الخصائص والمزايا الفندقية الحصرية وسبل توظيفها لتطوير القطاع الفندقي العراقي

المؤلفون

  • سمير خليل إبراهيم شمطو

الكلمات المفتاحية:

الفندق، الخدمات الفندقية، جودة الخدمة، القطاع الفندقي، السلاسل الفندقية، الخصائص

الملخص

    يؤثر القطاع الفندقي تأثرا كبيراً في تطوير وتنمية النشاط السياحي، فضلاً عن تطور المنتوج الخدمي ووسائله وقدراته الخدمية التي من شأنها تلبية حاجات ورغبات الزبائن. وعلى الرغم من التطور الكبير الذي تشهده الخدمات السياحية الفندقية في العالم، وخروجها عن وظيفتها المألوفة في الإيواء والطعام والشراب، وانسياقها الى الجانب المعرفي والترفيهي والصحي، غير أنّ القطاع الفندقي العراقي ضعيفاً في التوجه نحو هذه الاتجاهات الحديثة العالمية على الرغم من وجود عوامل نجاح مشجعة ومحفّزة نحو تطوير الخدمات الفندقية التقليدية، وهذه مشكلة البحث و الذي توصلنا عن طريقه الى نتيجة وهي عدم تحقيق رغبات الضيف في تحقيق رحلة فندقية تفوق تصوراته الذهنية، وانحسار خدمات الفنادق في العراق على خدمات الإيواء، خدمات الطعام والشراب، والخدمات التقليدية الأخرى، وغياب استخدام التقنيات الحديثة في الحجوزات الفندقية التي تكون عن طريق الإنترنت في الفنادق العراقية.

المراجع

Apywtbo ekohomncta "Ekohomnka" Hnw. www.ekonomika.org.rs

Juwon Talabi, The Role of Marketing in Hotel Industry, Centria University of Applied Sciences, November 2015.

Le Na, Service Quality and Customer Satisfaction in the hotel industry, master research – in Management, Economics and Industrial Engineering, Polo Regionale di Como, Milano.

Lovelock, Christopher, H. Services Markeeting, 4th ed, Prentic- Hell, 2001.

Report 2018, Serve 360 - Sustainability and Social Impact at Marriott International.

The Hilton Effect, 2018 Annual Report.

WANG Jin-zhao & WANG Jing/Management Science and Engineering Vol.3 No.4. 2009.

ابو فارة، ابو زنيد، يوسف، سمير، النشاط الترويجي في البيئة الفندقية، مجلة اقتصاديات شمال افريقيا، العدد 3 – 2005.

الزعبي، علي فلاح، التسويق السياحي والفندقي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان، 2013.

سواد، زاهرة، محاسبة المنشآت العامة والخاصة، ط1، دار الراية للنشر والتوزيع، عمّان، 2011.

شمطو، سمير خليل، الإدارة الفندقية بين النظرية والتطبيق، ط1، مطبعة بغداد، بغداد، 2016.

الضمور، هاني حامد، تسويق الخدمات، ط1، دار وائل للنشر، عمّان، 2002.

الطائي، العلاق، حميد، بشير، تسويق الخدمات، الطبعة العربية، دار اليازوري للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان، 2009.

علوان، نوفل عبد الرضا، أثر تنويع وتطوير الخدمات الفندقية على الايرادات في صناعة الفنادق العراقية، بحث منشور – مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد 75 - 2009.

مسح الفنادق ومجمعات الإيواء السياحي لسنة 2017، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، مديرية إحصاءات التجارة، بغداد، 2017.

مطر، أدهم وهيب، التسويق الفندقي، ط1، دار مؤسسة رسلان للطباعة والنشر، دمشق، 2014.

التنزيلات

منشور

2024-09-08

كيفية الاقتباس

سمير خليل إبراهيم شمطو. (2024). الخصائص والمزايا الفندقية الحصرية وسبل توظيفها لتطوير القطاع الفندقي العراقي. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 15(62), 331–350. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2263