انعكاس مرتكزات استراتيجيات تسويق قيادة الجيل في تعزيز قيمة الزبون
دراسة ميدانية في شركة آسيا سيل للاتصالات
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية تسويق قيادة الجيل، قيمة الزبونالملخص
سعى البحث الحالي الى تحديد متضمنات استراتيجية تسويق قيادة الجيل بعدّها نقلة نوعية في سياقات التعامل مع حاجات الزبون ورغباته بعيدا عن الاطر التقليدية والنماذج الجاهزة التي لم تعد تجدي نفعا في التعامل مع الزبون المعاصر , اذ تمثل هذه الاستراتيجية خط شروع جديد ومنهجا عصريا للتعامل وفق متغيرات العصر وافرازاته على مجمل حاجات الفرد وتفضيلاته التي باتت تتسم بالتنوع الكبير والتداخل بين متطلبات الاجيال خلافا لما كان عليه الامر في السابق ,عليه تناولت الدراسة الحالية هذه الاستراتيجية وتحديد اثرها في تحقيق قيمة الزبون انطلاقا مما تواجهه شركات الاتصالات عامة والشركة المبحوثة على وجه الخصوص من منافسة شرسة في سعيها لتقديم قيمة مميزة للزبون , الامر الذي يمثل تحديا ومشكلة تستوجب اعتماد اطر تفكير غير تقليدية لعل ابرزها ما تضمنته استراتيجية تسويق قيادة الجيل عبر ابعادها المتمثلة ب( التركيز على المنتج – التركيز على الزبون – التركيز على الانسان – التركيز على الرقمنة , والتركيز على التكنولوجيا من اجل الانسانية), ومدى تأثيرها في قيمة الزبون الممثلة بالأبعاد( القيمة الزمنية – القيمة العقلية المدركة- القيمة العاطفية – القيمة النقدية). .
وتتجلى اهمية البحث في تصديه لموضوعات معاصرة تستوجب البحث والتمحيص لدورها في تحسين اداء الشركات عبر تعزيز جودة خدماتها عن طريق تقديم قيمة للزبون , عبر منهج استقرائي وتحليلي تناول تلك المتغيرات نظريا فضلا عن محاولة اسقاط ابعاد هذين المتغيرين ميدانيا لبيان العلاقة والتأثير بينهما لاختبار الفرضيات التي تم تبنيها والتي جرى اختبارها البرمجية الاحصائية برنامج التحليل الاحصائي (spss v.25)لتحليل البيانات التي تم تحصيلها لعينة البحث الممثلة بالعاملين في شركة اسيا سيل للاتصالات في محافظة نينوى وبالاعتماد على استمارة الاستبانة , وقد خلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات ابرزها, تحقق وجود تأثير معنوي لاستراتيجية تسويق قيادة الجيل في ابعاد قيمة الزبون على المستويين الكلي والجزئي, وعلى ضوء الاستنتاجات قدمت مجموعة من المقترحات اهمها ضرورة اهتمام الشركة المبحوثة بدراسة تفضيلات الزبائن عبر دراسات استطلاعية لتتمكن من تقديم قيمة متميزة.
المراجع
اولا: المصادر العربية
- الكتب
- کوتلر، فیلیب، ٢٠٠٤، كيف تنشئ الأسواق وتغزوها وتسيطر عليها، الطبعة الثالثة، تعريب فيصل عبد الله بابكر، مكتبة جريد، الرياض، المملكة العربية السعودية.
- الرسائل والاطاريح
- الشريفي، زينب هادي معيوف، (۲۰۰۹)، اخلاقيات العمل واثرها في تحقيق القيمة المستدامة للزبون: دراسة تطبيقية في الشركة الوطنية لإنتاج المشروبات الغازية المحدودة – الكوفة، رسالة ماجستير في علوم ادارة الاعمال، جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
- المعموري، ايثار عبد الهادي آل فيحان، الموسوي، احمد منصور محسن، 2009، استخدام اداة نشر وظيفة الجودة في تحسين قيمة الزبون/ دراسة حالة في الشركة العامة للصناعات الجلدية، رسالة ماجستير جامعة المستنصرية
- يخلف,نجاح ، 2018، دور التسويق بالعلاقات في كسب ولاء الزبائن -دراسة ميدانية لشركات الاتصالات: موبيليس، جازي، اوريدو، اطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه علوم في علوم التسيير، تخصص اقتصاد تطبيقي وادارة المنظمات، كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير جامعة باتنة
ثانيا : المصادر الاجنبية
First: Books
- Askeland Harald, Espedal Gry, Løvaas Beate Jelstad, and Sirris Stephen, (2020), "Understanding Values Work Institutional Perspectives in Organizations and Leadership" published by registered company springer nature Switzerland AG, registered company. 2- Fleischmann Albert, Schmidt Werner, and Editors Christian Stary, (2015), "S-BPM in the Wild practical value creation " springer cham Heidelberg New York Dordrecht, London springer link.com.
-Kerin, RogerA., et.al., 2007, Marketing The Core 2nded .,Mc Graw-Hall, Inc., New Jersey ,USA.
- Kotler Philip, Kartajaya Hermawan, and Setiawan Iwan, (2021), "Marketing 5.0- Technology For Humanity" copyright by
John Wiley & Sons, Inc., Hoboken, New Jersey.
-LAMB, CHARLES W., HAIR, JOSEPH F., McDaniel, Carl, (2011), "Marketing", Cengage Learning, Natorp Boulevard,ltd.
- Slack, Nigel, Stuart Chambers, and Robert Johnston(2010) Operations management" Pearson education.
-Williams Kaylene C., and Page Robert A., Petrosky, Alfred R., and Hernandez, Edward H(2010), Multi- Generation Marketing: Describtions,Characteristics ,Lifestyles and Attitudes", Journal of Applied Business and Economics,Vol:11(2)Switzerland
Second: Dissertations & Thesis
- Eriksson, Maria (2009) "Creating Customer Value In Commercial Experiences "Thesis for the degree of Licentiate of Philosophy, Department of Engineering and Sustainable Development Mid Sweden University.
- Just, Renee A., (2011), "The Differences In Leadership Styles Among Generation Cohorts Of Small Business Leaders and their Relationship to organizational outcomes" A Dissertation (PHD) in partial fulfillment Harold Abel School of Social and behavioral Science Capella University.
Tird: Articles & Journal
- Andrea, Bencsik., Gabriella, Horváth-Csikós, and Tímea, Juhász., (2016),"Z Generations at workplaces" Journal of competitiveness,vol:8,Issue:3
- Baron Ihil S, Melania, and Hellya Agustina, (2019), "The Effectiveness of Leadership Training from Generation perceptiveness "Journal of Management and Marketing Review,vol:4(14 3- Danurdada, A. B., & Hidayah, N. (2016) "Creating Value and its implication to customer Loyalty: An Emprical study at Star Hotels in Wzst Hava, Indonesia. International review of management and business research, 5(2).
- Rudolpha, Cort W., Rauvola, Rachel S., and Zacher Hannes., (2018), "Leadership and generations at work: critical review , The Leadership Quarterly,Vol:29.
- Sterev, N., (2017), "Marketing leadership: the industry 4.0 need of next generation marketing" Trakia Journal of Science,Vol:15. ,
- Slootweg, Emilie., and Rowson, Bill., (2018), "My generation: A review of marketing strategies on different age groups", Research in Hospitality Management, Printed in The Netherlands,Vol:8(2
Fourth: Web Sites
-Naumorska E. (2017), "Creating Customer Value: The Linkage between Customer Value. Customer Satisfaction,Customer Loyalty,and Profitability,p2. www.naumann.com
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 رعد عدنان رؤوف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.