تأثير أنماط القيادة في الحد من حالات التسكع الاجتماعي

دراسة استطلاعية لآراء عينة من الموظفين في الكلية التقنية الادارية/الكوف

المؤلفون

  • فاضل عباس حسن الجامعة التقنية الجنوبية / المعهد التقني العمارة
  • وسن جواد كاظم مديرية تربية النجف الاشرف/المناذرة

الكلمات المفتاحية:

القيادة، أنماط القيادة، ، التسكع الاجتماعي، الكلية التقنية الادارية / الكوفة

الملخص

        هدف البحث إلى الكشف عن مدى تأثير انماط القيادة عن طريق أبعادها في الحد من حالات التسكع الاجتماعي بناءً على إجابات عينة من الموظفين في الكلية التقنية الادارية / الكوفة، تحددت مشكلة البحث عن  تشخيص الكيفية التي تستطيع بموجبها القيادات في الحد من بعض الظواهر التنظيمية المتمثلة بالتسكع الاجتماعي التي قد تتعرض لها المنظمة في  دورة حياتها والمتمثلة (باللامبالاة والسلوك التخريبي والانقطاع عن العمل وانخفاض الجهد المبذول ) ، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبانة مكونة من (32) فقرة وزعت على عينة قوامها (70) موظفاً ، تم إرجاع (62) منها كانت صالحة للتحليل الاحصائي ولغرض تحليل استجاباتهم تم استعمال عدد من الاساليب الاحصائية المتمثلة ( بالأوساط الحسابية والانحراف المعياري والارتباط والانحدارالمتعدد باستخدام برنامج(SPSS) ، كما توصل البحث بأن الكلية التقنية الادارية في الكوفة ممثلة بقيادتها تتبنى نمط القيادة الداعمة بالدرجة الاساس للحد من ظاهرة التسكع الاجتماعي ، كما خرج البحث بتوصيات عدة.

السير الشخصية للمؤلفين

فاضل عباس حسن، الجامعة التقنية الجنوبية / المعهد التقني العمارة

استاذ مساعد دكتور

وسن جواد كاظم، مديرية تربية النجف الاشرف/المناذرة

مدرس مساعد

المراجع

اسماعيل، ذكي مكي (2009): أصول الإدارة والتنظيم ، ط2 ، الخرطوم ، شركة مطابع السودان للعملة،.

- العيساوي ، محمد حسين منهل والياسري ، اسراء حسين يعقوب ( 2019 ): تأثير التداؤب في آداء فرق العمل المدارة ذاتيا: التسكع الاجتماعي متغيرا تفاعليا ،مجلة دراسات إدارية ، المجلد الحادي عشر ، العدد الثاني والعشرون .

- المخلابي، محمد سرحان (2009) : القيادة الفاعلة وإدارة التغيير، الكويت، دار الفالح للنشر.

- اليوسف ، عرفات جاسم ناصر (2022): الدور الوسيط لتكنولوجيا المعلومات والهيكل التنظيمي والدور التفاعلي للهوية التنظيمية في تأثير أنماط القيادة في الفعالية التنظيمية، أطروحة دكتوراه مقدمة الى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة البصرة .

● المصادر الاجنبية

Arokiasamy, A.R.A., Binabdulia, A.G.k & Ismail, A.B. (2014): Correlation between cultural perceptions style and Ict Usage by school principals in Malaysia, Journal of Educational Technology, Vol.13, Iss.3, pp.27-40.

Avolio research, B. J., Walumbwa, F. O., & Weber, T. J. (2009). Leadership: Current theories, , and future directions. Annual review of psychology, 60, 421-449.‏

Beakana, A. N. (2017). Effects of leadership styles on organizational performance in Ahantaman rural bank limited. Texila International Journal of Management, 3(2), 131-146.

Beebe S. A. &Masterson J. T. (2016): Communicating in Small Groups, principle and Practices, 11th ed, New York.

Fang,Hsiang-Ming Fang, Chang,Wen-Ching, ( 2014 ). " The Effects of Member Familiarity, Task Results Visibility and Perceived Co-worker Loafing on Technology-Supported Team Performance Social Loafing Effect Perspective", Asia Pacific Management Review, vol.19,NO.4 PP 361-373.

Flader, M., & Braun, S. (2020). Manger’s Resources for Authentic Leadership amulti - study Exploration of positive psychological capacities and Ethical Organizational Climates, British Journal of Management (BJM), 1-19

Frash Robert E., Sheryl Kline & John M. Stahura (2014)," Mitigating Social Loafing in Team-Based Learning", Journal of Teaching in Travel Tourism,vol.3, NO.4, pp.57-77.

Gülcan, M. G. (2012). Research on instructional leadership competencies of school principals. Education, 132(3).

Høigaard, R., Tofteland, I., & Ommundsen, Y. (2006). The effect of team cohesion on social loafing in relay teams. International Journal on Applied Sports Sciences, Vol.18, pp. 59-73.

Iqbal, S., Farid, T., Ma, J., Khattak, A., & Nurunnabi, M. (2018). The impact of authentic leadership on organizational citizenship behaviors and the mediating role of corporate social responsibility in the banking sector of Pakistan. Sustainability, 10(7), 2170.‏

Jassawalla, A., Sashittal, H., & Sashittal, A. (2009): Students' perceptions of social loafing: Its antecedents and consequences in undergraduate business classroom teams. Academy of Management Learning & Education, Vol.8, No.1, pp.42-54.

Jensen, S. M., & Luthans, F. (2006). Entrepreneurs as authentic leaders: Impact on employees' attitudes. Leadership & Organization Development Journal.‏

Kadiyono ,A ., L ., Sulistiobudi , Haris , I ., Haris , Wahab, A ., M ., K ., Ramdani , I ., Purwanto , A ., Mufid , A ., Muqtada , M ., R ., Gufron , M ., Nuryansah, M, Ficayuma, L ., A ., Fahlevi ,M ., Sumartiningsih , M .,(2020),” Develop Leadership Style Model For Indonesian Teachers Performance In Education 4.0 Era”, Sys Rev Pharm,V.11,N.(9),pp.363-373.

Karau. J. S. & Williams K. D. (1993): Social Loafing A Meta-ــAnalytic Review and Theoretical Integration, Journal of Personality and Social Psychology, Vol. 65, No.4, 681-706.

-Kerr, N. L., & Bruun, S. (1983). The dispensability of member effort and group motivation losses: Free rider effects. Journal of Personality and Social Psychology, 44, 78-94.

Keskes, I (2014): Relationship between leadership styles and dimensions of employee organizational commitment: A critical review and discussion of future directions, Vol.10, No, (1), pp.26-51.

Kouzes, J. M., & Posner, B. Z. (2009). To lead, create a shared vision. Harvard Business Review, 87(1), 20-21.

Krippner, R., & Flade, F. (2020). OPV-Façades–Students design concepts of multi-functional solar façades.

Lachman, V. D. (2014). Ethical issues in the disruptive behaviors of incivility, bullying, and horizontal/lateral violence. Medsurg nursing, Vol.23, No.1, pp. 56.

Latané, B., Williams, K. D., & Harkins, S. (1979). Many hands make light the work: The causes and consequences of social loafing. Journal of Personality and Social Psychology, 37, 822-832.

Leentjens, A. F., Dujardin, K., Marsh, L., Martinez‐Martin, P., Richard, I. H., Starkstein, S. E., & Stebbins, G. T. (2008). Anxiety rating scales in Parkinson's disease: critique and recommendations. Movement Disorders, Vol.23,No.14, pp.2015-2025.

Masumoto, M., & Brown-Welty, S. (2009). Case study of leadership practices and school-community interrelationships in high-performing, high-poverty, rural California high schools. Journal of Research in Rural Education (Online), 24(1), 1.

Meydan, C. H., Kahraman, C. A., & Basar, U. (2014). Social Loafing and Impression Management in an Organizational Context. International Review of Management and Marketing, Vol.4, No.3, pp 201-206.

Mwai, G. Namada, J. & Katuse, P. (2018): Does leadership style influence organizations Effectiveness in Non-Governmental Organizations? International Journal of Business and Management, Vol.13, No.8, pp.52-64.

Pepper, K. (2010). Effective principals skillfully balance leadership styles to facilitate student success: A focus for the reauthorization of ESEA. Planning and Changing, 41, 42-56.

Popli, S. & Rizvi, I (2016): Driveis of Employee Engagement: The Role of leadership style, Global Business Review 17(4), 965-979.

Rose, S., Spinks, N., & Canhoto, A. (2014). Management research: Applying the principles. Routledge.

Sekaran, U. & Bougie, R., (2010): Research Method for Business, 5th ed, John Wiley and Sons Ltd.

Shaoa, Z.., Fenga, Y. & Hub, Q (2017): Impact of Top Management leadership style on ERP assimilation and the role of organizational learning, Information Management 54, pp.902-919.

Shiue, Y. C., Chiu, C. M., & Chang, C. C. (2010). Exploring and mitigating social loafing in online communities. Computers in Human Behavior, Vol.26, No.4, pp.768-777.

Small, B. J., Fratiglioni, L., Viitanen, M., Winblad, B., & Bäckman, L. (2000). The course of cognitive impairment in preclinical Alzheimer disease: three-and 6-year follow-up of a population-based sample. Archives of neurology, VOl.57,No.6,pp. 839-844

Spector, P. (2006): The dimensionality of Counter productivity: Are all Counterproductive behaviors Created Equal? Journal of Vocational Behavior.

Stroh, L. K., Black, J. S., Mendenhall, M. E., & Gregersen, H. B. (2004). International assignments: An integration of strategy, research, and practice. CRC Press.

Suleiman, J., & Watson, R. T. (2008). Social loafing in technology-supported teams. Computer Supported Cooperative Work (CSCW), Vol.17, No.4, pp.291-309.

UI- Haq, M.A & Kuchinke, K.P. (2016): Impact of leadership style on Employee “Attitude Towards their leader and performance: Empirical Evidence from Pakistani Banks, future Business Journal Vol.2, Iss.1, pp. 54-64.

Walumbwa, F. O., Avolio, B. J., Gardner, W. L., Wernsing, T. S., & Peterson, S. J. (2008). Authentic leadership: Development and validation of a theory-based measure. Journal of management, 34(1), 89-126.‏

Yila, F., Tang, S ., C ., Lee , Y ., C ., And Chen Lin , C., (2020), “Transformational Leadership And Job Performance: The Mediating Role Of Work Engagement”, SAGE Open,N.10,Pp.1-20.

Zehir, C., & Erdogan, E. (2011). The association between organizational silence and ethical leadership through employee performance. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 24, 1389-1404.‏

Zhu, M. (2013): Perception of Social loafing and Emotion in the Process of group development, A dissertation doctor Philosophy of the University of Minnesota.

المخطط الفرضي للبحث

التنزيلات

منشور

2024-06-09

كيفية الاقتباس

فاضل عباس حسن, & وسن جواد كاظم. (2024). تأثير أنماط القيادة في الحد من حالات التسكع الاجتماعي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من الموظفين في الكلية التقنية الادارية/الكوف . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 19(76), 214–232. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1817