دور القدرات التكنولوجية في العلاقة بين القيادة الخلاقة والصورة الذهنية للمنظمة

بحث استطلاعي لآراء عينة من موظفي شركة آسيا سيل للاتصالات

المؤلفون

  • صفاء عبد علي عبد الامير

الكلمات المفتاحية:

القدرات التكنولوجية، القيادة الخلاقة، الصورة الذهنية للمنظمة

الملخص

يسعى هذا البحث إلى تحديد الدور الذي تؤديه القدرات التكنولوجية في العلاقة بين كل من القيادة الخلاقة والصورة الذهنية للمنظمة عن طريق التطبيق في احدى شركات القطاع الخاص في العراق ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد أبعاد القيادة الخلاقة المتمثلة بـ  ( الأصالة  , المرونة , الطلاقة , الحساسية للمشكلات ) استناداً إلى  (السويدان والعدلوني ,2004:58) وتم اعتماد ابعاد متغير القدرات التكنولوجية (قدرات البحث والتطوير , قدرات الانتاج , قدرات الخلق والابتكار , قدرات العلاقات ) استناداً إلى Krajewski,2013:129)) وتم اعتماد ابعاد الصورة الذهنية للمنظمة المتمثلة بـ ( الصورة الذهنية المدركة, الصورة الذهنية المرغوبة , الصورة الذهنية الذاتية ) استنادا الى (1999, 420: Kreiner & Ashforth )  واختبر هذا البحث في منظمات القطاع الخاص منها شركة اسيا سيل للاتصالات بالتحديد ميداناَ للبحث وبوصفها من الشركات الرائدة في مجال الاتصالات في العراق ، وطبق البحث على عينة من المديرين في الشركة و التي تشغل مناصب عليا وكذلك مجموعة من الموظفين العاملين في الشركة والمكونة من (65) مديراً وموظفاً موزعين حسب الأقسام والمستويات الوظيفية في الشركة ، واستخدم البحث الاستبانة كأداة رئيسة لجمع المعلومات المطلوبة فضلا عن المقابلات الشخصية ، ولغرض تحقيق هدف البحث تم اعتماد الفرضيات الرئيسة والفرعية التي تعكس دور القدرات التكنولوجية في العلاقة بين القيادة الخلاقة والصورة الذهنية للمنظمة وتم اختبار الفرضيات بين المتغيرات باستخدام معامل الارتباط (person), واختبار (t) لمعرفة معنوية العلاقة بين المتغيرات ، واختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار، كما تم استخدام (R2) لتفسير مقدار تفسير المتغير المستقل للمتغير التابع وكذلك إحصاءه (B) لغرض تحديد نسبة تأثير المتغير المستقل في المتغير المعتمد. ومن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها  ان التحليل الخاص لعلاقات الارتباط بين متغيرات البحث الثلاثة يظهر ان مسارات علاقات الارتباط تجاوزت جميعها عتبة (0.30) وهي حسب التصنيف المعتمد تعد علاقات ارتباط قوية وهذا يؤشر بأن العينة المستجيبة لديها اعتقاد كبير بأن هذه المتغيرات يوجد ترابط منطقي فيما بينها اذ يمكن ان تستقرأ القدرات التكنولوجية عن طريق توافر القيادة الخلاقة فضلاً عن بناء الصورة الذهنية المدركة بشكل ايجابي عن طريق ارتباطها بالقيادة الخلاقة والقدرات التكنولوجية .

وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات كان من اهمها ضرورة العمل على تعزيز عمليات او خصائص القيادة الخلاقة ضمن مجال عملها , وبما ان الشركة من ضمن اهدافها التوسع من اجل الحصول على حصة سوقية اكبر يحتم عليها هذا ان تهتم بخصائص القيادة الخلاقة عن طريق استقطاب قادة من ذوي المؤهلات والخبرات والمعرفة والقدرات الذهنية الخلاقة والمميزة للعمل ضمن ادارة الشركة بأفضل اداء ممكن عن طريق البحث عن هذه المواهب في المؤسسات التدريبية والتأهيلية وخريجي الجامعات الأكاديمية .

 

المراجع

اولاً: المصادر العربية:

- بلخيري, رضوان" سيميولوجيا الصورة( بين النظرية والتطبيق), ط/ 1, دار قرطبة للطباعة والنشر, 2012.

- الجرايدة, بسام عبد الرحمن" ادارة العلاقات العامة", ط/1, دار اسامة للنشر والتوزيع,2013.

- خيري , اسامة محمد. "ادارة الابداع والابتكارات " ..دار الراية للنشر والتوزيع .عمان- الاردن .2012

- العطار , فؤاد حمودي & الموسوي , نادية ناصر ( دور القيادة الخلاقة في تطوير المقدرات التنظيمية الديناميكية : دراسة تطبيقية في عينة من الكليات الأهلية ) بحث مقدم الى مجلة جامعة كربلاء العلمية – المجلد الرابع عشر – العدد الاول / جامعة كربلاء – كلية الادارة والاقتصاد : 2016

- الديب, ابراهيم رمضان ."استراتيجية الابداع والابتكار". مجلة التدريب والتقنية .صادرة عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .السعودية .2007.

- الزيديين, خالد عبد الوهاب ."القيادة الادارية وتطور منظمات التعليم العالي ". دار الايام للنشر والتوزيع .عمان – الاردن .2014.

- السويداني ,طارق محمد والعدلوني ,محمد اكرم." مبادئ الابداع ". الطبعة الثالثة . قرطبة للنشر والتوزيع والابداع الخليجي . الرياض – المملكة العربية السعودية . 2004.

- الشطري, حامد مجيد "الاعلان التلفزيوني ودوره في تكوين الصورة الذهنية " ط/1, دار اسامة للتوزيع والنشر, عمان , الاردن, 2013.

- صالح , قيس عبد الهادي وباني , باسمة محمد." القيادة الابداعية ومتطلبات ادارة المعرفة في جامعة الكوفة من وجه نظر القيادة الجامعية فيها ." مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية . مجلد 15. عدد 4. 2013 .

- العزاوي, محمد " التسويق والصورة الذهنية- منظور استراتيجي/ دار الحامد للنشر والتوزيع, عمان الاردن, 2011.

- العنزي , سعد علي ."عناصر القوة في الادارة : الادارة التنظيمية ,الموارد البشرية ,الاستراتيجية ". دار عدنان للنشر والتوزيع . بغداد – العراق .2015.

- عواشرية , سعيد ." العوامل المؤثرة في الإبداع في المنظمات الحكومية وآليات تفعيل أثرها الإيجابي ". المؤتمر الدولي للتنمية الادارية " نحوه اداء متميز في القطاع الحكومي ". معهد الادارة العامة . المملكة العربية السعودية. 1 نوفمبر 2009.

- غراهام داولينغ, ترجمة وليد شحاذة" تكوين سمة الشركة( الهوية, الصورة والاداء), ط/1, مكتبة العبيكان, الرياض, السعودية, 2003.

- الكبيسي ,اريج ميمون." درجة توافر أبعاد منظمة التعلّم في المدارس الأساسية الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بالإبداع الإداري للمديرين من وجهة نظر المعلّمين". رسالة الماجستير قدمت لمجلس كلية العلوم التربوية - قسم الإدارة والمناهج - جامعة الشرق الأوسط .2013.

- موسى. باقر "الصورة الذهنية في العلاقات العامة", ط/1, دار اسامة للنشر, عمان, الاردن, 2014.

ثانياً: المصادر الاجنبية

- Byoungho Jin, Hyeon Jeong Cho, (2018) "Examining the role of international entrepreneurial orientation, domestic market competition, and technological and marketing capabilities on SME’s export performance", Journal of Business & Industrial Marketing, Vol. 33 Issue: 5, pp.585-596

- Constanza Bianchi, Charmaine Glavas, Shane Mathews , (2017)," SME international performance in Latin America The role of entrepreneurial and technological capabilities ", Journal of Small Business and Enterprise Development, Vol. 24 Iss 1 pp. 176 - 195

- Cottler, P; & Keller, K" Lane Marketing Management" 15th ed, Prentice- Hall, 2012

- Daniele Archibugi & Alberto Coco (2004) “A NEW INDICATOR OF TECHNOLOGICAL CAPABILITIES FOR DEVELOPED AND DEVELOPING COUNTRIES (ARCO)” DANIELE ARCHIBUGI E ALBERTO COCO , CEIS Tor Vergata - Research Paper Series, Vol. 15, No.44

- Elaine Menard, Nouf Khashman, (2014) "Image retrieval behaviours: users are leading the way to a new bilingual search interface", Library Hi Tech, Vol. 32 Issue: 1,pp.50-68

- Glykeria Karagouni Aimilia Protogerou Yannis Caloghirou, (2013),"Autotelic capabilities and their impact on technological capabilities", EuroMed Journal of Business, Vol. 8 Iss 1 pp. 48 – 63

- Gro Ellen Mathisen, Ståle Einarsen, Reidar Mykletun, (2012) "Creative leaders promote creative organizations", International Journal of Manpower, Vol. 33 Issue: 4, pp.367-382

- Hung-Che Wu, Chi-Han Ai, Ching-Chan Cheng, (2016) "Synthesizing the effects of green experiential quality, green equity, green image and green experiential satisfaction on green switching intention", International Journal of Contemporary Hospitality Management, Vol. 28 Issue: 9, pp.2080-2107

- Irene Hau , Siu Chow, (2018) "The mechanism underlying the empowering leadership-creativity relationship", Leadership & Organization Development Journal, Vol. 39Issue: 2, pp.202-217

- Irène Kilubi, Helen Rogers, (2018) "Bridging the gap between supply chain risk management and strategic technology partnering capabilities: insights from social capital theory", Supply Chain Management: An International Journal, Vol. 23 Issue: 4, pp.278-292

- Juan Cepeda, José Arias-Pérez, (2018) "Information technology capabilities and organizational agility: The mediating effects of open innovation capabilities",Multinational Business Review

- Kaynak,R; Gok,T;& Staub,S" What affects sustainability and innovation Hard or Soft Corporate Identity? Technological Forecasting and Social Change.

- Koustab Ghosh , (2016),"Creative leadership for workplace innovation: an applied SAP-LAP framework", Development and Learning in Organizations: An International Journal, Vol. 30 Iss 1 pp. 10 – 14

- Krajewski, Lee J., Larry P. Ritzman, and Manoj K. Malhotra. Operations management: processes and supply chains. Vol. 1. New York, NY: Pearson, 2013.

- Liqun Wen Mingjian , Zhou Qiang Lu , (2017)," The influence of leader’s creativity on employees’ and team creativity: role of identification with leader ", Nankai Business Review International, Vol. 8 Iss 1 pp.

- Nahas, Tawfik , Abd-El-Salam, Eman Mohamed& Shawky, Ayman Yehia and," The impact of corporate image and reputation on service quality, customer satisfaction and customer loyalty: testing the mediating role. Case analysis in an international service company", The Business & Management Review, Vol.3, Number-2, 2013

- Pauline Anne, Loewenberger Mark, Newton Kylie Wick , (2014),"Developing creative leadership in a public sector organisation", International Journal of Public Sector Management, Vol. 27 Iss 3 pp. 190 – 200

- Sergio Moreno-Gil, J.R. Brent Ritchie, (2017) "Research based guidelines for effective visitation management of museums’ image", International Journal of Culture, Tourism and Hospitality Research, Vol. 11 Issue: 4, pp.534-550

- Silviya Svejenova, Lærke H#jgaard Christiansen, "Creative Leadership for Social Impact" In Frontiers of Creative Industries: Exploring Structural and Categorical Dynamics. Published online: 19 Mar 2018; 47-7

- Slack, Nigel, Stuart Chambers, and Robert Johnston. Operations management. Pearson education, 2007

- Supriya Bhagat & . Ajay H Shukla " “Dynamics of Creative Leadership in Modern Context: An Analytical view” IRACST – International Journal of Commerce, Business and Management (IJCBM), Vol. 2, No.6, December 2013

- Valdir Antonio, Vitorino Filho, Roberto Moori, (2018) "The role of technological capabilities in the competitive advantage of companies in the Campinas, SP Tech Hub", Innovation & Management Review, Vol. 15 Issue: 3, pp.247-268

- Yonggui Wang Hing-Po Lo Quan Zhang Youzhi Xue, (2006),"How technological capability influences business performance", Journal of Technology Management in China, Vol. 1 Iss 1 pp. 27 – 52

- Zhiqiang Wang,Min Li, Xiande Zhao, (2018) "The role of indigenous technological capability and interpersonal trust in supply chain learning", Industrial Management & Data Systems, Vol. 118 Issue: 5, pp.1052-1070

التنزيلات

منشور

2024-09-19

كيفية الاقتباس

صفاء عبد علي عبد الامير. (2024). دور القدرات التكنولوجية في العلاقة بين القيادة الخلاقة والصورة الذهنية للمنظمة: بحث استطلاعي لآراء عينة من موظفي شركة آسيا سيل للاتصالات. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 15(59), 207–242. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2379