين جدد ونماذج مختلفة تطرح في السوق وتنعكس بتأثيراتها على حجم مبيعاتها وأرباحها . كما توصلت الدراسة إلى أن هناك تبايناً وافقاً واضحاً بين المعامل عينة الدراسة نحو تبني الأهداف التسويقية (الوصفية والكمية) إجمالاً. واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يؤمل إسهامها في تعزيز الجوانب الإيجابية ومعالجة القصور في الجوانب السلبية للشركة موضوع الدراسة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2006 درمان سليمان صادق النمر، ثناء البير توفيق سليمان اللوس
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.