دور مراقب الحسابات في الحد من ظاهرة إدارة الأرباح في الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

المؤلفون

  • حيدر كريم كاظم كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

مراقب الحسابات , إدارة الأرباح , إدارة الأرباح المحاسبية , معايير التدقيق , المخصصات .

الملخص

جرى في البحث تحديد العلاقة بين مراقب الحسابات وإدارة الأرباح ومعرفة قدرة مراقب الحسابات في الحد من ممارسات إدارة الأرباح في الشركات باعتبار هذه الشركات تقوم بإدارة أرباحها، وعلى الرغم من أعداد القوائم المالية طبقاً إلى معايير المحاسبة المالية إلا أن هذه المعايير ربما يستغلها بعض المحاسبين باستخدام ممارسات إبداعية لمعالجة الأحداث المالية , إذ يهدف البحث إلى التعرف على طبيعة وصور ممارسات إدارة الأرباح ودوافع الإدارة للقيام بها , وقد تم استخدام  استبانة محكمة خصصت لتحقيق هدف البحث . وانتهى البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها أن مهنة مراقب الحسابات تهدف إلى تقديم خدمات للعديد من الجهات المستفيدة من القوائم المالية ومنهم المستثمرين الحالين والمتوقعين الذين يهمهم الحصول على معلومات صادقة, وكان من أهم التوصيات التي أوصى بها الباحث ضرورة اهتمام المنظمات المهنية بتقييم تأثير ممارسات إدارة الأرباح ومنها تكوين المخصصات التي تؤثر على مصداقية القوائم المالية.

المراجع

ديوان الرقابة المالية2000” دليل دراسة وتقويم نظام الرقابة الداخلية “ العراق، بغداد مجلس المعايير المحاسبية والرقابية، ، دليل تدقيـق رقم (4) : "دراسة وتقويم نظام الرقابة الداخلية" العراق، بغداد .

الهيئة السعودية للمحاسبين والمراجعين , الرياض ،2023.

قواعد السلوك المهني ،أحكام الفقرة ( 3 ) من المادة الرابعة والفقرة ( 2 ) من المادة الخامسة من القانون نقابة المحاسبين والمدققين العراقيين رقم ( 185 ) لسنة 1996 المعدل قرر مجلس النقابة بجلسة المرقمة ( 18 ) والمنعقدة بتاريخ 12/12/1984

جمعة، الدكتور أحمد حلمي،2005 ,المدخل إلى التدقيق الحديث، دار صفاء للنشر والتوزيع / الطبعة الثانية / عمان _ الأردن م

سرايا ، د. محمد السيد ،2007 , أصول وقواعد المراجعة والتدقيق الشامل ، الإطار النظري – المعايير والقواعد – مشاكل التطبيق العلمي / الطبعة الأولى / كلية التجارة – جامعة الإسكندرية - مصر ، م.

وسيم ابو عريش 2016"إدارة الأرباح " دار من المحيط إلى الخليج للنشر والتوزيع , الاردن .

توماس، وليم وهنكي، امرسون،1989 ” المراجعة بين النظرية والتطبيق “ تعريب ومراجعة: د. احمد حامد حجاج و د. كمال الدين سعيد، دار المريخ للنشر، الرياض،.

شرويدر ريتشارد , مارت كلارك , جاك كاثي ,2017 , نظرية المحاسبة , المملكة العربية السعودية الرياض .

وسيم أبو عريش،2016 " إدارة الأرباح"، دار من المحيط إلى الخليج للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، الأردن،.

حماد ، طارق عبد العال، 2004" موسوعة معايير المراجعة " ، الدار الجامعة ، الإسكندرية ،.

النقيب ، كمال عبد العزيز ،2004 " نظرية محاسبية " ،دار وائل للنشر ، الطبعة الأولى ، عمان ،.

بلقاوي ، احمد رياحي ،2009 " نظرية محاسبية " ، ترجمة : رياض العبد الله ، طلال الججاوي ، الجزء الثاني ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ،.

كيسو وويجانت، دونالد وجيري ،1999 " المحاسبة المتوسطة "، الجزء الثاني ، تعريب د. احمد حامد حجاج، دار المريخ للنشر ، المملكة العربية السعودية ، الرياض،.

التميمي ، د.هادي،2006 مدخل إلى التدقيق / من الناحية النظرية والعملية، الطبعة الثالثة طبع في دار وائل للنشر والتوزيع ـ الأردن /عمان

أرينز، ألفين ولوبك، جيمس،2005 , المراجعة مدخل متكامل، ترجمة محمد عبد القادر الديسيطي، دار المريخ للنشر، الرياض- السعودية،.

عبد الله ، خالد أمين ،2004,علم تدقيق الحسابات / الناحية النظرية، دار وائل للنشر عمان ، الأردن

الالوسي، المحاسب القانوني حازم هاشم ،2003, الطريق إلى علم المراجعة والتدقيق ، الجزء الأول / المراجعة نظرياً / الجامعة المفتوحة / طرابلس – بنغازي – ليبيا م

القاضي / دحدوح ، حسين، حسين،1999, أساسيات التدقيق في ظل المعايير الأمريكية والدولية، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ،.

شحادة، الأستاذ مروان،2005 التدقيق المستند للمخاطر، الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية.

القاضي، حسين يوسف، دحدوح، حسين احمد، قريط، عصام نعمة، 2007أصول المراجعة (1) للمرحلة الرابعة / قسم المحاسبة / منشورات جامعة دمشق / كلية الاقتصاد، م.

المطارنة، غسان، 2006تدقيق الحسابات المعاصرة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن،.

الرسائل والأطاريح الجامعية

شربي محمد الامين ,2023 دور تكنولوجيا المعلومات المحاسبية في تحسين أداء التدقيق الخارجي دراسة ميدانية على عينة من مراقبي الحسابات .

-القرة غولي، سعد محمد كاظم،2000, العناية المهنية في التدقيق، بحث مقدم إلى هيئة الأمناء في المعهد العربي للمحاسبة والتدقيق ،لنيل درجة المحاسبة القانونية،.

- غادة احمد نبيل 2010 تطوير الاطار الفكري للمحاسبة المالية لمواجهة ممارسات إدارة الأرباح ,.

- النعاس, ابراهيم احمد محمد "إدارة الأرباح المحاسبية والعوامل المؤثرة عليها في الشركات " رسالة ماجستير منشورة ,2014.

-الشريف. محمد الطيب علي 2016" دراسة تحليلية لممارسات إدارة الأرباح واليات الحد منها واثرها على أسعار الاسهم المتداولة في الاسواق المالية رسالة دكتوراه في المحاسبة.

-عبد الحليم, مريم مصطفى,2014" دوافع وأساليب المحاسبة الإبداعية في الشركات المساهمة وتقييم اجراءات كشفها من قبل المدقق الخارجي " اطروحة دكتوراه منشورة في المحاسبة كلية الإدارة والاقتصاد .

International Federation of Accountants (IFAC), Hand book of International Auditing ,Assurance ,and Ethics Pronouncements 2003 , IFAC , 2003 .

International Federation of Accountants ( IFAC) , International Standard on Auditing 315 Understanding the Risks of Entity and Its Environment and Assessing the Risks of Material Misstatements , IFAC , 2008.

- Paul m.healy and james m wahlen, (1999), a review of the earnings management literature and its implications for standard setting, American Accounting Association, Volume 13, Issue 04, p08.

Nelson, Mark W., John A. Elliott and Robin L. Tarpley,. "How Are Earnings Managed? Examples from Auditors", Accounting Horizons (Supplement): 2003.-.

Mulford, C.W, E.E. Comiskey, The Financial Numbers Game: Detecting Creative Accounting Practice, New York, John Wiley & Sons, Inc. 2002.

Available on: www.caphoo.com/CAP Journal

جدول

التنزيلات

منشور

2024-06-05

كيفية الاقتباس

حيدر كريم كاظم. (2024). دور مراقب الحسابات في الحد من ظاهرة إدارة الأرباح في الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 20(80), 62–78. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1791