أثر الإعلان في سلوك المستهلك: دراسة استطلاعية لأراء عينة من مشتركي شركة أثير للاتصالات في جامعة كربلاء

المؤلفون

  • عادل عباس عبد حسين كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء
  • فاهم عزيز مجيــــــد كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

الإعلان ، سلوك المستهلك

الملخص

نتيجة التطورات الهائلة في محيط الاعمال وما شهده من منافسة عالية ميزت ظروف العمل في النصف الثاني من القرن الماضي ، اصبحت الحاجة لتبني سياسة اعلانية من قبل ادارة المنظمات في مختلف القطاعات ولا سيما الخدمية منها امراً ملحاً .وتمحورت مشكلة البحث في تساؤل جوهري هو ، هل يصل مستوى الاعلان في جامعة كربلاء لاهدافه الحقيقية وخدماته الضرورية ؟.و تجلت اهمية البحث بعدة نقاط من اهمها ، اهمية مساعدة الادارات المسؤولة عن الاعلان في معرفة العوامل والاساليب والطرق الاساسية للقيام باعلان قوي وصحيح لتحقيق الاهداف المرغوب بها .ويهدف البحث الى بيان اثر الاعلان في سلوك المستهلك ومدى تأثير ذلك على المستهلك في اتخاذ قراره بالمشاركة وشراء هذه الخدمات . في حين استخدم الباحثان مناهج معينة في هذه الدراسة والتي تتمثل بالمنهج الاستطلاعي .وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات من اهمها : ان نتائج الارتباط بين الاعلان وسلوك المستهلك باجمالي عوامله علاقة جيده معنوية . اما ابرز التوصيات فكانت ، ينبغي على الشركة التكيف مع معطيات الثورة المعلوماتية والتقنية من اعلانات حديثة في عملها بهدف ضمان الاستمرار والنمو .

التنزيلات

منشور

2024-05-28

كيفية الاقتباس

عادل عباس عبد حسين, & فاهم عزيز مجيــــــد. (2024). أثر الإعلان في سلوك المستهلك: دراسة استطلاعية لأراء عينة من مشتركي شركة أثير للاتصالات في جامعة كربلاء . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 7(29), 277–303. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1746