دراسة الواقع الاقتصادي لمحافظة كربلاء المقدسة وآفاقه المستقبلية-التخطيط الإقليمي لمحافظة كربلاء المقدسة

المؤلفون

  • محمد حسين كاظم كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء
  • محسن عبد الله حسن الراجحي كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء
  • أيمان عبد الكاظم جبار كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

الواقع الاقتصادي، الافاق المستقبلية

الملخص

من المعروف أن التخطيط الاقتصادي على مستوى الإقليم أو المحافظة يتوخى تحقيق مستوى معين من النمو الاقتصادي على المستوى الإداري الذي يهدف له التخطيط . لذا فهو لم يكن تخطيطاً مستقلاً عن التخطيط الشامل مهما كانت مستوياته ، وإنما هو جزء من ذلك التخطيط ، ألا انه يأخذ بالاعتبار الموارد الاقتصادية والطبيعية والاجتماعية . ...الخ ، للإقليم ليستند عليها في بناء دعائم النمو الاقتصادي في ذلك الإقليم .
إن الهدف الأساس من هذه الدراسة هو وضع مؤشرات عامة عن أمكانية التخطيط لمحافظة كربلاء بالاستناد على الواقع الذي يميزها عن غيرها من محافظات القطر ، علماً إن هذا الهدف قد أستند على مشكلة اقتصادية تواجهها هذه المحافظة ، ألا وهي تعطل الموارد الاقتصادية المتاحة في هذه المحافظة بشكل كبير ، وعدم وجود اهتمام ورعاية لتفعيل هذه الموارد لحد ألان. لذا ولأجل وضع الحلول المنطقية لهذه المشكلة فقد جاء البحث بفرضية مفادها : ((أن محافظة كربلاء تمتلك مؤهلات النهوض بالواقع الاقتصادي والاجتماعي ، وبالإمكان تطوير هذه المحافظة خلال مدة قدرها خمس سنوات لو تم استغلال الموارد المتاحة سواء كانت زراعية أو صناعية أو سياحية)).

مخطط بياني

التنزيلات

منشور

2024-06-27

كيفية الاقتباس

محمد حسين كاظم, محسن عبد الله حسن الراجحي, & أيمان عبد الكاظم جبار. (2024). دراسة الواقع الاقتصادي لمحافظة كربلاء المقدسة وآفاقه المستقبلية-التخطيط الإقليمي لمحافظة كربلاء المقدسة. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 5(21), 75–84. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1958