الرقابة الإشرافية وتأثيرها على مراقب الامتثال المصرفي

دراسة تطبيقية في عينة من المصارف العراقية

المؤلفون

  • نور جمعه فالح العابدي
  • جنان مهدي الدهان

الكلمات المفتاحية:

الرقابة الإشراقية، مراقب الامتثال المصرفي

الملخص

تمثل الرقابة الإشرافية من أهم وظائف البنك المركزي العراقي. التي يهدف عن طريقها إلى إيجاد جهاز مصرفي قوي وسليم، وتَمارس هذه الرقابة على المصارف من قبل. فرق تفتيشية للتأكد من مدى امتثالها للقوانين والأنظمة وللأوامر والتعليمات المصرفية وسلامة مراكزها المالية وسمعتها المصرفية. وهدفت هذه الدراسة إلى بيان مفهوم الرقابة الإشرافية، ومراقب الامتثال ومدى تأثير الرقابة الإشرافية على مراقب الامتثال وماهي المسؤوليات والواجبات التي تقع على كل من فرق لجان الرقابة الإشرافية وموظفي مراقب الامتثال ،  وبعد استعراض مختلف الجوانب النظرية المتعلقة بالرقابة الإشراقية ومراقب الامتثال، عمل البحث في الجانب العملي على أعداد استبانة تتكون من مجموعة من أسئلة تناسب الفرضية التي وضعتها الباحثة، وقد شملت عينة البحث قسم الرقابة والتفتيش في المديرية العامة لمراقبة الصيرفة والائتمان التابعة للبنك المركزي العراقي، ومصرف الرافدين، ومصرف التنمية الدولي ، ومصرف الخليج التجاري . وتوصل البحث إلى نتائج تشير إلى أنَّ الرقابة المصرفية السليمة تعدُّ شرطا أساسيا لاستمرارية نشاط المصارف وأنها تتكون من مزيج من الرقابة المكتبية والرقابة التعاونية والرقابة الميدانية (لتفتيش) حيث يمارس البنك المركزي العراقي وظيفة الرقابة الإشرافية على أداء المصارف لمعرفة مدى امتثالها للتشريعات المصرفية، وكذلك وجود ضعف في بَعدي (الكفاءة والخبرة، مراجعة مستوى إدراك أبعاد الامتثال) حيث لوحظ عدم حضور اغلب مراقبي الامتثال. للدورات التدريبية التي يقيمها البنك المركزي العراقي، مما يؤثر. سلبا في مستوى تأهيلهم لأداء وظيفة مراقب الامتثال، ولا توجد ضوابط أو إجراءات. تكفل إلزامية حضورهم في تلك الدورات. وانتهى البحث إلى توصيات أهمها، على البنك المركزي العراقي الاهتمام بتطوير إمكانات موظفي قسم مراقبة الامتثال عن طريق إدخال مراقب الامتثال وموظفيه في دوارات تطويرية وتدريبية تخصصية لزيادة الكفاءة والخبرة والإدراك وزج مراقبي الامتثال بدورات تدريبية خارج العراق لتعميق خبراتهم والاستفادة من تجارب المصارف في الدول الأخر.

السيرة الشخصية للمؤلف

جنان مهدي الدهان

استاذ مساعد دكتور

المراجع

الركابي، سماح حسين علي: ماهية مراقبة الامتثال في المصارف (دراسة مقارنة) مجلة أهل البيت، العدد الحادي والعشرون، 2017.

العامري والغالبي، صالح مهدي محسن، طاهر محسن منصور: الإدارة والأعمال، ط2، دار وائل للنشر عمان، الأردن، 2008.

جلاوي، رشيدة: (الرقابة المصرفية ودورها في تفعيل أداء البنوك)، رسالة ماجستير 2015.

المحياوي، هناء عواد: (دور ديوان الرقابة المالية الاتحادي في تدقيق الدور الإشرافي للبنك المركزي العراقي على المصارف الخاصة)” شهادة المحاسبة القانونية، المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية ،2016.

تعليمات رقم (4) لسنة 2010 الخاصة بتسهيل تنفيذ قانون المصارف رقم (94) لسنة 2004.

يوسف، عدنان احمد: الامتثال في البنوك العربية، مجلة الدراسات المالية والمصرفية، المجلد الحادي والعشرون، العدد الثالث، 2013.

إبراهيم وشقير، إسماعيل إبراهيم، ومحمد سلمان (مفهوم رقابة البنــك المركـــزي على المصارف (دراسة مقارنة)، (مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية)، 2017.

غرايه، بريش عبد القادر وزهير، (مقررات بازل 3ودورها في تحقيق مبادئ الحوكمة وتعزيز الاستقرار المالي والمصرفي العالمي) مجلة الاقتصاد والمالية ،2015.

فؤاد العطار، مبادئ الإدارة العامة دار، النهضة العربية، القاهرة، 1974.

بهجت، محمد عبد الله قايد، "عمليات البنوك /الخدمات المصرفية “، ط1، دار النهضة العربية للنشر والتوزيع، 1997.

(المصادر الأجنبية)

Ergys Trana, The compliance function in banks and the need for Increasing and strengthing its Role-Lessons Learned from Practice, England, 2016.

Victor, Enmanuel, The Legal Structure of commercial banks and financial

Regulation, Erasmus University Rotterdam, 2017

Miller, Geoffrey, The role of risk management and compliance in banking integration, NELLCO legal scholar ship Repositor New York University school of Law, 2014.

Sapountzi, Loanna, The role of the compliance function as a key element of corporate Governance efficiency in the banking sector, international HELLENIC UNIVERSITY, school of economics business Administration and Legal studies, GREECE, 2016

Carreta, farina, Assessing effectiveness and compliance of banking boards, journal of financial regulation and compliance, http://dx.doj.org/10

Bank for International Settlements, Instructions for Basel III implementation monitoring 2011.

https://cbi.iq/news/print_news/378

www.cbi.iq

HELLWIG, MARTIN, FINANCIAL STABILITY, MONETARY POLICY, BANKING SUPERVISION, AND CENTRAL BANKING, 2014.

. Mishkin, Frederic S. & Eakins, Stanley G- 2000-financial Markets and institution Addison Wesley Longman Inc.3rd.ed. u.s.a.

. Rose, peter.S.& Hudging, Sylvia C.-2008-Bank Management and Financial Services – Megraw -Hill Irwin, Zth.ed.u.s.a.

. Benedek, Petra, compliance management a new response to legal

and business challenges, Act polytechnic HUNGARIACA, 2012.

James R. Barth * Frank M. Song* Jesús Saeed ChenLin2013 (Do bank regulation, supervision and monitoring enhance or impede bank efficiency). Journal of Banking &Finance2013 (2897-2892).

التنزيلات

منشور

2024-06-11

كيفية الاقتباس

نور جمعه فالح العابدي, & جنان مهدي الدهان. (2024). الرقابة الإشرافية وتأثيرها على مراقب الامتثال المصرفي: دراسة تطبيقية في عينة من المصارف العراقية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 18(72), 169–193. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1878