تحليل علاقة التغير البيئي مع استراتيجيات التدريب والتطوير في هيئة التعليم التقني/ جمهورية العراق

المؤلفون

  • كريم نايف العايدي كلية التقنية الادارية - التعليم التقني
  • نعمة عباس الخفاجي جامعة عمان العربية- للدراسات العليا التعليم التقني

الكلمات المفتاحية:

التغير البيئي, استراتيجيات التدريب والتطوير

الملخص

تبادل البحث تحليل العلاقة بين أستراتيجات التدريب والتطوير في هيئة التعليم التقني بالعراق المبنية على تصور مفاده أتن الإستراتيجية بأنواعها ماهي الاتعبير عن استجابة المنظمة لبيئتها بخصائصها ومنها التغيير البيئي فهو ذو نظره موقفية تدعوا إلى التلاؤم مابينهما ومحاولة الاستفادة من توجيهات المدخل الاستراتيجي كمنظور معاصره في علمي الاداره والسلوك التنظيمي .
ويسعى إلى تهيئة تصور موضوعي عن التساؤلات أدناه المعبرة عن جوهر المشكلة وهي :
1- ماالتغيرات البيئة التي حصلت في بيئة التعليم التقني في جمهورية العراق.
2- مانوع أسترتيجيات التدريب والتطوير التي ينبغي أن تختارها القيادة الإستراتيجية المنظمات التعليم التقني .
3- ماعلاقة التغيرات البيئية مع استراتيجيات التدريب والتطوير.
وأعتمد مخطط للدراسة ضم عدد من المتغيرات المستقلة والتابعة ثم اختبرت فرضياته بعد اختيار عينه من عمداء الكليات والمعاهد التقنية وجمعت المعلومات باستخدام الاستبانه كأداة لجمع المعلومات باستخدام وتوصلت إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها وجود علاقة ارتباط ذات دلاله معنوية بين متغيرات الدراسة وأن حدوث ظاهر التغير البيئي هي نتاج حركية التغيرات الحاصلة في البيئية .
وأخيرا قد عدة توصيات بنظر الاعتبار عن اعتماد أسترتيجيات التطوير والتدريب .

التنزيلات

منشور

2024-08-22

كيفية الاقتباس

كريم نايف العايدي, & نعمة عباس الخفاجي. (2024). تحليل علاقة التغير البيئي مع استراتيجيات التدريب والتطوير في هيئة التعليم التقني/ جمهورية العراق. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 6(22), 56–82. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2186