دور التعلم التنظيمي في تحقيق القدرات التنافسيه للمنظمة

المؤلفون

  • علاء فرحان طالب كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء
  • علي كريم عبدالسالم الخفاجي كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء
  • محمد جبار هادي كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

التعلم التنظيمي، القدرات التنافسية

الملخص

لقد تناولت هذه الدراسة دور التعلم التنظيمي في تحقيق القدرات التنافسية للمنظمة ، أذ نرى أن التحديات التي تواجه المنظمات اليوم تملي عليها الآن وفي المستقبل تفعيل خبراتها العلمية لمواجهة هذه التحديات ونشر هذه المفاهيم ضمن أولويات ومعطيات الثقافة التنظيمية لهذه المنظمات بالرغم من امتلاكها الكثير من المعرفة وتطبيقات التعلم . وعلى الرغم من أهمية التعلم التنظيمي وتبني بعض المنظمات له من اجل تعزيز قدراتها التنافسية إلا إننا نجد الكثير من المنظمات ومنها المنظمات ( الجامعات المبحوثة ) لازالت لا تدرك أهمية دور التعلم التنظيمي في تحقيق القدرات التنافسية ، وهنا تحددت مشكلة الدراسة التي تم التركيز عليها لوضع الحلول المناسبة لها قدر الإمكان.
و قد سعت هذه الدراسة إلى تحقيق جملة من الأهداف كان أبرزها : معرفة مدى تبني الجامعات المبحوثة ( مجتمع الدراسة ) للتعلم التنظيمي بأبعاده المختلفة في تعزيز قدراتها التنافسية ، و في تحديد علاقات الارتباط بين التعلم التنظيمي والقدرات التنافسية للجامعات . وفي هذا السياق تم صياغة فرضيتين رئيستين كانتا على النحو الآتي ( لا تتباين اهتمامات الجامعات المبحوثة في تبني متغيرات الدراسة ) و ( لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين التعلم التنظيمي والقدرات التنافسية للجامعات ) و (لا توجد علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين التعلم التنظيمي، والقدرات التنافسية للجامعات) .
و قد توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة منها كان أهمها ( تتباين اهتمام الجامعات المبحوثة في تبني متغيرات الدراسة) ووجود علاقات ارتباط وتأثير معنوي وذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة وبدرجات متفاوتة . وقد تضمنت هذه الدراسة توصيات عدة منها (ضرورة تبني الجامعات المبحوثة بناء شامل للتعلم التنظيمي بأبعاده كافة) والعمل على نشر ثقافة التعلم في الجامعات ، وتوفير بيئة أكثر ملائمة تدرك أهمية التعلم التنظيمي في الجامعات ، والاهتمام برسم الاستراتيجيات اللازمة لتنمية وتطوير معارف التدريسيين وقدراتهم الإبداعية والكشف عنها بوصفها استثماراً مستقبلياً يخدم المعرفة .

التنزيلات

منشور

2024-05-30

كيفية الاقتباس

علاء فرحان طالب, علي كريم عبدالسالم الخفاجي, & محمد جبار هادي. (2024). دور التعلم التنظيمي في تحقيق القدرات التنافسيه للمنظمة. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 7(30), 1–21. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1759