دراسة اثر سلوك المستهلك والمزيج التسويقي في الحصة السوقية لمصنع الكوفة للمشروبات الغازية

المؤلفون

  • رضا صاحب ابو حمد كلية الادارة والاقتصاد- جامعة الكوفة

الكلمات المفتاحية:

سلوك المستهلك، المزيج التسويقي، الحصة السوقية

الملخص

مشكلة الدراسة: تعد صناعة المشروبات الغازية من الصناعات الحيوية العاملة في العراق، إذ أنها تسهم - فضلا عن تدعيم الإقتصاد الوطني وتنوعه، والحد إلى قدر ما من مشكلات اقتصادية واجتماعية صعبة (كالبطالة والتضخم) - فإنها تعمل على إشباع حاجة المستهلك العراقي منها، الذي ازداد استهلاكه منها، مع تحسن أوضاعه المعاشية، وهذا مما شجع على وجود منافسين كثيرين لهذه الصناعة الغذائية من داخل السوق العراقية وخارجها، وهذا يجعل المصنع المبحوث أن يفكر وبجدية في حصتها السوقية، خاصة مع تزايد التحديات أمامه، والتي أهمها أولا المستهلك ورغباته وميوله، والظروف والبيئة المحيطة به. وثانيا المزيج التسويقي (المنتج، السعر، الترويج، والتوزيع). وما يستطيع أن يفعله المصنع المبحوث بهذه المكونات الأربعة للمحافظة على حصته في السوق، ثم العمل على زيادتها.
أهداف الدراسة: تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية: تحديد مدى أثر العوامل الداخلية والخارجية المرتبطة بسلوك المستهلك في الحصة السوقية في صناعة المشروبات الغازية. التعرف على مستوى المزيج التسويقي المعتمد في المصنع ومدى فاعليته في الحصة التسويقية.

نموذج البحث

التنزيلات

منشور

2024-06-11

كيفية الاقتباس

رضا صاحب ابو حمد. (2024). دراسة اثر سلوك المستهلك والمزيج التسويقي في الحصة السوقية لمصنع الكوفة للمشروبات الغازية . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 5(18), 28–82. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1903