استخدام تحليل الانحدار كأسلوب في تقدير التكاليف واتخاذ القرارات

المؤلفون

  • ثامر جعفر الله ويردي المعهد التقني- كربلاء
  • محمد وفي عباس المعهد التقني- كربلاء

الكلمات المفتاحية:

تحليل الانحدار, تقدير التكاليف, اتخاذ القرارات

الملخص

يقوم المحاسب بالتمييز بين الكلف الثابتة و المتغيرة من خلال فحص حسابات الأستاذ و تبويبها إلى ثلاثة مجاميع هي: كلف ثابتة ، كلف متغيرة ، كلف مختلطة . ثم يقوم بعد ذلك بفصل التكاليف المختلطة وتحديد نسبة التكاليف المتغيرة و نسبة التكاليف الثابتة في إجمالي التكلفة المختلطة وذلك لأخذها بنظر الاعتبار عند تقدير التكاليف المستقبلية . إن هذه العملية تتم بمجرد الخبرة و الاجتهاد الشخصي وبالتالي تفتقد قدراً كبيرا من الموضوعية وينتج عن ذلك قرارات إدارية غير صائبة .
ولهذا جاءت فكرة البحث بإمكانية استخدام نماذج إحصائية أكثر تطورا لإدخالها ضمن النظام المحاسبي لغرض تمكينه من توفير معلومات ملائمة تساعد الجهات المستفيدة في اتخاذ القرارات الصائبة و ممارسة الأحكام الواعية .
يهدف هذا البحث بشكل أساسي إلى بناء دالة كلفة للشركة موضوع البحث باسلوب تحليل الانحدار و معرفة آثارها على اتخاذ القرارات. وقد استند الباحثان لتحقيق هذا الهدف إلى فرضية أساسية مفادها (( إن إتباع نموذج تحليل الانحدار يؤدي إلى الفصل الدقيق بين الكلف الثابتة و المتغيرة وفي تقدير التكاليف المستقبلية و بالتالي يوفر للجهات المستفيدة المعلومات الملائمة لاتخاذ القرارات الصائبة )) .
وقد تضمن البحث مقدمة استعرضت مشكلة البحث و فرضيته و هدفه ، كما تضمن عرضا نظريا لهذا النموذج و فرضياته و اختباراته ، في حين تضمن الجانب العملي تحديد المتغير التابع و المتغير المستقل و تطبيق النموذج و عملية تقويمه ، كما تضمن البحث اثار النموذج على اتخاذ القرارات ثم بيان أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها مع بيان أهم التوصيات المقترحة .

التنزيلات

منشور

2024-06-27

كيفية الاقتباس

ثامر جعفر الله ويردي, & محمد وفي عباس. (2024). استخدام تحليل الانحدار كأسلوب في تقدير التكاليف واتخاذ القرارات. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 5(21), 159–172. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1963