دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية رأس المال البشري دراسة استطلاعية لأراء عينة في شركة الاتصالات(اسيا سيل) محافظة كربلاء

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

تكنلوجيا المعلومات، رأس المال البشري

الملخص

تعد تكنولوجيا المعلومات من الأساليب المعاصرة والتي تهدف الى توفير المعلومات للجهات المستفيدة بدقة عالية وبالوقت المناسب وذلك لأهميتها للمنظمات لاسيما لمنظمات الأعمال اذ ان التعقيد البيئي والمنافسة الحادة والتغير السريع في كل المجالات دفع هذه المنظمات للعمل على رفع مستوى كفاءة وفاعلية ادائها من اجل تحقيق اهدافها في المنافسة والبقاء.وستتناول الدراسة ابعاد تكنولوجيا المعلومات كمتغير مستقل (الاجهزة والمعدات , البرامجيات ,الاتصالات ,الموارد البشرية) والمتغير المعتمد رأس المال البشري(المعرفة,الخبرة,المهارة,الابتكارات) وبناء علية يتخذ البحث منهجا وصفيا وتحليلاً من اجل تمكين الاداريين من الاخذ بما تمليه هذه الابعاد .من اجل تمكين منظماتنا من الاستجابة ومواكبة التغيرات في مجال تكنولوجيا المعلومات كما اعتمدت الدراسة على مجموعة من المؤشرات والاختبارات الاحصائية وبناء على ذلك فقد تم تأشير مجموعة من الاستنتاجات النظرية والميدانية كان اهمها التأثير الملحوظ لتكنولوجيا المعلومات في رأس المال البشري واتجاه المنظمات الى تنمية رأس مالها البشري من خلال البرامج التدريبية اما اهم التوصيات فقد كانت في ضرورة قيام الشركة المبحوثة بتحديد احتياجاتها من الموارد البشرية ذات المهارة والخبرة العالية التي تنسجم وتتلائم مع متطلبات العمل في الشركة.

السيرة الشخصية للمؤلف

علي عبد الحسن عباس حسن الفتلاوي، كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

حصلت على درجة الماجستير من جامعة كربلاء كلية الإدارة والاقتصاد في إدارة الإنتاج والعمليات عام 2005. كما حصلت على درجة الدكتوراه. خريج جامعة كربلاء كلية الإدارة والاقتصاد في السلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية عام 2014. أعمل حاليا في جامعة كربلاء كلية الإدارة والاقتصاد في قسم المحاسبة. لقد قمت بتدريس العديد من المواد في مجالي المحدد، وكذلك في مجالات أخرى. لقد قمت أيضًا بتدريس الإدارة المالية للدراسات العليا. لقد قمت بترجمة 4 كتب في إدارة الأعمال إلى اللغة العربية. لدي العديد من الأبحاث المنشورة في المجلات المحلية والعالمية.

نموذج البحث

التنزيلات

منشور

2024-05-30

كيفية الاقتباس

الفتلاوي ع. ع. ا. ع. ح. (2024). دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية رأس المال البشري دراسة استطلاعية لأراء عينة في شركة الاتصالات(اسيا سيل) محافظة كربلاء. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 7(30), 253–267. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1774