تأثير تكنولوجيا الإنتاج في تصميم المنتج دراسة ميدانية في الشركة العامة لصناعة الإطارات في بابل

المؤلفون

  • علاء فرحان طالب كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • حسين حريجه غالي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • علي عبدالحسن عباس الفتلاوي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء https://orcid.org/0000-0001-6860-2583

الكلمات المفتاحية:

تأثير تكنولوجيا الإنتاج

الملخص

تهدف الدراسة الى تحديد علاقة وتأثير تكنولوجيا الانتاج ببعديها (تكنولوجيا المنتوج,تكنولوجيا العملية)في تصميم المنتج على مستوى الشركة العامة لصناعة الاطارات في بابل , ولغرض تحقيق اهداف الدراسة تم تقسيمها الى خمسة مباحث,استعرض الاول المنهجية العلمية للدراسة وبعض الدراسات السابقة,وتضمن الثاني عرض نظري لمتغيرات الدراسة,اما الثالث فقد تطرق الى وصف وتشخيص متغيرات الدراسة,واستعرض الرابع اختبار الفرضيات وتحليل نتائجها,بينما اشار الخامس الى الاستنتاجات والتوصيات,وشملت عينة الدراسة(28) موظفا من المختصين في الانتاج والتكنولوجيا,واشارت نتائج التحليل الاحصائي بأستخدام تحليل الارتباط وتحليل الانحدار الى التحقق من صحة فرضيات الدراسة الرئيسة والفرعية في المنظمة قيد الدراسة وتوصلت الى مجموعة من التوصيات كان ابرزها ضرورة مواكبة التطورات المعاصرة في ادارة الانتاج والعمليات خاصة مايتعلق بأستخدام التقنيات الحديثة في تكنولوجيا الانتاج وتصميم المنتج.

التنزيلات

منشور

2024-05-28

كيفية الاقتباس

علاء فرحان طالب, حسين حريجه غالي, & الفتلاوي . ع. ع. ع. (2024). تأثير تكنولوجيا الإنتاج في تصميم المنتج دراسة ميدانية في الشركة العامة لصناعة الإطارات في بابل. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 7(29), 1–24. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1734