الدور الوسيط للمعرفة الستراتيجية في تعزيز العلاقة بين القيادة الستراتيجية وتحقيق البراعة الستراتيجية

دراسة استطلاعية تحليأتي ة لآراء عينة من مديري الشركة العامة لتصنيع الحبوب - كربلاء المقدسة

المؤلفون

  • احمد عبد الله امانة الشمري كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • سحر عباس حسين الزيادي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • ليلى محسن الحكيم كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • سعاد جبير سلطان الشبلاوي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

القيادة الستراتيجية، المعرفة الستراتيجية، البراعة الستراتيجية، الشركة العامة لتصنيع الحبوب كربلاء المقدسة

الملخص

     هدف البحث الى التعرف على الدور الوسيط للمعرفة الستراتيجية في تعزيز العلاقة بين القيادة الستراتيجية وتحقيق البراعة الستراتيجية في منظماتنا العراقية، اذ تمثلت مشكلة البحث الفكرية بالتساؤل الرئيس هل للقيادة الستراتيجية تأثير في تحقيق البراعة الستراتيجية عن طريق الدور الوسيط للمعرفة الستراتيجية؟ والذي على اساسه اثيرت تساؤلات فرعية يمكن عن طريقها التوصل للحلول المناسبة للشركة مجتمع البحث. وتجلت اهمية البحث من اهمية ميدان التطبيق الذي اصبح بحاجة الى توفير مختلف الحلول للنهوض بواقع القطاع الانتاجي وتطويره، اذ طبّق البحث في الشركة العامة لتصنيع الحبوب -  كربلاء المقدسة على عيّنة قصدية بلغت (58) مستجيباً من ملاكها الاداري والفني والهندسي، بالاعتماد على الاستبانة على وفق مقياس لكرت. إذ استخدمت مجموعة من الاساليب الاحصائية لتحليل البيانات منها معامل الارتباط البسيط (بيرسون) واختبار الصدق التميزي وكرونباخ الفا لصدق وثبات مقياس البحث عن طريق استخدام البرامج الاحصائية SPSS V.25 وSmart PLS V.20 اذ توصّل البحث لمجموعة نتائج ومن أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير طردية ذات دلالة معنوية بين متغيرات البحث، فضلاً عن وجود تأثير غير مباشر ذو دلالة معنوية للمعرفة الستراتيجية في العلاقة بين القيادة الستراتيجية البراعة الستراتيجية في الشركة.

السير الشخصية للمؤلفين

احمد عبد الله امانة الشمري، كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

استاذ مساعد دكتور 

قسم ادارة الاعمال

سحر عباس حسين الزيادي، كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

استاذ مساعد دكتور

قسم ادارة الاعمال

ليلى محسن الحكيم، كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

استاذ مساعد دكتور 

قسم ادارة الاعمال

سعاد جبير سلطان الشبلاوي، كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

باحث 

 

المراجع

اولاً: الكتب

الكرخي، محمد مجيد (2015) "التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج"، مطبعة الريان، الدوحة، قطر.

ثانياً: الرسائل والاطاريح الجامعية

السنجري، هند حسين عدنان (2019) "تأثير الذكاء الأخلاقي للقائد في تعزيز البراعة الأستراتيجية عن طريق تقنيات الهندسة النفسية: بحث تحليأتي لآراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الاهلية العاملة في محافظة بابل" رسالة ماجستير، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء.

الشمري، احمد عبد الله امانة (2019) "العلاقة بين المعرفة الستراتيجية والطاقة الامتصاصية وأثرها في تعزيز البراعة التنظيمية عن طريق الرشاقة الستراتيجية: دراسة استطلاعية تحليلية في بعض فروع شركات الاتصالات المتنقلة في العراق" اطروحة دكتوراه، جامعة كربلاء، كلية الادارة والاقتصاد.

عبد العباس، سؤدد علي (2016) "دور القيادة الأستراتيجية في تحقيق الاداء المتميز عن طريق ارساء دعائم المنظمة المتعلمة: دراسة تحليأتي ة لاراء عينة من منتسبي قناة كربلاء الفضائية" رسالة ماجستير في ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء.

علي، محمد حيدر (2020) "دور القيادة الأستراتيجية والثقافة التنظيمية في ادارة الازمات للأجهزة الامنية: دراسة استطلاعية في مديرية شرطة محافظة بابل"، رسالة ماجستير منشورة، جامعة بابل، كلية الادارة والاقتصاد، العراق.

عيشوش، رياض (2016) "دور ادارة المعرفة الأستراتيجية في تعزيز الاستجابة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية: دراسة على عينة من مؤسسات الصناعة الالكترونية بولاية برج بوعريريج " اطروحة دكتوراه في علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خضير بسكرة – الجزائر.

الغزاوي، كرار علي حسين (2021) "تأثير القيادة الأستراتيجية في تعزيز الأداء العالي: دراسة استطلاعية تحليأتي ة لآراء عينة من القيادات العليا في هيئة الحشد الشعبي" رسالة ماجستير في ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء.

فتيحة، حاج سعيد (2015) "مستويات الاحتراق النفسي لدى أطباء التخدير دراسة ميدانية - بمستشفيات ولاية بسكرة"، رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

ثالثاً: المجلات والبحوث والمؤتمرات

الابراهيمي، احسان عبد الامير عزيز (2019) البراعة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة.دراسة تطبيقية في معمل اسمنت الكوفة الجديد" مجلة الكلية الاسلامية الجامعة، العدد(54)، الجزء(2).

اسماعيل، جبرائيل احمد (2020) "تحليل العلاقة بين اليقظة الاستتراتيجية والبراعة الاستتراتيجية وتأثيرهما في تحقيق التجديد المنظمي: دراسة تحليأتي ة لآراء عينة من مديري مصارف القطاع الخاص في مدينة أربيل" مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية، جامعت تكريت، كلية الادارة والاقتصاد، المجلد(16)، العدد(52)، ج(3).

آل مراد، نجلة يونس وخيري على اوسو ورائد محمد حسن قادر (2021) "دور القيادة الاستراتيجية في تبني سلوكيات التسويق الريادي: دراسة استطلاعية لأَصحاب القرار في عينة من المصارف الأهلية في إقليم كوردستان" مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، جامعة تكريت، كلية الإدارة والاقتصاد، المجلد 17، العدد 55، ج 2.

بريس، احمد كاظم والساعدي، علي محمد حسين (2021) "تأثير القيادة الستراتيجية في تعزيز الممارسات الستراتيجية لإدارة الموارد البشرية: بحث استطلاعي تحليلي مقارن لآراء عينة من القيادات الإدارية في جامعة الإمام الصادق (علية السلام) وكلية الإمام الكاظم (علية السلام) في محافظة ميسان" المجلة العراقية للعلوم الادارية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، المجلد 17، العدد 68.

البغدادي، عادل هادي، والجبوري، حيدر جاسم علي، (2015)، "أثر البراعة التنظيمية في تحقيق المرونة الاستراتيجية: دراسة ميدانية مقارنة بين شركتي الاتصالات (زین واسيا سيل) للاتصالات في العراق"، مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية، المجلد (17)، العدد (1) 2.

الثابت، أحمد سمير (2017) "عناصر البيئة الداخلية ذات البعد الاستراتيجي وانعكاساتها على السلوك التنظيمي لدى العاملين في الجامعات الحكومية - دراسة ميدانية على الجامعة المستنصرية" مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية العدد 52.

الجادر، سهير عادل محمد والسعيدي، ساجدة عبد الرضا ثابت (2021) "القيادة الاستراتيجية وتأثيرها في المسؤولية الاجتماعية" مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد الرابع والستين.

الجبوري، اسامة انمار والخزرجي، محمد عيدان باني (2021) "القيادة الاستراتيجية ودورها في تنمية الإبداع لدى العاملين: دراسة تطبيقية في شركة المنصور العامة للمقاولات الإنشائية إحدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان" مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، جامعة تكريت، كلية الإدارة والاقتصاد، المجلد 71، العدد 45، ج 2.

الحسناوي، حسين حريجة غالي والحفار، مؤيد فاضل نعمة (2021) "تأثير الارتجال الستراتيجي في تعزيز البراعة الستراتيجية: بحث تحليأتي لاراء عينة من الملاكات الطبية والصحية في مستشفى الكفيل التخصصي في كربلاء المقدسة"، المجلة العراقية للعلوم الادارية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، المجلد 17، العدد 68.

الحسناوي، حسين حريجة غالي والسنجري، هند عدنان حسين (2020) "تأثير الذكاء الاخلاقي في تعزيز البراعة الستراتيجية: بحث تحليأتي لآراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الاهلية العاملة في محافظة بابل"، مجلة الادارة والاقتصاد، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، المجلد 9، العدد 33.

الحسناوي، حسين حريجة غالي والسنجري، هند عدنان حسين (2020) "تأثير الهندسة النفسية في تعزيز البراعة الستراتيجية: بحث تحليأتي لآراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الاهلية العاملة في محافظة بابل"، المجلة العراقية للعلوم الادارية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، المجلد 16، العدد 66.

حسين، قيس ابراهيم وعاجل، بلقيس ناجي (2021) "القيادة الاستراتيجية وأثرها في دورة حياة المنظمة: دراسة تطبيقية في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم، العدد 48.

خضير، ليث تركي واسماعيل، فراس محمد (2021) "دور القيادة الاستراتيجية في تعزيز الاستراتيجيات التفاوضية: دراسة ميدانية لعينة من القيادات الإدارية في وزارة الموارد المائية العراقية" مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، جامعة تكريت، كلية الإدارة والاقتصاد، المجلد 17، العدد 56، ج 3.

خلف، علي خالد والدليمي، عراك عبود عمير (2021) "دور القيادة الاستراتيجية في تحقيق التفوق التنظيمي: بحث ميداني في عينة من المصارف العراقية الخاصة" مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية، المجلد 13، العدد 4.

الزهراني، إبراهيم بن حنش سعید (2018)، القيادة الاستراتيجية وأثرها في تطوير قدرات التعلم التنظيمي – دراسة ميدانية بجامعة أم القرى، المجلة الدولية للأبحاث التربوية - جامعة الامارات، المجلد 42، العدد 2.

السعيدي، ساجدة عبد (2021) "القيادة الاستراتيجية وتأثيرها في المسؤولية الاجتماعية"، جامعة بغداد-كلية الادارة والاقتصاد، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد64، المجلد، الصفحات(108-135.(

الشعلان، فهد بن احمد (2016) "مواجهة الاحتراق الوظيفي نحو نموذج مقترح لمسؤولية الفرد والقيادة"، مجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، مجلد 32، العدد 65، الرياض.

الشهري، صالحة بنت عبدالله (2020) "القيادة الاستراتيجية لدى القيادات الاكاديمية في جامعة الملك سعود وسبل تعزيزها"، المجلة العربية للإدارة، جامعة الملك سعود-كلية إدارة الاعمال، العدد1، المجلد 40، الصفحات (201-204(.

الشيال، بسام خلف صالح والجداية، محمد نور صالح (2021) "تأثير القيادة الاستراتيجية في فاعلية إدارة الأزمات: دراسة استطلاعية على شركة الحكمة لصناعه الأدوية/الأردن" مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، جامعة تكريت، كلية الإدارة والاقتصاد، المجلد 17، العدد 53، ج 2.

الطائي، على حسون وعبد المنعم، حمادي وصادق، مروة جعفر (2016) "تأثير القيادة التنظيمية في ابعاد الهيكل التنظيمي"، مجلة مدينة العلم الجامعة، العدد (8).

الطرفي، علاء حسين فاضل وقنديل، احمد محمد رضا والحكيم، ليلى محسن والشمري، احمد عبد الله امانة (2019) "التأثير الوسيط للموائمة الستراتيجية في تعزيز العلاقة بين الريادة الستراتيجية والبراعة الستراتيجية: بحث استطلاعي تحليلي لآراء عينة من مديري شركات الاتصالات النقالة في محافظة كربلاء المقدسة" مجلة الادارة والاقتصاد، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، المجلد 8، العدد 32.

الطه، شهاب احمد محمود والهلالي، كلثوم حميد رمضان (2020) "مدى مساهمة البراعة الاستراتيجية في التميز المنظمي: دراسة تحليأتي ة في الشركة العامة للسمنت الشمالية" مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية، جامعة تكريت، كلية الادارة والاقتصاد، العدد(50)، المجلد(16)، ج(1).

الطه، شهاب محمد محمود (2021) "القيادة الإستراتيجية ودورها في تلبية متطلبات الحوكمة الجامعية: دراسة تحليأتي ة لآراء عينة من اعضاء الهيئة التدريسية في كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة الموصل" Journal of Economics and Administrative Sciences, Vol.27, NO.125, pp. 311-326، جامعة بغداد، كلية الادارة والاقتصاد.

العارضي، جليل كاظم ومهدي، دلال صالح (2019) "الاحتراق الوظيفي وتاثيره في البراعة الاستراتيجية" مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية، جامعة تكريت، كلية الادارة والاقتصاد، العدد(48)، المجلد(15)، ج(1).

عاشور، علوطي، عبد الوهاب، مغار، (2017) "علاقة غياب العدالة التوزيعية بأبعاد الاحتراق الوظيفي دراسة ميدانية على مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي لولاية سكيكدة"، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 31

العامري، عامر عبد اللطيف والصباغ، عزام عبد الوهاب (2018) "أثر راس المال البشري في التنبؤ بالطلب باستخدام اساليب التنبؤ النوعية دراسة تطبيقية"، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد 54.

عبيد، فاطمة علاء الدين ومحمد، اثير عبد الله (2020) "انعكاس ممارسات ادارة المعرفة الاستراتيجية في تحسين الاداء المتميز: دراسة استطلاعية لأراء عينة من المديرين العاملين في هيأة البحث والتطوير الصناعي/وزارة الصناعة والمعادن" Journal of Economics and Administrative Sciences, Vol.26, NO. 122, pp. 163-184.، جامعة بغداد، كلية الادارة والاقتصاد.

عزيز، شعيب احمد (2021) "القيادة الاستراتيجية ودورها في تعزيز النجاح التنظيمي: دراسة تحليلية للآراء عينة من الموظفين في مديرية تربية نينوى" مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 11، العدد 2.

عصمي، عمار أحمد عبد ومحميد، كفاح عباس (2022) " دور قدرات القيادة الاستراتيجية في تعزيز إدارة الأزمات: دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات في شركة مصافي الشمال - مصفى الصمود/بيجي" مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 18، العدد 57، الجزء 2، 382-395.

عطا، خالدية مصطفى وعباس، زياد علي وظاهر، زينب حياوي. (2018) تبني استراتيجية ادارة المعرفة ودورها في تحقيق معايير الجودة التعليمية دراسة تحليلية لا راء عينة من التدريسيين الجامعين. مجلة الجامعة العراقية، العدد (2)، المجلد (17).

علي، آري، دلمان، شرفاني، (2017) "تأثير البراعة الاستراتيجية في تحسين أبعاد جودة الخدمة الفندقية دراسة استطلاعية لآراء المديرين لعينة من فنادق الأربعة والخمسة نجوم في محافظتي دهوك وأربيل"، مجلة الابتكار والتسويق، المجلد (4)، العدد (1)، ص 11-29.

عويس، ممدوح زكي احمد (2015) "دور ممارسات ادارة الموارد البشرية في بناء البراعة التنظيمية وأثرها في الاداء المنظمي: دراسة تطبيقية في الشركات الصناعية الصغيرة المتوسطة في المملكة العربية السعودية"، كلية الادارة العامة، المجلد(55)، العدد (2)

القيسي، تقى اياد (2022) "دور القيادة الاستراتيجية في ادارة الازمات) دراسة نظرًية "(مجلة الدراسات الاقتصادية والادارية، عدد خاص بالمؤتمر الدولي الثاني للكلية.

الكرعاوي، محمد ثابت (2016) "دور مرتكزات البراعة الاستراتيجية في تعزيز وبناء سمعة التعليم العالي: دراسة تطبيقية لعينة من اساتذة الجامعات الأهلية في النجف الاشرف"، مجلة الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، كلية الادارة والاقتصاد، المجلد (5)، العدد (20)

الكواز، سعد محمود وعلاء عبد السلام يحيى وطارق نوري ابراهيم (2012) "إسهام المعرفة الإستراتيجية في تعزيز الذكاء الإستراتيجي: دراسة حالة في شركة آسيا سيل للاتصالات في العراق" المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر ذكاء الأعمال واقتصاد المعرفة، جامعة الزيتونة الأردنية، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، (32 نيسان) إبريل 23 – 26، عمان – الأردن.

محمد، أحمد علي (2016)، القيادة الاستراتيجية المحددة لفاعلية الادارة العليا في جامعة النهرين مجلة البحوث التربوية والنفسية كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم، العدد (52).

محمد، ايمان عبد (2013) "علاقة ادارة المعرفة الاستراتيجية وأثرها في الميزة التنافسية: دراسة استطلاعية في شركة اسيا سيل للاتصالات في الموصل" كلية الحدباء الجامعة، مركز الدراسات المستقبلية، بحوث مستقبلية (41)، ص 1-47.

معارج، هديل سعدون (2020) "الاستراتيجية الديناميكية بين البراعة والاداء المستدام" عدد خاص بوقائع المؤتمر العلمي الافتراضي السنوي الثالث عشر (الدولي الثاني)، (البحث العلمي وأثره في تطوير الواقع الالكتروني في ظل جائحة كورونا ) 5 كانون الاول 2020، مجلة كلية التراث الجامعة، العدد (30).

ولي، احلام ابراهيم وابراهيم، هه لكورد حسن (2021) "دور نمط القيادة الأصيلة في تحقيق البراعة الاستراتيجية: دراسة تحليأتي ة لآراء أعضاء مجالس الكليات في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل" مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 17، العدد 56، الجزء 3، ص 361-380.

الياسري، اكرم محسن والحسناوي، حسين حريجة والشمري، احمد عبد الله (2020) "الدور الوسيط للرشاقة الستراتيجية في تعزيز العلاقة بين المعرفة الستراتيجية والبراعة التنظيمية: بحث استطلاعي تحليأتي لآراء عينة من مديري شركات الاتصالات المتنقلة في العراق" المجلة العراقية للعلوم الادارية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، المجلد 16، العدد 63.

الياسري، أكرم محسن وعبد العباس، سؤدد على (2020) "دور القيادة الاستراتيجية في ارساء دعائم المنظمة المتعلمة" المجلة العراقية للعلوم الادارية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، المجلد 16، العدد 65.

الياسري، أكرم محسن وعبد العباس، سؤدد علي (2020) "دور القيادة الاستراتيجية في تحقيق الاداء المتميز" المجلة العراقية للعلوم الادارية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، المجلد 16، العدد 63.

رابعاً: المصادر الاجنبية

Costello, Anna B. & Osborne, North W., (2005), "Best Practices in Exploratory Factor Analysis: Four Recommendations for Getting the Most from Your Analysis", Practical Assessment Research Evaluation electronic journal, Volume 10, Number 7, 1-9.

Dewberry, C. (2004) "Statistical Methods for Organizational Research: Theory and practice", First published, Published in the Taylor & France.

Duursema, Hester (2013), Strategic Leadership Moving beyond the leader-follower dyad, THESIS to obtain the degree of Doctor from the Erasmus University Rotterdam by command of the Rector Magnificus, (No. EPS-2013-279-ORG).

Fadel, Alaa Hussein, Al-Shammari, Ahmed Abdullah Amanah, Al-Hakim, Laila Mohsen Hassan, Qandil, Ahmed Muhammad Reda Abdul-Rasoul, (2021), The Role of Ethical Leaders' Intelligence in Promoting Strategic Leadership, Journal of Management and Accounting Studies. Volume 9, Issue 1, Pages (65-78).

Hair, J, Celsi, M, Ortinau, D, and Bush, R .(2013).Essentials of marketing research. New York, NY, Graw-Hill lrwin.

Hair, J, Huult, T, Ringle, C, and Sarstedt, M. (2017). A Primer on partial least squres structural equation modeling(PLS- SEM). LOS angeles Sage.

Musigire, Samuel, (2016) "Market Orientation and Competitive Advantage: Mediating Role of Strategic Ambidexterity", Orsea Journal, Vol. 6, Issue No. 1.

Musigire, Samuel, Ntayi, Joseph & Ahiauzu, Augustine, (2017) "Does strategic ambidexterity moderate organizational support - sales performance relationship for financial services in Uganda?", African Journal of Business Management, Vol. 11(4).

Nwachukwu, Chijioke, (2020), Strategic flexibility, strategic leadership and business sustainability nexus, Int. J. Business Environment, Vol. 11, No. 2, pp:125-143.

PAPPAS, JAMES M. (2001) "STRATEGIC KNOWLEDGE, SOCIAL STRUCTURE, AND MIDDLE MANAGEMENT ACTIVITIES: A STUDY OF STRATEGIC RENEWAL", DOCTOR OF PHILOSOPHY, Isenberg School of Management, University of Massachusetts Amherst.

Sunders, Mark; Lewis, Philp; Thornhill, Andrian (2009), "Research methods foe business students", Prentice Hall.

Vrontis, D., Alkis T., Gabriele S., Armando P., (2017) "Ambidexterity, external knowledge and performance in knowledge-intensive firms", J. Technol Transf, Springer Science + Business, Media New York, 24.

Wang, F Zhang, M Das, AK; Weng, H. Yang B, (2021), Aiming at Sustainable Organizational Development: Chaning of Employees' Social Rules in Response to High Performance Expect ability, Journal Sustainability (MDPI), pp: 1-17.

مخطط البحث الافتراضي

التنزيلات

منشور

2024-06-11

كيفية الاقتباس

احمد عبد الله امانة الشمري, سحر عباس حسين الزيادي, ليلى محسن الحكيم, & سعاد جبير سلطان الشبلاوي. (2024). الدور الوسيط للمعرفة الستراتيجية في تعزيز العلاقة بين القيادة الستراتيجية وتحقيق البراعة الستراتيجية: دراسة استطلاعية تحليأتي ة لآراء عينة من مديري الشركة العامة لتصنيع الحبوب - كربلاء المقدسة. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 19(75), 216–248. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1868