تقييم واقع الأبعاد الاجتماعية في النشاط التسويقي للجمعيات التعاونيةالاستهلاكية في العراق
الكلمات المفتاحية:
الابعاد الاجتماعية، النشاط التسويقيالملخص
تهدف الدراسة الى بيان الدور الإجتماعي للنشاط التسويقي للجمعيات التعاونية الإستهلاكية في العراق ومسؤوليتها الإجتماعية تجاه الفرد والمجتمع، يعدها قطاعاً إجتماعياً وأقتصادياً مهما في التنمية الإجتماعية والاقتصادية للبلد.
تم أختيار عدد من الجمعيات التعاونية مجتمعا للدراسة موزعة على ست محافظات (بغداد، بابل، واسط، النجف، القادسية، المثنى)، في حين بلغ حجم العينة المختارة (80) مدير جمعية تعاونية. وأستخدم الباحث استمارة الاستبانة في جمع البيانات من أفراد العينة وهي مكونة من جزءين، خصص الأول منها للمعلومات العامة بينما تناول الجزء الاخر الأسئلة المتعلقة بموضوع الدراسة.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها: أن الجمعيات التعاونية الإستهلاكية المبحوثة تطبق خليطاً من المفهومين البيعي والتسويقي في تعاملها مع المجتمع، فضلاً عن توجيه نشاطها التسويقي طبقاً لظروفها الخاصة بدلاً من التوجه على أساس ظروف السوق.
وتم صياغة عدد من التوصيات المنسجمة مع تلك الاستنتاجات أهمها: ضرورة أهتمام الجمعيات التعاونية الإستهلاكية المبحوثة بالإدارة التسويقية المؤمنة بالدور الإجتماعي والمسؤولية الإجتماعية عند ممارسة أنشطتها التسويقية، فضلاً عن وضع معايير أداء واضحة لتقييم أداء تلك الجمعيات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2011 فؤاد حمودي عبادة العطار
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.