دور تقنية نشر وظيفة الجودة(QFD) في تقليص الفجوة بين الكلفة والقيمة لدى الزبون

المؤلفون

  • حيدر علي جراد المسعودي
  • حسام محمد علي مهدي

الكلمات المفتاحية:

تقنية نشر وظيفة الجودة، الكلفة والقيمة لدى الزبون

الملخص

للتقنيات الحديثة مثل تقنية نشر وظيفة الجودة وادارتها دور مهم بتقديم منتج يشتمل على مواصفات تلبي رغبات الزبون كونها تعمل على التأكيد بأن صوت الزبون يدخل ضمن عملية تطوير المنتج لذلك فأن عمليات الأنفاق تدور عن تطوير منتج على وفق متطلبات الزبون وحاجته، إذ أن الهدف الأساس لنشر وظيفة الجودة (QFD) هو تحديد أولويات الزبون مما يسمح للشركة بالتركيز على العوامل التي تحقق ذلك، وتوفير الموارد المالية والبشرية التي تعمل على زيادة القيمة للزبون، فضلاً عن علاقة السبب والتأثير التي تجعل من التصميم والعمليات والعوامل السببية الاخرى التي تقود الى جعل المخرجات تحقق منافع للزبون، فعندما يتطابق صوت الزبون مع مواصفات المنتج عندها ستتولد الرغبة لدى الزبون بامتلاك المنتج، وهذا ما يهدف اليه البحث والسعي لا براز هذه الفكرة وبلورتها بشكل عملي وفق اطار مفاهيمي، ولتحقيق هذا الهدف فقد اعتمد الباحثان على بيانات تم الحصول عليها عن طريق المعايشة الميدانية فضلا عن بينات اخرى من سجلات الشركة ، وقد توصل البحث الى استنتاج مفاده أن تحقيق رضا الزبون يكون عن طريق التوجه نحو تقنيات توفر معلومات ذات تركيز خارجي تتعلق بالزبائن والمنافسين فضلاً عن جوانب تتعلق بالجودة والكلفة وهذا مالا توفره المحاسبة التقليدية، لأنها صممت أصلاً في ظل ظروف أو متغيرات كانت تسود بيئة معينة، لذلك فان اهم ما يوصي به الباحثان ضرورة قيام الشركة باعتماد أذواق الزبائن, وتفضيلاتهم, عند وضع تصاميم المنتجات, لما لها من أهمية في جذب الزبائن, وإقبالهم على شراء منتجات الشركة عن طريق استعمال التقنيات الحديثة المحاسبة الادارية.

المراجع

اولاً: التقارير والوثائق الرسمية

الشركة العامة للصناعات النسيجة/ حلة، حسابات الكلفة، كشوفات الكلفة لعام 2016

الشركة الحلة للصناعات النسيجة/ حلة، حسابات الكلفة، كشف توزيع الاستخدامات على المراقبات لعام 2016.

سجلات شعبة التكاليف

ثانياً: الكتب

بستر فيلد، ديل وآخرون،(2004) ،إدارة الجودة الشاملة، ترجمة: الحمالي، راشد، الطبعة الاولى ، النشر العلمي والمطابع، جامعة الملك سعود. الرياض.

أبو زيادة، زكي عبد المعطي.، (2012)،ادارة الوقت والجودة الشاملة واثرها في الاداء الوظيفي، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد الثامن، العدد الأول، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

المصادر الاجنبية

First : Books

Ansari, shahid. l., (2005), Hitting the Target : The Target Costing Implementation Guide, Novus Publishing, Mishawaka, America.

Cooper, Robin., & Slagmulder, Regine., (1997), Factors Influencing The target Costing Process : Lessons From Japanese Practice, available online. http://www.feb.ugent.be/nl/Ondz/wp/Papers/wp_97_30.pdf.

Evans, James R.,(1997), Production / Operation Management,5th Ed ,by Publishing Company ,in U.S.A.

Horngren , Charles T. , Datar , Srikant M. & Rajan Madhav V (2015) Cost Accounting – A Managerial Emphasis, Fifteenth Edition , Pearson Education , Boston.

Kerzner, Harold., (2001), Strategic planning for project management using a project management maturity model, Library of Congress Cataloging-in-Publication Data , Printed in the United States of America.p8

Shahin, A.& Samea, M., (2010), Developing the Models of Service Quality Gaps: A Critical Discussion, Business Management and Strategy ISSN 2157-6068 2010, Vol. 1, No. 1: E2. www.macrothink.org/bms .

Slack, N., C, Stuart., & Johnston,R.,(2010), (Operations Management), 6th Ed, Printed and bound by Rotolito Lombarda, Italy.

Second : Periods And Researches

CIMA&NHS,(2005), Target costing in the Health insurance system, CIMA Discussion journal, published by: The Chartered Institute of Management Accountants 26 Chapter Street London SW1P, 4NP, Printed in Great Britain.

Gali, Gordi., Gertler,M.&Salido,J.,(2003), Markups, Gaps, and the Welfare Costs of Business Fluctuations, CREI and Universitat Pompeu Fabra, New York University.

Hergeth, Helmut.,(2002), Target Costing In the Textile Complexin Journal of Textile and Apparel Technology and Management (JTATM), Volume 2, Issue 1V.

Singh, S., & Kumar, M., (2014), Integration of Quality Function Deployment and Target Costing, International Journal of computer Application.

Thread: Thesis

El Kelety, Ibrahim Abd El Mageed ,(2006), Towards a Conceptual Framework for Strategic Cost Management – The Concepts , Objective and Instruments , Doctor’s of Philosophy Thesis , Chemnitz University of Technology , Germany.

التنزيلات

منشور

2024-10-31

كيفية الاقتباس

حيدر علي جراد المسعودي, & حسام محمد علي مهدي. (2024). دور تقنية نشر وظيفة الجودة(QFD) في تقليص الفجوة بين الكلفة والقيمة لدى الزبون. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 13(54), 55–36. استرجع في من https://journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2543